غلوبال ريسيرش تكشف خفايا قتل أمريكا لأكثر من 20 مليون شخص في 37 بلداً (الجزء الثاني)

 

تناول موقع غلوبال ريسيرش الكندي في مقال للكاتب “جيمس لوكاس” الجرائم التي ارتكبتها أمريكا بحق شعوب العالم منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية حيث عرضنا في الجزء الأول من التقرير الجرائم الأمريكية في تسعة بلدان وسوف نتابع في الجزء الثاني من التقرير الجرائم الأمريكية في 16 بلداً.

جمهورية الدومنيكان

في عام 1962، أصبح خوان بوش رئيساً للجمهورية الدومينيكية، ودعا حينها إلى برامج مثل إصلاح الأراضي وبرامج الأشغال العامة، هذا لم يبشر بالخير لعلاقته المستقبلية مع الولايات المتحدة، وبعد 7 أشهر فقط من منصبه، تم إزالته من قبل انقلاب باشراف وكالة المخابرات المركزية، وفي عام 1965 عندما كانت مجموعة تحاول إعادة تثبيته قال الرئيس جونسون، “هذا ليس جيداً”. وقال مساعد وزير الخارجية توماس مان “إنه ليس جيداً على الإطلاق. إذا لم نحصل على حكومة لائقة هناك، سيدي الرئيس”، وبعد يومين، بدأ الغزو الأمريكي ودخل 22 الف جندي ومشاة البحرية جمهورية الدومينيكان وتوفي حوالي 3000 دومينيكي خلال القتال، وكان العذر هو أنه يتم ذلك حماية للأجانب هناك.

تيمور الشرقية

وفي كانون الأول / ديسمبر 1975، غزت إندونيسيا تيمور الشرقية، وقد بدأ هذا الغزو بعد يوم واحد من مغادرة الرئيس الأمريكي جيرالد فورد ووزير الخارجية هنرى كيسنجر اندونيسيا حيث أعطيا الرئيس سوهارتو الأذن باستخدام الأسلحة الأمريكية التي لا يمكن استخدامها بموجب القانون الأمريكي للعدوان، دانيال موينيهان، السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة، وكانت النتيجة ما يقدر بنحو 200 الف قتيل من أصل 700 الف نسمة، وبعد ستة عشر عاماً، في 12 نوفمبر / تشرين الثاني 1991، قتل مئتان وسبعة عشر متظاهراً من التيموريين الشرقيين في ديلي، وكثير منهم أطفال، كانوا يسيرون من إحدى النصب التذكارية، على يد صواريخ كوباسوسال الأندونيسية التي كان يترأسها قادة مدربون من الولايات المتحدة وشوهدت الشاحنات وهي تلقي الجثث في البحر.

السلفادور

تم تمويل الحرب الأهلية في الفترة من 1981 إلى 1992 في السلفادور بمبلغ 6 مليارات دولار من المساعدات الأمريكية المقدمة لدعم الحكومة في جهودها لسحق حركة لتحقيق العدالة الاجتماعية للشعب في تلك الأمة التي تتالف من حوالي 8 ملايين شخص، وخلال ذلك الوقت، أظهر مستشارون عسكريون أمريكيون أساليب التعذيب على السجناء المراهقين، وفقاً لمقابلة مع أحد الهاربين من الجيش السلفادوري نشر في صحيفة نيويورك تايمز، وشهد هذا العضو السابق في الحرس الوطني السلفادوري أنه كان عضواً في فرقة مكونة من اثني عشر شخصاً وجدوا أشخاصاً قيل لهم إنهم مقاتلين حيث قاموا بتعذبهم، وجزء من التدريب الذي تلقاه كان في التعذيب في مكان أمريكي في مكان ما في بنما، وذبح حوالي 900 من القرويين في قرية موزوت في عام 1981، وكان اثني عشر من بين جنود الحكومة السلفادورية المشاركون في هذا العمل خريجون من مدرسة “الأمريكتين” التي تديرها الولايات المتحدة وقتل حينها حوالي 75 الف شخص خلال تلك الحرب الأهلية.

ووفقاً لتقرير لجنة الحقيقة التابعة للأمم المتحدة لعام 1993، ارتكب الجيش السلفادوري أو فرق الموت شبه العسكرية المرتبطة بالجيش السلفادوري أكثر من 96 في المئة من انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت أثناء الحرب في عام 1996.

