شاهد : وفد سعودي إلى صنعاء..

 الوفود الدبلوماسية تتقاطر إلى صنعاء، وفد عماني برفقة الوفد الوطني في زيارة هي الخامسة، ووفد سعودي من المقرر أن يصل الأحد إلى صنعاء في زيارة هي الثالثة، استكمالاً للمفاوضات وبحثاً للسعودية عن طوق نجاة يخرجها بعد 8 سنوات من ورطتها في العدوان والحصار على اليمن.

يحدد رئيس الوفد الوطني محمد عبدالسلام في تصريح أدلى به فور وصوله إلى مطار صنعاء، سقف التفاوض، ومطالب اليمنيين، بوقف العدوان ورفع الحصار وصرف المرتبات من ثروات اليمن، وإنهاء الاحتلال، والتعويضات وإعادة الإعمار وجبر الضرر.

قبيل هذه الزيارة بيومين عمد الإعلام السعودي إلى نشر تسريبات عن مرحلة سلام انتقالية بانتظار اللمسات الأخيرة، تتضمن وقف إطلاق النار وتشكيل لجان فنية لدمج البنك المركزي وتبادل الأسرى، وبناء الثقة بين الأطراف، وفتح المنافذ جميعها ورفع القيود على المنافذ البرية والبحرية والجوية، وفقاً لما ورد في صحيفة الشرق الأوسط السعودية مع محاولتها تقديم السعودية وسيطاً وليست طرفاً في الخطة، لكن صنعاء في المقابل عبرت بأنها غير معنية بالتسريبات.

يحاول النظام السعودي عبثاً عبر وسائله الإعلامية المختلفة، تقديم زيارة الوفد السعودي إلى صنعاء برئاسة السفير السعودي محمد آل جابر، بأنه في إطار الوساطة لا التفاوض.

لكن مصادر دبلوماسية في صنعاء تؤكد أن وفد الرياض جاء للتفاوض مع صنعاء وبوساطة عمانية.

والأمل بأن تنيخ الرياض ناقة غرورها، وتذعن لشروط السلام كي تفضي الأمور إلى اتفاق سلام ينهي العدوان والحصار والاحتلال ويعيد الإعمار ويجبر الضرر ويلبي مطالب وطموح الشعب كل الشعب..

والكرة في ملعب الرياض، مالم فإن عودة دورة الحرب قد تكون أعنف وأخطر وأشد.

 

 

 

قد يعجبك ايضا