صحيفة الحقيقة في حوار خاص مع مـدير دائرة الخدمــات الطبية العسكريـة العميد / ناشر القعود    

من أجل بلسمة جراح أبطال الجيش واللجان الشعبية الذين يدافعون عن الأمة وعزتها وكرامتها في مواجهة  الغزاة والمحتلين ظهرت دائرة الخدمــات الطبية العسكريـة كالضوء من وسط الظلام لتمدّ يدَ العون  والرعاية والاهتمام لجرحى الجيش واللجان الشعبية  وتتحمل المسؤولية أمام رجال باعوا الدنيا ليشتروا أنفسهم.

ولأنها تبلسم الجراح التي لم تنزف صدفة وإنما نزفت بقرار وإرادة وبحرية واختيار.. والأبدان والأرواح التي كانت تملأ كل ساحات الجهاد والعطاء والعمل

توجب على صحيفة الحقيقة تسليط الضوء على دائرة الخدمــات الطبية العسكريـة  في محطاتها كافة مهامها وأنشطتها وبرامجها وإنجازاتها وأهم ما تقدمة لجرحى الجيش واللجان الشعبية .. من خلال هذا الحوار مع    العميـــــــــــــد . د / نــــــــــــاشــــــــــــــــــــــــــــر علـــــــي القعـــــــــــــــــــــود

  مـدير دائرة الخدمــات الطبية العسكريـة

س / ما تقوم به دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها 

  • تقوم دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها بتقديم كافة الخدمات الطبية واجراءات المعالجة والرعاية الكاملة لكافة جرحى ومرضى الجيش واللجان الشعبية والأمن من المترس الأمامي في الجبهات مروراً بالنقاط الطبية والمستشفيات الميدانية والمستشفيات العسكرية المركزية .

س / ماهي أهداف و رسالة دائرة الخدمات الطبية العسكرية :-

  • تقديم الرعاية الطبية اللازمة والكاملة لجميع منتسبي الجيش واللجان الشعبية وأسرهم بالطريقة التي تضمن سرعة التدخل السريع في أرض المعركة وفي جميع مراحل المعالجة والتأهيل .

س/ أبرز خدمات دائرة الخدمات الطبية العسكرية :-

  • الجبهات :-
  1. تجهيز جبهات القتال بالتجهيزات الطبية اللازمة .
  2. تدريب الكادر الصحي في الجبهات لكل المستويات الطبية اللازمة
  3. تقديم الخدمات الأولية الإسعافية والإنعاشيه  لجرحى ومرضى الجبهات ومواقع التدريب والتأهيل .
  4. التجهيز الطبي للمستشفيات الميدانية  القريبة من الجبهات لضمان تقديم الخدمات الجيدة والسريعة لتفادي أي مضاعفات قد تحصل لجريح نتيجة تأخره للوصول إلى المستشفيات العسكرية المركزية .

. المستشفيات العسكرية المركزية :-

–           تقديم الخدمات الطبية التخصصية في المستشفيات العسكرية المركزية

–           التنسيق والتعاون مع وزارة الصحة والهيئات الصحية في ضمان حصول الجرحى والمرضى لمنتسبي الجيش واللجان الشعبية على الخدمات الطبية اللازمة حيث نقوم بتوفير مالا يتوفر لديهم من الاحتياجات .

–           تقديم الرعاية الطبية الكاملة للجرحى والمرضى بعد خروجهم من المستشفيات إلى مراكز الرعاية عدد (13) مركز رعاية في الأمانة واستكمال معالجتهم حتى الشفاء . وكذلك تفادياً لتكدس الجرحى والمرضى في المستشفيات وحرصاً على بقاء الجريح تحت الرعاية المباشرة في هذه المراكز وتفادي حصول أي تقصير .

–           تقديم الخدمات الطبية الكاملة لمرضى الحالات النفسية من منتسبي الجيش واللجان الشعبية عبر مركز الإسناد الطبي .

–           تقديم جميع الخدمات الطبية لذوي الإعاقات (الدائمة والمؤقتة ) في جميع المراكز والمستشفيات .

–           الإسهام في معالجة أبناء الشهداء والنازحين حسب الإمكانيات المتاحة .

–           تقديم كافة الخدمات للجرحى المدنيين في جميع المستشفيات واعتبارهم كجرحى الجيش واللجان الشعبية .

–           تقديم كافة الخدمات لأسرى العدو 

–           تقديم الخدمات الطبية المجانية لأمراض القلب من أبناء الجيش واللجان الشعبية عبر مركز القلب العسكري وكذلك تقديم الخدمات الطبية لأمراض القلب المدنيين بأسعار رمزية

–           التنسيق مع وزارة الصحة في إعطاء المنح العلاجية المجانية في المستشفيات الخاصة .

 

الإحصائيات :-

–           تصل الخدمات المقدمة عبر دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها من المستشفيات العسكرية  والميدانية و نقاط طبية و مراكز رعاية بمتوسط ثلاثة ألف حالة في الشهر .