غرينادا

بدأت وكالة الاستخبارات المركزية بزعزعة استقرار غرينادا في عام 1979 بعد أن أصبح موريس بيشوب رئيساً، وذلك جزئياً لأنه رفض الانضمام إلى الحجر الصحي لكوبا، وأسفرت الحملة ضده عن الإطاحة به وغزو الولايات المتحدة لغرينادا في 25 أكتوبر / تشرين الأول 1983، مع مقتل نحو 277 شخصاً، وقد اتهم بشكل خاطىء بأن مطاراً يجري بناؤه في غرينادا يمكن استخدامه لمهاجمة الولايات المتحدة، كما ادعى خطأ أن حياة طلاب الطب الأمريكيين في تلك الجزيرة معرضة للخطر.

غواتيمالا

في عام 1951 تم انتخاب جاكوبو أربينز رئيساً لغواتيمالا، وخصص بعض الأراضي غير المستخدمة التي تديرها “شركة الفواكه المتحدة” واستخدمت الشركة كأداة لمؤامرة دولية واستأجرت نحو 300 مرتزقة وفي عام 1954  تم تدبير انقلاب من قبل وكالة الاستخبارات المركزية وخلال السنوات الأربعين الماضية، قتلت الأنظمة المختلفة آلاف الأشخاص.

وفي عام 1999، ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن لجنة لتوضيح تاريخي خلصت إلى أن أكثر من  200 ألف شخص قد قتلوا خلال الحرب الأهلية وأن هناك  42  ألف انتهاك منفرد لحقوق الإنسان، نتجت عن 29 ألف حالة قتل، و 92 في المئة منها ارتكبها الجيش، كما ذكرت اللجنة أن الحكومة الأمريكية ووكالة المخابرات المركزية قد ضغطت على الحكومة الغواتيمالية لقمع حركة العصابات الشعبية.

هندوراس

وفي الثمانينات، دعمت وكالة المخابرات المركزية الكتيبة 316 في هندوراس، التي اختطفت وعذبت وقتلت المئات من المواطنيين، وقدمت معدات وكتيبات تعذيب من قبل أفراد من وكالة المخابرات المركزية الأرجنتينية الذين عملوا مع وكلاء الولايات المتحدة في تدريب الهندوراسيين، وقتل نحو 400 شخص،  وهذا مثال آخر للتعذيب في العالم بالطبع برعاية أمريكية.

استخدمت الكتيبة 316 أجهزة الصدم والاختناق في الاستجوابات في الثمانينات، وكثيراً ما ظل السجناء عاريين، وبعد انتهاء الاستجواب كانوا يقتلون ويدفنون في قبور لا تحمل علامات، وتظهر وثائق سرية ومصادر أخرى أن وكالة المخابرات المركزية والسفارة الأمريكية على علم بالعديد من الجرائم، بما في ذلك القتل والتعذيب، لكنها واصلت دعم الكتيبة 316 والتعاون مع قادتها “.

المجر الاتحاچ السوفیتی وهنغاريا

في عام 1956 كانت المجر دولة الأقمار الصناعية السوفياتية، وثارت ضد الاتحاد السوفيتي، خلال بث الانتفاضة من قبل راديو الولايات المتحدة الحرة من أوروبا إلى المجر حيث اتبعت اللهجة العدوانية، وشجعت المتمردين على الاعتقاد بأن الدعم الغربي وشيك، وحتى بتقديم المشورة التكتيكية حول كيفية محاربة السوفييت، وقد أثيرت آمالهم بعد ذلك من خلال هذه البرامج الإذاعية التي ألقت ظلالاً على المأساة الهنغارية وبلغ عدد القتلى الهنغاريين والسوفيتيت حوالي 3000، وسحقت الثورة.

أندونيسيا

في عام 1965، في أندونيسيا ضرب انقلاب الجنرال سوكارنو وأصبح الجنرال سوهارتو رئيساً، ولعبت الولايات المتحدة دوراً في هذا التغيير في الحكومة، ووصف روبرت مارتنس، وهو ضابط سابق بالسفارة الأمريكية في اندونيسيا، كيف قدم دبلوماسيون أمريكيون وضباط وكالة المخابرات المركزية ما يصل إلى 5000 اسم إلى فرق الموت التابعة للجيش الأندونيسي في عام 1965 واعترف مارتنس بأنه “ربما يكون لدي الكثير من الدم على يدي، ولكن هذا ليس كل شيء. هناك وقت يجب أن تضرب فيه بقوة في لحظة حاسمة ” وتتراوح تقديرات عدد الوفيات بين 500 الف إلى 3 ملايين.

وفي الفترة من 1993 إلى 1997، قدمت الولايات المتحدة إلى جاكرتا ما يقارب من 400 مليون دولار من المساعدات الاقتصادية وبيعت عشرات الملايين من الدولارات من الأسلحة إلى تلك الدولة، وقدمت القبائل الخضراء الأمريكية تدريباً لقوة النخبة الإندونيسية التي كانت مسؤولة عن العديد من الفظائع في تيمور الشرقية.

