فعاليات ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد ووقفات احتجاجية تنديداً بإحراق القرآن الكريم : العلامة شرف الدين: مبدأ السكوت وتولي الظالمين والخضوع عناوين سائدة في المرحلة الراهنة

أمانة العاصمة
نظمت رابطة علماء اليمن أمس في الجامع الكبير بصنعاء، فعالية خطابية بعنوان “الإمام زيد بن علي .. أصالة الفكر والمنهج ومسؤولية النهوض بالأمة”، بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وفي الفعالية أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، ليس للتذكير بشخصيته وإنما لإحياء نهج ومنهجية ومبادئ وقيم الإمام زيد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
واعتبر إحياء ذكرى الإمام زيد، امتداداً لذكرى جده الحسين والإمام علي عليهما السلام والمولد النبوي صلى الله عليه وآله وسلم ويوم الولاية وعاشوراء، لافتاً إلى أن بعض الناس يرون في إحياء هذه المناسبات الدينية، معياراً للطائفية، وهذا ظلم وبهتان، فهناك أحزاب يجوّزون لها الاحتفاء بذكرى تأسيسها.
ولفت العلامة شرف الدين، إلى أن مبدأ السكوت والخضوع وتولي الظالمين ومخالف الحق ومحاربة أهله، عناوين سائدة خلال المرحلة الراهنة، ما يتطلب العودة الصادقة إلى منهجية القرآن الكريم وآل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام.
وتطرق إلى جانب من سيرة حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على مدى 23 عاماً من الجهاد وإعلاء كلمة الدين وإخراج الناس من الظلمات إلى النور والاستعانة بالله تعالى في جمع كلمة الأمة رغم تعرضه لكثير من المصاعب في حياته ومنها القتل والتشريد.
وأفاد مفتي الديار اليمنية بأن إحياء هذه الذكرى، إحياء لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي على أساسه استقام الدين، كما جاء في قوله تبارك وتعالى “ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون”.
وأوضح أن محاولات الأعداء مستمرة في تعطيل الاجتهاد والجهاد في سبيل الله، وتعظيم القرآن الكريم، ما يستدعي التمسك بكتاب الله تعالى ووجوب اتباعه .. لافتاً إلى أن الأعداء سعوا وما يزالون في جر أبناء الأمة إلى مستنقع الفتنة والرذيلة والفاحشة.
وفي الفعالية، التي حضرها نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد ووكيلا قطاعي الحج بوزارة الإرشاد عبدالرحمن النعمي والتوعية والتأهيل بهيئة الزكاة أحمد مجلي، اعتبر أمين عام رابطة علماء اليمن العلامة طه الحاضري، ثورة الإمام زيد عليه السلام، ثورة قرآنية وامتداداً لثورة عاشوراء وفكر أهل البيت، كما أنها فتحت المجال لإصلاح الأمة.
وتوقف عند حديث الثقلين وحليف القرآن الذي يقول صلى الله عليه وآله وسلم فيه “إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي إن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليً الحوض” .. مبيناً أن التمسك بهما ضمانة من الضلال.
وقال “نجد الإساءات المتكررة للقرآن الكريم ولا موقف جدي وحازم من الأمة وأصحاب المواقف الهزيلة الذين أساؤوا بأفعالهم لكتاب الله من الصهاينة والمنافقين واللوبي الصهيوني الغربي الذي يستهدف القرآن ويسيئون إليه”.
وتناول العلامة الحاضري، فكر الإمام زيد عليه السلام الذي تميز برؤية متوازنة مستقاة من القرآن الكريم وهدي أهل البيت، كما أنه فكر جامع ووحدوي لو أرادت الأمة ذلك، ويمثل في ذات الوقت الخطاب العالمي البعيد عن الجمود والبريء من الخرافة.
بدوره نوه عضو رابطة علماء اليمن العلامة عمار محيي الدين، بتنظيم الفعالية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد التي ما تزال ذكراه منحصرة في بلاد اليمن، مبيناً أن الكثير يجهلون هذه الشخصية وما حملته من أفكار ومبادئ ومعارف، الأمة اليوم في أمس الحاجة إليها.
وأفاد بأن الإسلام دين دعوة وحركة وفكر ومنهج حياة، ولا طريق يخرج البشرية من وحل الظلم والاستبداد والديكتاتورية العالمية الجاثمة على أكثر من مائة دولة إلا بتدبير العليم الخبير .. مشيراً إلى أن من الأبعاد التي ترتكز عليها أصول الإسلام، العدل الإلهي والتأكيد على أهم الصفات في الجانب العملي ودوره في توجيه الحياة الواقعية لأن العدل هو أساس نمو قيم الخير وله مدلول اجتماعي وارتباط عميق بمغزى الثورة التي مارسها الأنبياء.
وأكد العلامة محيي الدين، أن الحكومات الزيدية أكثرها عدلاً في الحكم الإسلامي منذ وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لافتاً إلى أن الإمام زيد وبقية الأئمة انطلقوا في تصحيح الاختلال العقائدي الموجود في الأمة وناهضوا الخرافات والأباطيل وبينوا بالحجج والبراهين كل الشبهات التي صنعها الحكام وروجوا لها، باعتبار أن الزيدية في أصولها مبنية على البراهين القاطعة والحجج الواضحة.
حضر الندوة الأمين العام المساعد للرابطة العلامة خالد موسى وكوكبة من العلماء وطلاب العلم في الجامع الكبير بصنعاء.

