عاجل….محمد علي الحوثي يكشف عن اتفاق تاريخي مرتقب…وهذا ماقاله لشكبةCNN.بخصوص صرف المرتبات

عناوين فرعية
+++++++++++++++++++++
* نتطلع لانهاء الحرب وليس مجرد تجديد الهدنة

* امام السفير السعودي فرصة لاثبات جدارته

*السعودية تريد ان تنهي الحرب للتفرغ للتنمية والتجارة والاقتصاد

*المرتبات ورفع الحصار حق من حقوق الشعب اليمني

* التواصل مع السعودية مستمر

*القضية الجنوبية يجب ان تعطى الحق والتباحث للحل في المستقبل

*لانريد الاستئثار بالسلطة

* الشعب اليمني يملك قراره
+++++++++++++++++++++++++++++++++++
أجرت شبكة CNN مقابلة حصرية مع عضو المجلس السياسي ، محمد علي الحوثي.

وتأتي المقابلة على ضوء المفاوضات الجارية مؤخرًا مع السعودية في العاصمة صنعاء بعد ان استقبل محمد علي الحوثي ومهدي المشاط السفير السعودي محمد ال جابر بالقصر الجمهوري.

وقال عضو المجلس السياسي الاعلى في حكومة صنعاء ، محمد علي الحوثي إن هناك تطلعًا إلى “إنهاء الحرب تمامًا وليس إلى هدنة ، وتجاوز المعوقات حتى الوصول الى سلام دائم .

وأعرب الحوثي عن أمله بأن تكون هناك استجابة وتحقيق انفراجه في الملف الإنساني أيضًا، وأضاف أن جماعة “أنصار الله” لا تريد الاستئثار بالسلطة في اليمن.

واشار الحوثي ، انه اذا كان هناك نية لدى السعوديين من خلال الوفد المفاوض فهي فرصة تاريخية.

وقال الحوثي ان السفير السعودي اعطيت له فرصة بان يثبت جدارته في الملف اليمني ، مشيراً الى ان القيادة السعودية كما بلغه تريد ان تنهي الحرب في اليمن ويعتمد ذلك على لباقة المفاوض السعودي.

وأكد الحوثي ، على المطالب المحددة والمألوفة التي تعتبر حقوق للشعب اليمني المتمثلة في صرف مرتبات موظفي الدولة وفتح الاجواء وفك الحصار واعادة النشاط التجاري للجمهورية اليمنية وامنها واستقرارها ، مؤكداً على ان هذه المطالب يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار.

وفي سؤال وجه اليه .. لماذا تم استبعاد الامم المتحدة؟

قال محمد علي الحوثي : هناك تواصل مع السعودية على اساس انها قائدة للعدوان على اليمن ، فأن الضرورة تدفعنا الى الخروج من التعقيدات الحاصلة والسعودية هي التي تعرف ماذا يريد الشعب اليمني ولماذا حاربت الشعب اليمني ، بينما الاخرون اما عملاء أو اجراء لايملكون القرار حسب قوله.

وفي معرض رده على سؤال كيف ستبدو المرحلة الانتقالية إذا تم التوصل الى اتفاق ؟

قال محمد علي الحوثي : نحن لم نتحدث بعد عن الاشياء السياسية ، وفي رؤية الحل الشامل قدمنا نقاط عامة في الجانب السياسي لكن يجب اولاً ان تزال معاقبة الشعب اليمني من خلال الحصار عبر الاجواء وعدم تسليم الرواتب وغيرها من الاشياء التي فيها الجانب الانساني.

واكد على ان الجانب الانساني هو اولوية لان الاستمرار في ظل عدم وجوده يعتبر جرائم سواء من خلال القانون الدولي او في ظل اعتبار القوانين المحلية وغيرها .

وأوضح الحوثي في رده على سؤال شبكة سي ان ان ، حول كيفية ضمان خروج جميع القوات الاجنبية غير السعودية من اليمن؟

قال ان السعودية هي قائدة التحالف في اليمن ، بعد امريكا وهي من استدعتها اليها.