إيران

فقدت إيران نحو 262 ألف شخص في الحرب ضد العراق من 1980 إلى 1988، وفي 3 يوليو / تموز 1988، كانت سفينة فينسنس التابعة للبحرية الأمريكية تعمل في المياه الإيرانية لتوفير الدعم العسكري للعراق خلال الحرب الإيرانية العراقية، والتي أطلقت صاروخين على طائرة إيرباص إيرانية كانت في رحلة مدنية روتينية، وقد لقى جميع المدنيين البالغ عددهم 290 شخصاً مصرعهم.

العراق

القسم الأول:

وفقاً لما ذكره هوارد تيتشر المسؤول السابق بمجلس الأمن القومي فإن الولايات المتحدة قدمت للعراقيين مليارات الدولارات في اعتمادات وساعدت العراق بطرق أخرى مثل التأكد من أن العراق يمتلك معدات عسكرية بما في ذلك العوامل البيولوجية، وجاءت هذه الزيادة في المساعدات للعراق حيث إن إيران تبدو أنها كسبت الحرب وكانت قريبة من البصرة.

القسم الثاني:

امتدت الحرب الأمريكية العراقية والعقوبات ضد العراق من عام 1990 إلى عام 2003. وكان العراق قد غزا الكويت في 2 أغسطس عام 1990، وقد ردت الولايات المتحدة بمطالبة العراق بالانسحاب، وبعد أربعة أيام فرضت الأمم المتحدة عقوبات دولية.

كان لدى العراق سبب للاعتقاد بأن الولايات المتحدة لن تعترض على غزوه للكويت، لأن السفير الأمريكي في العراق، أبريل غلاسبي، قال لصدام حسين إن الولايات المتحدة ليس لديها موقف من النزاع الذي كان لدى بلاده مع الكويت. لذا أعطي الضوء الأخضر، ولكن يبدو أنه لم يكن أكثر من فخ.

وكجزء من استراتيجية العلاقات العامة لتنشيط الرأي العام الأمريكي لدعم هجوم ضد العراق قامت ابنة السفير الكويتي في الولايات المتحدة بشهادة كاذبة أمام الكونغرس بأن القوات العراقية تسحب المقابس عن الحاضنات في المستشفيات العراقية، فبدأ الهجوم الجوي الأمريكي في 17 يناير / كانون الثاني 1991 واستمر لمدة 42 يوماً، وفي 23 شباط / فبراير، أمر بوش بالبدء في الهجوم البري الأمريكي، ولم يقتل سوى 150 جندياً اميركياً مقارنة بحوالي 200 ألف عراقي، وقتل بعض العراقيين بلا رحمة وتركت الولايات المتحدة نحو 400 طن من اليورانيوم المنضب في تلك البلاد ووقعت وفيات أخرى في وقت لاحق بسبب الوفيات المتأخرة بسبب الجرحى، وقتل عدد كبير من المدنيين، وفي عام 1995، ذكرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة أن العقوبات التي فرضتها الأمم المتحدة على العراق كانت مسؤولة عن وفاة أكثر من 560  ألف طفل منذ عام 1990، وفي عام 1999، أفادت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) أن 5 آلاف طفل يموتون كل شهر نتيجة للعقوبة والحرب مع الولايات المتحدة.

كل هذه التقارير كانت مؤشرات كبيرة على أعداد هائلة من الوفيات التي كانت الولايات المتحدة على دراية بها  والتي كانت جزءاً من استراتيجيتها لتسبب ما يكفي من الألم والإرهاب بين العراقيين لتدفعهم  إلى التمرد ضد حكومتهم.

القسم الثالث:

بدأت الحرب في عام 2003 ولم يتم الانتهاء منها، وكما شجعت نهاية الحرب الباردة الولايات المتحدة على مهاجمة العراق في عام 1991 فإن هجمات 11 سبتمبر 2001 وضعت الأساس للولايات المتحدة لشن الحرب الحالية ضد العراق. في حين أننا وفي بعض الحروب الأخرى تعلمنا كثيراً عن الأكاذيب التي استخدمت لخداعنا، فلم تكن هناك أسلحة دمار شامل، ولم تحاول أمريكا تعزيز الديمقراطية، لم تحاول إنقاذ الشعب العراقي من الديكتاتور صدام.

وقال باحثون من جامعة جونز هوبكنز: إن العدد الإجمالي للوفيات العراقية نتيجة الحرب الحالية على العراق هو 654 ألف شخص، وبما أن هذه الوفيات هي نتيجة للغزو الأمريكي، يجب على قادتنا أن يتحملوا المسؤولية اليوم.

قد يعجبك ايضا