صنعاء
من جهة اخرى نظم أبناء مديرية صنعاء القديمة بأمانة العاصمة، وقفة احتجاجية للتنديد بجرائم إحراق القرآن الكريم، وإحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
واستنكر المشاركون في الوقفة التي حضرها وكيل أمانة العاصمة المساعد إسماعيل الجرموزي ومدير المديرية مهدي عرهب، تكرار جريمة إحراق نسخ من القرآن في السويد والدنمارك والتي يقف خلفها اللوبي الصهيوني.
وعبروا عن رفضهم القاطع لهذه الجرائم والإساءات الممنهجة للمقدسات الإسلامية، والتي تعكس مؤامرات الكيان الصهيوني ومعاداته للإسلام والمسلمين.
وأكدت الكلمات، أهمية المضي على نهج الإمام زيد بن علي عليهما السلام في مقارعة الطغاة والظالمين ونصرة الدين، واستلهام الدروس والعبر من ثورته وشجاعته وثباته في مواجهة قوى العدوان والاستكبار.
وأشارت إلى سيرة ومواقف الإمام زيد وقيمه ومبادئه العظيمة التي جعلته نبراساً يقتدى به لمقارعة طواغيت العصر وأعداء الأمة.
ودعا بيان صادر عن الوقفة، الدول العربية والإسلامية، إلى مقاطعة تلك الدول المسيئة والمعادية للإسلام والمسلمين.
شارك في الوقفة قيادات محلية وتنفيذية وتربوية ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

حجة
إلى ذلك تواصلت بمحافظة حجة الفعاليات الثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
وأكدت كلمات فعالية لفرع الأمن وأخرى لمكاتب التجارة والصناعة والأراضي والكهرباء وأمسية لأبناء مديخة بمديرية الشاهل، على أهمية إحياء الذكرى لاستلهام القيم والمبادئ والأخلاق الإيمانية التي ضحى من أجلها حليف القرآن.
وأكدت على أهمية استشعار الجميع للمسؤولية في تعزيز عوامل الصمود والثبات والاقتداء بسيرة الإمام زيد عليه السلام وبطولاته ومواقفه العظيمة في مواجهة طغاة هذا العصر أمريكا والكيان الصهيوني.
وتطرقت إلى سيرة الإمام زيد عليه السلام والأسباب والدوافع التي تحرك من أجلها ومنهجية ثورته العظيمة لرفع الظلم عن المظلومين وتجسيد مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعلاء كلمة الله.
فيما استعرضت كلمات فعاليات لمدارس النصر بمشجعة وعمر الممتاز للبنات بمشجعة والشهيد ناصر برمان في افلح الشام، بحضور مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية محمد القدمي، جانباً من سيرة الإمام زيد عليه السلام وانتهاله العلم على يد والده الإمام علي بن الحسين عليهما السلام وأخيه الباقر.
وأشارت إلى أن ثورة الإمام زيد عليه السلام لم تكن طمعاً في جاه أو سلطة وإنما امتداد لثورة جده الحسين عليه السلام لإعادة مسار الأمة إلى ما يجب أن تكون وإرساء العدل ونصرة المظلومين ومواجهة طاغية بني أمية.
وأكدت أهمية الاقتداء بآل بيت رسول الله عليهم الصلاة والسلام وأعلام الهدى من بعدهم وتوليهم والسير علي نهجهم الديني كونهم يمثلون الامتداد للمنهج المحمدي.
وتطرقت كلمات أمسية نظمها فرع مكتب الزكاة بمركز المحافظة ومربع الشهيد المحطوري ومدرسة شهيد القرآن، إلى استشعار الإمام زيد عليه السلام للمسؤولية في مواجهة الطغاة والمستكبرين ونصرة الحق ورفع الظلم عن المظلومين.
واعتبرت الإمام زيد عليه السلام مدرسة في التضحية والفداء والشجاعة والمسؤولية والحرص على إرساء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق العدالة وتصحيح إعوجاج وانحراف الأمة.
واستعرضت نتائج تخاذل الأمة عن نصرة الدين والوقوف إلى جانب الإمام زيد عليه السلام ومن قبله جده الإمام الحسين عليه السلام وما وصلت إليه من ذل وهوان.. مؤكدة حاجة الأمة للعودة إلى الله والتمسك بالمنهج المحمدي وآل البيت وأعلام الهدى.