واكد ان من مصلحة السعودية ان تتوقف الحرب لانها تنظر اليوم بنظرة تنموية وتجارية واقتصادية بحته.

تلقينا نصائح :

وقال ان استمرار السعودية في الحرب يؤثر عليها ، واستدرك الحوثي بأنه قد يكون لدى الاخرين ايضاً نصائح ونتلقى نصائح من بعض الاحزاب المرتبطة ببعض الدول المشاركة في العدوان والقريبة من السعودية بأن تستمر في الحرب ، لكننا نغلب مصلحة الشعب اليمني على المساحة التي قدمناها لهذا الطرف.

القضية الجنوبية :

وتابع الحوثي ، ان نظرة انصار الله الى المجلس الانتقالي الجنوبي من حيث تقسيم اليمن الى شمال وجنوب ، قائلاً في رده على هذا الطرح ـ بأن القضية الجنوبية يجب ان تعطى الحق ، زيادة على الحق هو ظلم ، وان التباحث في مسألة القضية الجنوبية يمكن ان تحل في المستقبل .. لكن ان يكون هناك اطراف تبع السعودية لايمكن ان تستطيع ان تتحرك وان توقف كل أجندتها واذرعتها في اليمن.

جمال بن عمر:

وقال الحوثي ان انصار الله كانو على وشك الحل الكامل في الجمهورية اليمنية اثناء وجود” جمال بن عمر” ، لكنهم من أوقفوا الاذرع في اليمن بالاستمرار بالتوقيع على الحل الشامل .

سلطة انصار الله :

هل ترغب ” انصار الله في السيطرة؟

رداً على طموح وشبق انصار الله بالسيطرة على السلطة في اليمن ، اشار الحوثي الى ان الشعب اليمني يملك قراره ، وانصار الله تستطيع ان تشارك كل ابناء الشعب اليمني في ” الحكم وفي الثروة ” ، ولاتريد ان تستبد بشيء” ،

وفي رده على سؤال : هل ستقبلون بمشاركة السلطة مع المجلس الانتقالي الجنوبي وان يكونوا جزءاً من السلطة.

قال : نقول دائماً من يملك قراره فأن الشعب اليمني حاضر للتعاملل معه ونجلس معه والخروج بحلول فيما يصلح ما يكون في صالح المصلحة العامة للشعب اليمني.

المحادثات :

س – الى أين وصلت المحادثات الى الان ؟

الاجابة – المحادثات تجري في الملف الانساني .. وهي بوابة الحل السياسي ، واذا كان هناك نداء على الحل السياسي انا أنصح الوفود الذين وصلوا الى اليمن ان ينطلقوا الى هذ المجال بقوة وان لا يكون هناك أي تراجع عن الدخول في الخيار السلمي والسياسي ..

انا اعتبر وصولهم الى صنعاء هي خطوة شجاعة .

دعم سعودي :

واعرب الحوثي عن امله في ان يكون هناك دعم كبير أيضاً من جانب السعودية لهذا السلام حتى نرى شيء ملموس على ارض الواقع.

وقال الحوثي ، انه اذا لم يقع هناك شيء على أرض الواقع فمهما توصلنا اليه من حلول ستنصدم بالتنفيذ على أرض الواقع.

السيطرة على صنعاء :

هل انصار الله تنوي الاحتفاظ بالسيطرة على صنعاء؟

أكد عضو الساسي الاعلى محمد علي الحوثي على ان جماعة انصار الله ” الحوثيين” في مرحلة الهدنة ومرحلة الحرب ، ولم نكن نحن من يسيطر على كل شيء ..

ابناء الشعب اليمني هم من يديروا الشعب اليمني.

نحن لدينا كثير من الشخصيات المعروفة سواء كانت من النظام السابق أو الاحزاب وغيرها تشارك في الحكم وبالتالي نحن لا نستأثر بالسلطة ولانبحث عن الاستئثار بالسلطلة.

قد يعجبك ايضا