رئيس الوزراء بن حبتور يشيد بالصمود الاسطوري للمرأة اليمنية

أشاد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور بالصمود الاسطوري للمرأة اليمنية على مدى عامين كاملين من العدوان السعودي الامريكي وحصاره الجائر .

 

وقال رئيس الوزراء، خلال حفل نظمته وزارة حقوق الانسان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ” إن المرأة اليمنية هي الأهم في موضوع التصدى والصمود لمواجهة العدوان وهي الفاعل المؤثر في الجبهة الداخلية “.

 

وأكد بن حبتور أن المرأة اليمنية لعبت دوراً استثنانياً في حشد الجهود الشعبية لمواجهة العدوان وتشجيع وإرسال الأنباء إلى جبهات العزة والشرف.

 

وأضاف بن حبتور” ينبغي علينا أن نحتفل بهذا اليوم ونحني هاماتنا للمرأة التي أسهمت في معركة الوطن الاستثنائية بصفتها أم الابطال المناضلين و الصامدين في الجبهات ونقدم لها التهنئة مرتين لأنها قدمت أعز ما لديها للجبهات و لأنها تناضل من أجل حقوقها “.

 

وتابع قائلا ” نتذكر في هذا اليوم المرأة وهي تحاول أن تبحث مع المتضامين معها عن معنى ومدلول للمساواة التى اغفلتها بعض اللوائح والدساتير في بعض الدول”، مشيراً إلى أن المرأة اليمنية حصلت على جزء من حقها وهي مشاركة في القرار السياسي وحاضرة في كل مؤسسات الدولة .

 

و قال رئيس الوزراء ” يتعرض أبناء اليمن للقتل والتشريد وعلينا تجسيد موقف وطني واضح ، وبعد هذا الصمود يجب على العالم أن يعرف أن الشعب اليمني لن يستسلم وسيظل موقفه ثابتا بثبات نسائه ورجاله ” ..

 

و دعا الدكتور بن حبتور المؤسسات الرسمية والمنظمات المعنية بالمرأة إلى مساعدتها ومساندتها لنيل حقوقها ورفع الضيم عنها .

 

وأكد ضرورة إحياء الثقافة الوطنية الشاملة وتغيير نظرة بعض أفراد المجتمع تجاه المرأة ودورها في الحياة التي لن تستقيم إلا بوجودها .. مشيراً إلى أن هناك اهتمام استثنائي للمرأة وهي تشارك في كل حقول الحياة مع أخيها الرجل .

 

فيما قالت وزير حقوق الانسان علياء فيصل عبد اللطيف إن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يشكل علامة فارقة في هذه المرحلة في ظل استمرار العدوان وارتكابه لأبشع الجرائم والانتهاكات بحق اليمنيين خاصة النساء والأطفال .

 

وأكدت الوزيرة عبد اللطيف حرص الوزارة على الحفاظ على حقوق وحرية المرأة من خلال اعداد التصورات والبرامج الخاصة بتطويرها وتنمية مهاراتها للمساهمة في بناء اليمن الجديد ، مستعرضة انشطة الوزارة ودورها في تعزيز حقوق المرأة اليمنية بما لايتعارض مع الثقافة والهوية الوطنية .

 

ودعت الوزيرة حكومة الانقاذ إلى الاهتمام بالمرأة وتنمية قدراتها ومهاراته وتدريبها في مختف المجالات التعليمية خاصة مجال الاكتفاء الذاتي لتحسين أوضاعها الاقتصادية؛ منوهة بقدرة المرأة على تحمل كافة المتاعب والمصاعب والمعوقات والقيام بكافة الأعمال المناطة بها في كل مناحي الحياة .

 

بدورها حيت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل فائقة السيد الصمود الاسطوري لكل النساء اليمنيات اللاتي اخترن مواجهة العدوان أو استشهدن في مواقع العمل ومجالس العزاء كما قدمن أبنائهن وأزوجهن في سبيل الدفاع عن الوطن وعزته وكرامته.

 

وأضافت السيد: نحتفل بنضال المرأة ونحن على أعتاب العام الثالث من الصمود والتلاحم الوطني والثبات في مواجهة عدوان غاشم ، مؤكدة أن الوزارة وبالتعاون مع المنظمات المحلية والدولية تعمل على اعداد الخطط المبكرة لمواجهة نتائج العدوان من أجل مجتمع آمن وحياة كريمة لأبنائه .

 

فيما أوضحت رئيس أتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبد الله أن الأحتفال بيوم الثامن من مارس يأتي والمرأة اليمنية تعيش حياة غير آمنة جراء العدوان السعودي الامريكي ، متمنية أن يكون للمرأة اليمنية دوراً خلال الفترة القادمة في وقف القتال ونشر مفاهيم السلام .

 

وأكدت رئيس الاتحاد أن النساء المتضرر الأكبر في هذا الصراع الذي جعل منهن أرامل وضحايا ، مستعرضة أنشطة وبرامج الاتحاد ودوره في تأهيل وتمكين المرأة ودعم قدراتها للمساهمة في عملية التنمية السياسية والاقتصادية وكذا دوره في نشر التوعية المناسبة لمواجهة العدوان وتقديم العون للمتضررين والنازحين .

 

وأشادت الناشطة الحقوقية كارين السعدي و الطالبة نهلة مثنى بصمود المراة اليمنية في مواجهة العدوان ودورها في رفد الجبهات بالمال والرجال واسهاماتها في نشر مفاهيم التوعية لمواجهة العدوان الغاشم .

 

و في نهاية الحفل، الذي حضره وزير الكهرباء ووزير الصحة ووزير مخرجات الحوار الوطني والمصالحة الوطنية ووزيرة الدولة رضية محمد عبدالله وعدد من وكلاء الوزرات ومنظمات المجتمع المدني، كرمت وزارة حقوق الانسان رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبد العزيز بن حبتور ووزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وعدد من منظمات المجتمع المدني .

قد يعجبك ايضا