الحديدة
فيما نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الحديدة، أمسية ثقافية توعوية، بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام .
وفي الأمسية، التي حضرها قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني أكد مدير مكتب هيئة الزكاة محمد أحمد هزاع أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة ومبادئ ثورته التي خرج من أجلها لنصرة الحق والمستضعفين.
واستعرض جانبا من حياة الإمام زيد وشجاعته وبسالته وحرصه على إصلاح الأمة ووقوفه ضد الظلم والطغيان.
من جانبه اعتبر نائب رئيس مجلس التلاحم القبلي أمين البرعي، الإمام زيد رمزا للتضحية في سبيل إعلاء كلمة الله.. مؤكدا أهمية التأسي بشجاعته ومبادئه في تعزير الصمود والوقوف بوجه الظلم ومقارعة الباطل.
بدوره أكد الناشط الثقافي منصور عقاري، أهمية تعزيز ثقافة الحرية والاستقلال والوعي بخطورة الاحتلال الأجنبي. لافتا إلى أن منهجية الإمام زيد الجهادية تعد الحل الوحيد لخروج الأمة من الوصاية والقهر الذي تعيشه.
تخلل الأمسية، التي حضرها مدير مديرية الميناء عبدالله الهادي ونواب مدير مكتب الهيئة ومدراء الإدارات والموظفون، قصائد شعرية وأنشودة دينية لفرقة الرسول الأعظم .
ونُظمت في مديرية باجل محافظة الحديدة، أمس، فعالية خطابية وثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.
وخلال الفعالية، بحضور مديري المديرية عبدالمنعم الرفاعي ومكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة فيصل الهطفي، والقيادات المحلية، أشار بيان صادر عن الفعالية إلى مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة جبروت الظلم في زمانه والمبادئ التي أرساها لإحياء دين الله ومقاومة الاعوجاج في واقع الأمة.
وحث على استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد.. مشيرة إلى واقع المعاناة والمظلومية التي يعيشها الشعب اليمني وما يواجهه من عدوان وحصار.
واستعرضت لمحات من حياة الإمام زيد الذي جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته الجهادية قيم الخير في الأمة، مؤكدا حاجة الأمة إلى توحيد صفها ولملمة شتاتها لنيل سيادتها واستقلالها والمضي قدما في مشروع التحرر حتى طرد المحتل الأمريكي
وأكدت كلمات الفعالية أهمية التحرك بوعي في إطار المشروع القرآني ومبادئ أحفاد رسول الله وآل بيته الأخيار وإدراك المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لتحقيق النصر، منوهة بفكر الإمام زيد وحرصه على الأمة ونصرة المستضعفين.

