صحيفة معاريف الإسرائيلية: الكيان الصهيوني يسعى لإنشاء أطول خط غاز بالعالم بتمويل إماراتي

 

 

كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية النقاب عن تدشين خط بحري للغاز من خلال اتفاق تاريخي تم توقيعه بين إسرائيل وقبرص واليونان وإيطاليا.

وقالت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلي إن “تل أبيب” وقعت اتفاقا وصفته بالتاريخي لمد خط غاز يربطها بأوروبا، وذلك بدعم من الاتحاد الأوربي وبتمويل من الإمارات.

وأوضحت أن التوصل للاتفاق جاء بعد عامين من المفاوضات، وستوقع عليه كل من إسرائيل واليونان وإيطاليا وقبرص.

وينص الاتفاق على مد خط للغاز الطبيعي في أعماق البحر المتوسط والذي يعتبر الأطول في العالم حيث يصل طوله 2000 كيلومتر بما يتيح لإسرائيل تصدير الغاز للدول الموقعة على الاتفاق إضافة الي دول البلقان ودول أوروبية أخرى.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شطاينس، هو من بادر لهذه الخطوة، وقدم المقترح للاتحاد الأوروبي في مؤتمر بأبو ظبي التي وافقت على المقترح وقررت تخصيص 100 مليون دولار لهذا الغرض

وقال شطاينس إن هذا الاتفاق من شأنه أن يعود بفائدة سياسية على “إسرائيل”، حيث من المتوقع أن يعدل الموقف الأوروبي تجاه “تل أبيب” ويكبح ما وصفه بالنفوذ العربي في أوروبا.

وبحسب التقديرات فإن الأنبوب البحري سيكون بطول ألفي كيلومتر، وسيبدأ العمل فيه بعد خمس سنوات.

وفي مايو الماضي، ناقش نتنياهو خلال قمة ثلاثية، مع قادة اليونان وقبرص الدفع بمشروع إقامة خط غاز إقليمي من إسرائيل إلى قبرص، ومن هناك إلى اليونان وأوروبا، وذلك بداعي الأهمية الاقتصادية الكبيرة بالنسبة للكيان الصهيوني.

وتتحدث دراسات إسرائيلية عن أن المياه الإقليمية مقابل الشريط الساحلي بين حيفا وعسقلان تحتوي على مخزون يبلغ 2.2 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، ويتوقع أن يصل هذا الرقم إلى 3 تريليونات متر مكعب خلال السنوات القليلة المقبلة.

 

 

قد يعجبك ايضا