سبارك الهولندية تنفذ مشروع خلق فرص أعمال زراعية في أربع محافظات

الحقيقة | صنعاء |

تنفذ منظمة سبارك الهولندية حالياً مشروع خلق فرص أعمال زراعية في محافظات صنعاء و عدن و تعز والحديدة لتخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل للشباب .

و بحسب تقرير للمنظمة يسعى المشروع إلى توظيف الشباب والنساء ورفع مستوى الدخل من خلال دعم المؤسسات المحلية في تقديم خدمات التدريب التقني والمهني والمشاريع الصغيرة والمتوسطة المبتدئة وتعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني .

وأوضح التقرير أن المشروع يهدف إلى المساهمة في بناء السلام من خلال إيجاد فرص عمل وتنمية الاقتصاد وخلق برنامج متكامل لجدول أعمال التنمية الزراعية المحلية من خلال ضمان الفرص الاقتصادية للفقراء و تطوير سلاسل القيمة لبعض المنتجات الزراعية وإدماج نهجها مع العمل لصالح الفقراء للحد من الفقر وتخفيف الصراع .

وبين التقرير أن المشروع يتضمن عدداً من الأنشطة في مجال بناء قدرات الشركاء المحليين لضمان استدامة المشاريع ، وتدريب الشباب في مجال ريادة الأعمال وكيفية إعداد دراسة جدوى للمشاريع الصغيرة المدرة للدخل لتحسين المستوى المعيشي للشباب والأسر بالإضافة إلى التدريبات المهنية ضمن سلاسل القيم للمنتجات الزراعية .

ففي محافظة الحديدة تنفذ المنظمة تدريبات مهنية للشباب ضمن سلاسل القيم لمنتجات التمور والخضروات بالتنسيق مع مؤسسة لأجل الجميع للتنمية والعمل على ربطهم بمؤسسات التمويل من شركاء سبارك) بنك التسليف التعاوني والزراعي( من أجل تمويل المشاريع كقروض بيضاء بدون فوائد وتسهيل الضمانات للشباب ليتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة ضمن سلاسل القيمة لمنتجات التمور والخضروات .

وذكر التقرير أن المشروع يستهدف بمحافظة تعز مديرية الشمايتين وعزل الربيصة ، المشارقة ، جبل صبران ، ذبحان ، الصافية ، الاصابح، العزاعز بالتنسيق مع مؤسسة رؤية للتنمية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي .

وأشار إلى أن المشروع يسعى إلى تنمية سلسلة القيمة الخاصة بالفراولة والخضروات من خلال تدريب الشباب مهنياً و تزويدهم بالمِنح حتى يتمكنوا من إنشاء مشاريعهم الخاصة.

ولفت التقرير إلى أنه يجري تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع الألبان بمديريات الشمايتين و المعافر والموسط بمحافظة تعز بهدف تمكين المرأة اقتصادياً من خلال تعزيز القدرات الاقتصادية و الخدمات الإنتاجية لتحسين قدرة المجتمع .

ووفقاً لتقرير المنظمة يركز المشروع الذي يستهدف 500 امرأة على زيادة الفرص المتاحة للمرأة للوصول إلى أسواق عمل جديدة من خلال دعمهن برأس المال، لتسهيل بدء مشاريعهن الخاصة مثل شراء الأبقار أو الأغنام، وتوفير معدات تصنيع وتنظيم النقل لإيصال البضائع وتزويدهن بالمهارات الفنية اللازمة والتدريب لزيادة الإنتاجية المستدامة .

وتنفذ المنظمة في مديرية حراز بمحافظة صنعاء مشروع خلق فرص أعمال زراعية بالتنسيق مع مركز امبروف للاستشارات لتدريب الشباب على سلسلة القيمة الخاصة بالبن اليمني ، كما ساهمت في إنشاء حاضنة أعمال سفينة نوح بالشراكة مع مؤسسة همة شباب لدعم رواد أعمال المشاريع الصغيرة، والمساعدة في تجاوز الأوضاع المتعثرة للمشاريع والأنشطة التنموية.

وأفاد التقرير أن المشروع يتضمن توفير مساحات مكتبية مجهزة تجهيزاً كاملاً بعدد 20 مكتباً في مرحلته الأولى تساهم في مساعدة الشباب على البدء بمشاريعهم وتقديم الاستشارات الفنية لضمان تجاوز مخاطر التعثر نتيجة للأوضاع التي تشهدها البلاد.

ونوه التقرير إلى أن المنظمة تنفذ مشروع دعم الصيادين بمديرية مديرية صيره في مدينة عدن الهادف إلى النهوض بمستوى التنمية الاقتصادية في مجال الثروة السمكية للصيادين اليمنيين.

ويتضمن المشروع تدريب الصيادين وتأهيلهم لزيادة الإنتاج السمكي باستخدام التقنيات الحديثة وتعريفهم بكيفية استخدام جهاز كاشف الأسماك و صيانة المحركات البحرية ومنحهم حقيبة الصيانة .

يشار إلى أن منظمة سبارك الهولندية منظمة دولية مستقلة تأسست عام 1994 في جامعة أمستردام ، وتدير العديد من البرامج من خلال مكاتبها في أكثر من 21 دولة في جنوب شرق أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط .

و تولي المنظمة اهتمامها بمجتمعات الدول المتضررة من النزاعات وتعمل على تطوير التعليم العالي و دعم الشباب في مجال قطاع الأعمال حتى يتمكنوا من قيادة مجتمعاتهم نحو الازدهار وتركز على فئة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 35 عاما.

قد يعجبك ايضا