على أنغام بركان2

عين الحقيقة/ محمد الصالحي 

من المعروف أن السياسه الامريكيه في الحروب تكون حذره و لا تجازف امريكا في دخول أي حرب إلا إذا كانت تعرف أنها ستخرج منتصرة لتحافظ على هيبتها و الصوره الذهنية التي ارتسمت و ساهم في رسمها الإعلام المسيس بشكل كبير لدى شعوب العالم .
فأمريكا لم تدخل الحرب العالميه الثانيه إلا بعد سنوات من بدايتها من أجل أن تخرج منتصرة إلي جانب الحلفاء.
كما انتظرت سنوات لتدخل مباشره في فيتنام بعد أن زجت بمرتزقه فيتناميين و فرنسا لا كنها اخطائت في حساباتها و تلقت هزيمه منكره .

و اقتصرت مشاركاتها في الحرب الخليج الأولى و عاصفة الصحراء على تقديم الدعم اللوجستي لحلفائها و اكتفت بفرض حصار على العراق لتنهكه اقتصادياً و عسكرياً لتخوض حرب العراق في 2001 بشكل مباشر ونجحت في احتلال العراق.

وكذلك ترميزها و مطاردتها لما يسمى القاعدة و توجيه ضربات للتنظيم من أجل اضهار نفسها كالقوه التي لا تقهر .

الآن وبعد عامين من العدوان و الحرب والحصار على اليمن و استهداف مقوماته و مقدراته خيل للاداره الامريكيه و حلفائها أنه حان وقت تدخلها لتنهي الأمر و تحمل رأيه النصر و تزيد من هيبتها الركيكه تصريحات البيت الأبيض و إعلان عودة المدمرة كول للمياه الإقليمية هي بدايه للتلميح بالتدخل الأمريكي المباشر في اليمن مع أنها موجوده من البدايه وهي تدير الحرب و تموله ضد اليمن .
والضجيج الإعلامي عن التدخل الإيراني و دعمه للجيش و اللجان الشعبيه هي كذلك ليست إلا تمهيد لاختلاق الذرائع و تبرر تدخلها .

بركان2 كان رد قوي و ميداني سيقلب المعادلة و يخلط الأوراق على إدارة ترامب و بعران الخليج ففي الوقت الذي انهكوا هم بفعل الحرب و هم دول لديها إمكانيات و أموال كبيره . وأصبحوا يعانوا من أزمات ماليه كبيره و استنزفت أموالهم و ثرواتهم إذا وصلوا إلي هذه الحاله فكيف بدوله فقيرة و يشن عليها حرب طيلة عامين و يفرض عليها حصار جوي و بحري و بري وعلى هذا الأساس بنوا مواقفهم .
غير ان ضربة بركان2 إلي العاصمة الرياض و لأول مره خلط الأوراق فكيف بدوله وجيش محاصر و محارب و لا يمتلك أدنى المقومات استطاع أن يصنع و يطور هذه النوعية من الصواريخ و الأسلحة لتضرب عاصمه عدوه على مايزيد عن 1500 كم .
شيئ سيصبيهم بالصدمة و الدهشة و اعاده الحسابات لتكون أكثر واقعيه و ملائمة إدارة ترامب و البيت الأبيض سيعيدون النظر في أمر التدخل المباشر و ربما نسمع تصريحات تطالب باحياء المفاوضات السياسه و تقديم حل سياسي بدلاً عن العسكري لا استحالته طبعاً .
ضربة بركان2 ليست ضربة عسكريه فقط ولا كنها ضربة استراتيجية على كافة الأصعدة.
#معركة_التنكيل

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

قد يعجبك ايضا