البيضاء
كما نظم أبناء مديرية ريف البيضاء أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام للعام 1445هجرية، وتحت إشراف المكتب الاشرافي بالمديرية وتحت شعار (بصيرة وجهاد).
وفي الفعالية اعتبر مدير عام مديرية ريف البيضاء عادل صالح الكسادي، الإمام زيد عليه السلام أحد عظماء الأمة، لافتا إلى ضرورة إحياء ذكرى استشهاد حليف القرآن لاستلهام الدروس والعبر من سيرته ومواقفه وشجاعته وبطولاته في مواجهة قوى الغزو والاحتلال.
وأكد الكسادي، حاجة الأمة للارتباط بعظمائها واستلهام قيم العزة والقوة والشموخ، مشيرا إلى أهمية الاقتداء والتأسي بشخصيتي الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام الذين وقفوا في وجه الطغاة والسير على دربهم وتجسيد مواقفهم في الواقع العملي.
فيما أشار عضو التعبئة العامة في مديرية ريف البيضاء هرشل عبدالله السرحاني وعن الشخصيات الاجتماعية بالمديرية محمد عبدالقادر شيخ الهدار، إلى أهمية إحياء سيرة الإمام زيد عليه السلام لاستلهام قيم العظمة والبطولة والتضحية في سبيل الله ونصرة المظلومين ومقارعة الطغاة والمستكبرين.
وأكد السرحاني والهدار أن ثورتي الإمام الحسين والإمام زيد عليهما السلام حافظتا على قيم الإسلام في مواجهة الظلم، لافتا إلى أن خيرية الأمة مشروطة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
كما أكد أهمية التعرف على شخصية الإمام زيد الثائر والعالم والمحدث والفقيه والفارس والشجاع والثائر، منوهين بأهمية الوعي والبصيرة والجهاد في مواجهة الطغيان الأمريكي والصهيوني..
تخلل الفعالية، بحضور مدير أمن مديرية ريف البيضاء المقدم غمدان الطيري ومدير مكتب التربية والتعليم بمديرية ريف البيضاء عبدالرحمن المحمدي ومديري المكاتب التنفيذية ومشايخ وأعيان وعقال وشخصيات الاجتماعية وأبناء مديرية ريف البيضاء، قصيدة شعرية نالت استحسان الجميع..

إب
كما نظمت الهيئة النسائية في محافظة إب أمس، مسابقة ثقافية لطالبات المدارس ضمن فعاليات إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.
هدفت المسابقة، بمشاركة عدد من مدارس البنات في مديريات جبلة والمشنة والظهار، إلى ترسيخ الارتباط بحليف القرآن والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ التي ضحى من أجلها وتجسيدها قولا وعملا.
وخلال افتتاح المسابقة، ألقت مسؤولات الهيئة النسائية كلمات، تطرقت إلى تضحيات الإمام زيد وما أحدثته ثورته من تغيير في واقع الأمة وكسر حاجز الخوف من الظالمين الذين تجبروا وارتكبوا أبشع الجرائم بعد ثورة جده الإمام الحسين عليه السلام.
وأوضحت الكلمات أن المسابقة تهدف إلى تنمية معارف المشاركات في المجالات الدينية والفكرية والثقافة العامة.. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من مواقف الإمام زيد والسير على نهج أعلام الهدى.

 

تواصل الفعاليات الثقافية والخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد

تتواصل الفعاليات الثقافية والخطابية الرسمية والشعبية، حياء لذكرى استشهاد الامام زيد بن علي عليهما السلام، تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.

حيث نظمت رابطة علماء اليمن اليوم بالجامع الكبير بصنعاء فعالية خطابية بعنوان “الإمام زيد بن علي .. أصالة الفكر والمنهج ومسؤولية النهوض بالأمة”، بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

وفي الفعالية أكد مفتي الديار اليمنية العلامة شمس الدين شرف الدين، أن إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام، ليس للتذكير بشخصيته وإنما لإحياء نهج ومنهجية ومبادئ وقيم الإمام زيد في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

واعتبر إحياء ذكرى الإمام زيد، امتداداً لذكرى جده الحسين والإمام علي عليهما السلام والمولد النبوي صلى الله عليه وآله وسلم ويوم الولاية وعاشوراء، لافتاً إلى أن بعض الناس يرون أن في إحياء هذه المناسبات الدينية، معيار الطائفية، وهذا ظلم وبهتان، فهناك أحزاب يجوّزون لها الاحتفاء بذكرى تأسيسها.

ولفت العلامة شرف الدين، إلى أن مبدأ السكوت والخضوع وتولي الظالمين ومخالف الحق ومحاربة أهله، عناوين سائدة خلال المرحلة الراهنة، ما يتطلب العودة الصادقة إلى منهجية القرآن الكريم وآل بيت رسول الله عليه الصلاة والسلام.

وتطرق إلى جانب من سيرة حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم على مدى 23 عاماً من الجهاد وإعلاء كلمة الدين وإخراج الناس من الظلمات إلى النور والاستعانة بالله تعالى في جمع كلمة الأمة رغم تعرضه لكثير من المصاعب في حياته ومنها القتل والتشريد.

