صحيفة إسرائيل حيوم الإسرائيلية: الهجوم على حقل الشيبة النفطي يُظهر مدى قدرة برنامج طائرات الحوثيين وصحيفة هارتس الإسرائيلية: هزيمة محمد بن سلمان في اليمن سيهز أركان إسرائيل

ذكرت صحيفة إسرائيل حيوم الإسرائيلية أن طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون اليمنيون هاجمت حقلًا ضخمًا للنفط والغاز في أعماق الصحراء السعودية المترامية الأطراف يوم السبت، مما تسبب فيما وصفته المملكة بأنه “حريق محدود” في ثاني هجوم من نوعه على صناعة الطاقة الحيوية.

وقالت الصحيفة: إن الهجوم على حقل الشيبة النفطي، الذي ينتج نحو مليون برميل من النفط الخام يوميًا بالقرب من حدود المملكة مع الإمارات، يُظهر مرة أخرى مدى قدرة برنامج الطائرات بدون طيار للحوثيين.

وأضافت: يقع الشيبة على بعد حوالي 1200 كيلومتر (750 ميلاً) من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون، مما يؤكد قدرة الحوثيين على استهداف كلا البلدين، اللذين أغرقا اليمن في حرب طويلة.

وفي تفاصيل التقرير قالت الصحيفة: إن هجوم الطائرات بدون طيار الحوثية يأتي أيضًا وسط تصاعد التوترات في الشرق الأوسط بين الولايات المتحدة وإيران، حيث استضاف زعيمهما الأعلى مسؤولًا حوثيًا رفيع المستوى قبل أيام في طهران.

أظهرت صورة أقمار صناعية حصلت عليها وكالة أسوشيتيد برس أن الدخان الأسود يتصاعد غرب منشأة الغاز الطبيعي التي لم تشاهد في صور من الأيام السابقة. تقع المنشأة في الشمال مباشرة من مهبط طائرات أرامكو السعودية الذي تم تصميمه لنقل الموظفين إلى المنطقة النائية.

وجاء اعتراف السعودية بالهجوم بعد ساعات من إصدار يحيى سريع ، الناطق العسكري باسم الحوثيين ، بيانًا بالفيديو يدعي فيه أنهم شنوا 10 طائرات بدون طيار محملة بالقنابل واستهدفوا الحقل في “أكبر عملية على الإطلاق”. وهدد بشن المزيد من الهجمات.

إلى ذلك قالت صحيفة هارتس الإسرائيلية في تقرير مفصل تحدثت فيه عن الأحداث الأخيرة في اليمن وخاصة طرد المجلس الانتقالي التابع للإمارات للشرعية من عاصمتها المؤقتة عدن، أكدت الصحيفة أن وضع التحالف السعودي الإماراتي بات صعبا.

وقالت الصحيفة وفقا للمعطيات على الأرض إن انسحاب التحالف من اليمن فيما لو حصل سيكون بمثابة اعتراف بالهزيمة التي يمكن أن تقوض بشكل كبير وضع محمد بن سلمان وتحفز منافسيه لمحاولة الإطاحة به.

وأضافت الصحيفة: إن أي ضعف في وضع الأمير محمد من شأنه أن يرسل هزة في أعمدة صانعي القرار في إسرائيل ومسؤولي المخابرات ، لأنه سيوجه ضربة مباشرة للتحالف الإسرائيلي السعودي ضد إيران.

قد يعجبك ايضا