 

س/ بماذا تساهم دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها في التأهيل والمداواة؟

دور ومساهمة دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها في التأهيل والمداواة :- 

–           عمل دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها لا يقتصر على المعالجة للجرحى والمرضى فقط بل يشمل كافة الاحتياجات من (تغذية – ملابس – نقل – تدريب وتأهيل )

–           تساهم دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها في المخيمات الطبية للمدنيين في أكثر من محافظة .

س/ من أين تستمد الدائرة الدعم في تنفيذ برامجها وخططها ؟

–           تستمد الدائرة دعمها من (الله سبحانه تعالى ) ومن المخصصات المالية الرسمية ومساهمات من جهات أخرى مثل ( مكتب السيد القائد يحفظه الله – الهيئة العامة للزكاة – الهيئة العليا للأدوية – بعض التجار )  .

 

س/ هل هناك تعاون من قبل المنظمات الدولية العاملة في القطاع الصحي ؟

– لا يوجد أي تعاون من أي منظمات .

س/ ما سبب إفادة بعض الجرحى عن المعاناة والإهمال في المستشفيات الحكومية

–           ما تحدث به بعض الجرحى من المعاناة والإهمال فلا يخفى على الجميع ان مؤسسات الدولة بشكل عام كانت قبل العدوان تعاني من الفساد المالي والإداري وقصور في الخدمات  ونحن في دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها نرى أن هناك نقلة نوعية في تقديم الخدمات مقارنة بالإمكانيات الحالية مع ما كان قبل العدوان ومقارنة بالضغط الكبير في استقبال الجرحى والمرضى و نؤكد أن الوضع الحالي للدائرة وفروعها يُعتبر تفعيل كامل  لمؤسسات الدولة , وبإمكان الجميع النزول والتأكد من ذلك وعليه فإن أي قصور او شكوى من بعض الجرحى بخصوص إجراءات طبية او خدمية سببها الأوضاع المعيشية والحصار الناتج عن العدوان وهناك ازدحام كبير للجرحى والمرضى .

س/ هل هناك تنسيق بين الدائرة ووزارة الصحة ؟

–           هناك تنسيق قوي مع وزارة الصحة والمستشفيات الحكومية والخاصة وتتم بالشكل الجيد وبتعاون حقيقي وتنسيق كامل فيما يخص خدمات الجرحى والمرضى ولهم جزيل الشكر والتقدير .

س/ ما أبرز الصعوبات والعوائق التي تواجهونها ؟

–           نواجه الصعوبات بالتوكل والاعتماد على الله سبحانه وتعالى والأخذ بالأسباب ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب والتحرك الجاد والمستمر في بذل قصارى جهدنا والتعاون مع كل الخيرين من أبناء هذا البلد وبتكاتف كافة منتسبي دائرة الخدمات الطبية وفروعها .

–           كلمة شكر لمؤسسة الجرحى

نشكر مؤسسة الجرحى على دعمها وجهودها في تقديم الخدمات اللازمة للجرحى والمرضى في الفترة الماضية وكذلك كادرها فقد بذلت جهود جبارة في سبيل خدمة الجرحى والمرضى وتوفير ما عجزت عنه المستشفيات الحكومية وبعد دمج كافة أعمال المؤسسة على دائرة الخدمات الطبية العسكرية بتوجيه من قائد المسيرة القرآنية حفظه الله ولا زالت تساهم في توفير ما يحتاجه الجرحى والمرضى ونأمل منها الاستمرار في ذلك .

 

رسالة الأخيرة تودون توجيهها؟

وفاء لدماء الشهداء والجرحى وعلى رأسهم الشهيد الرئيس / صالح علي الصماد وفي إطار بناء دولة حقيقية وتجسيداً لكلمته المشهورة (يدٌ تحمي ويدٌ تبني) فإننا في دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها بفضل الله سبحانه وتعالى قطعنا شوطاً كبيراً في تفعيل دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها وإعادة ترتيبها بالشكل الذي يمكنها من القيام بمهامها بشكل رسمي وبأداء متميز ضمن فريق إداري وطبي يستشعر مسؤوليته الدينية والوطنية  وقد حققنا تقدماً كبيراً بالإضافة الى استكمال دمج كافة أفراد اللجان الشعبية الصحيين إلى دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها , بحيث يتحرك الجميع  كالبنيان المرصوص وكفريق واحد ونأمل من كافة المعنيين في وزارة الدفاع مساعدتنا في استكمال ما تبقى من الصعوبات والتحديات التي تواجهنا .

وننوه إلى الجهات المانحة والداعمة بأن دائرة الخدمات الطبية العسكرية وفروعها هي الجهة المعنية باستقبال معالجة ورعاية جميع جرحى ومرضى الجيش واللجان الشعبية والجرحى مسؤولية الجميع وهم بحاجة إلى الدعم والمساندة من الجميع .

المجد والخلود للشهداء  ,,,,,,,,, الشفاء للجرحى و المرضى

الحرية للأسرى ,,,,,,,,,,,,, ولا نامت أعين الجبناء والنصر والعزة لشعبنا الصامد العظيم

قد يعجبك ايضا