وأفاد مفتي الديار اليمنية بأن إحياء هذه الذكرى، إحياء لمبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي على أساسه استقام الدين كما جاء في قوله تبارك وتعالى “ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون”.

وأوضح أن محاولات الأعداء مستمرة في تعطيل الاجتهاد والجهاد في سبيل الله، وتعظيم القرآن الكريم، ما يستدعي التمسك بكتاب الله تعالى ووجوب إتباعه .. لافتاً إلى أن الأعداء سعوا وما يزالون في جر أبناء الأمة إلى مستنقع الفتنة والرذيلة والفاحشة.

وفي الفعالية التي حضرها نائب وزير الخدمة المدنية والتأمينات عبدالله المؤيد ووكيلي قطاعي الحج بوزارة الإرشاد عبدالرحمن النعمي والتوعية والتأهيل بهيئة الزكاة أحمد مجلي، اعتبر أمين عام رابطة علماء اليمن العلامة طه الحاضري، ثورة الإمام زيد عليه السلام، ثورة قرآنية وامتداداً لثورة عاشوراء وفكر أهل البيت، كما أنها فتحت المجال لإصلاح الأمة.

وتوقف عند حديث الثقلين وحليف القرآن الذي يقول صلى الله عليه وآله وسلم فيه” إني تارك فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدي أبداً كتاب الله وعترتي أهل بيتي إن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يفترقا حتى يردا عليً الحوض .. مبيناً أن التمسك بهما ضمانة من الضلال.

وقال “نجد الإساءات المتكررة للقرآن الكريم ولا موقف جدي وحازم من الأمة وأصحاب المواقف الهزيلة الذين أساؤوا بأفعالهم لكتاب الله من الصهاينة والمنافقين واللوبي الصهيوني الغربي الذي يستهدف القرآن ويسيئون إليه”.

وتناول العلامة الحاضري، فكر الإمام زيد عليه السلام الذي تميز برؤية متوازنة مستقاة من القرآن الكريم وهدي أهل البيت، كما أنه فكر جامع ووحدوي لو أرادت الأمة ذلك، ويمثل في ذات الوقت الخطاب العالمي البعيد عن الجمود والبريء من الخرافة.

بدوره نوه عضو رابطة علماء اليمن العلامة عمار محيي الدين، بتنظيم الفعالية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد التي ما تزال ذكراه منحصرة في بلاد اليمن، مبيناً أن الكثير يجهلون هذه الشخصية وما حملته من أفكار ومبادئ ومعارف، الأمة اليوم في أمس الحاجة إليها.

وأفاد بأن الإسلام دين دعوة وحركة وفكر ومنهج حياة، ولا طريق يخرج البشرية من وحل الظلم والاستبداد والديكتاتورية العالمية الجاثمة على أكثر من مائة دولة إلا بتدبير العليم الخبير .. مشيراً إلى أن من الأبعاد التي ترتكز عليها أصول الإسلام، العدل الإلهي والتأكيد على أهم الصفات في الجانب العملي ودوره في توجيه الحياة الواقعية لأن العدل هو أساس نمو قيم الخير وله مدلول اجتماعي وارتباط عميق بمغزى الثورة التي مارسها الأنبياء.

وأكد العلامة محيي الدين، أن الحكومات الزيدية أكثرها عدلاً في الحكم الإسلامي منذ وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لافتاً إلى أن الإمام زيد وبقية الأئمة انطلقوا في تصحيح الاختلال العقائدي الموجود في الأمة وناهضوا الخرافات والأباطيل وبينوا بالحجج والبراهين كل الشبهات التي صنعها الحكام وروجوا لها، باعتبار أن الزيدية في أصولها مبنية على البراهين القاطعة والحجج الواضحة.

فعالية لهيئة المصائد السمكية وجمعية ساحل تهامة بذكرى استشهاد الامام زيد

نظمت الهيئة العامة للمصائد السمكية وجمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية بمحافظة الحديدة، اليوم فعالية ثقافية احياء لذكرى استشهاد الامام زيد بن علي عليهما السلام، تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.

وفي الفعالية، أشار مدير مراكز الانزال السمكي عزيز عطيني، إلى المواقف البطولية للإمام زيد في مقارعة الظالمين والطغاة وكذا دوره التنويري في إحياء المبادئ والقيم الثورية والإيمانية.

فيما تطرق محمد الحسني في كلمة لملتقى الصيادين إلى دلالات إحياء هذه المناسبة وارتباط اليمنيين بأئمة الهدى، لافتا إلى أهمية الاقتداء بنهج الإمام زيد في معركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان.

من جانبه استعرض الشيخ محمد الوافي في كلمة علماء المحافظة، جوانب من فكر الإمام زيد وحرصه على الأمة ونصرة المستضعفين، لافتا الى ارتباط اليمنيين بالثورة التي خرج بها الإمام زيد كمنهج ضمن معركة الدفاع عن الوطن في مواجهة العدوان.

تخلل الفعالية، التي حضرها مدراء الإدارات وموظفو الهيئة وجمعية ساحل تهامة قصائد شعرية وفقرات عبرت عن المناسبة.

مكتب زكاة الحديدة يحيي ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

نظم مكتب الهيئة العامة للزكاة بمحافظة الحديدة، أمسية ثقافية توعوية، بمناسبة ذكرى استشهاد الأمام زيد بن علي عليهما السلام .

وفي الأمسية التي حضرها قائد المحور الشمالي اللواء فاضل الضياني أكد مدير مكتب هيئة الزكاة محمد أحمد هزاع أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة ومبادئ ثورته التي خرج من أجلها لنصرة الحق والمستضعفين.

واستعرض جانبا من حياة الإمام زيد وشجاعته وبسالته وحرصه على إصلاح الأمة ووقوفه ضد الظلم والطغيان.

من جانبه اعتبر نائب رئيس مجلس التلاحم القبلي أمين البرعي، الإمام زيد رمزا للتضحية في سبيل إعلاء كلمة الله.. مؤكدا أهمية التأسي بشجاعته ومبادئه في تعزير الصمود والوقوف بوجه الظلم ومقارعة الباطل.

بدوره أكد الناشط الثقافي منصور عقاري، أهمية تعزيز ثقافة الحرية والاستقلال والوعي بخطورة الاحتلال الأجنبي. لافتا إلى أن منهجية الإمام زيد الجهادية تعد الحل الوحيد لخروج الأمة من الوصاية والقهر الذي تعيشه.

تواصل الفعاليات في حجة بذكرى استشهاد الإمام زيد

تواصلت بمحافظة حجة الفعاليات الثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

واكدت كلمات فعالية لفرع الأمن وأخرى لمكاتب التجارة والصناعة والأراضي والكهرباء وأمسية لأبناء مديخة بمديرية الشاهل على أهمية إحياء الذكرى لاستلهام القيم والمبادئ والأخلاق الإيمانية التي ضحى من أجلها حليف القرآن.

وأكدت على أهمية استشعار الجميع للمسؤولية في تعزيز عوامل الصمود والثبات والاقتداء بسيرة الإمام زيد عليه السلام وبطولاته ومواقفه العظيمة في مواجهة طغاة هذا العصر أمريكا والكيان الصهيوني.

وتطرقت إلى سيرة الإمام زيد عليه السلام والأسباب والدوافع التي تحرك من أجلها ومنهجية ثورته العظيمة لرفع الظلم عن المظلومين وتجسيد مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وإعلاء كلمة الله.

فيما استعرضت كلمات فعاليات لمدارس النصر بمشجعة وعمر الممتاز للبنات بمشجعة والشهيد ناصر برمان في افلح الشام بحضور مدير فرع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية محمد القدمي جانباً من سيرة الإمام زيد عليه السلام وانتهاله العلم على يد والده الإمام علي بن الحسين عليهما السلام وأخيه الباقر.

وأشارت إلى ان ثورة الإمام زيد عليه السلام لم تكن طمعاً في جاه او سلطة وإنما امتدادا لثورة جده الحسين عليه السلام لإعادة مسار الأمة إلى ما يجب أن تكون وارساء العدل ونصرة المظلومين ومواجهة طاغية بني أمية.

وأكدت أهمية الاقتداء، بآل بيت رسول الله عليهم الصلاة والسلام وأعلام الهدى من بعدهم وتوليهم والسير علي نهجهم الديني كونهم يمثلون الامتداد للمنهج المحمدي.

وتطرقت كلمات أمسية نظمها فرع مكتب الزكاة بمركز المحافظة ومربع الشهيد المحطوري ومدرسة شهيد القرآن إلى استشعار الإمام زيد عليه السلام للمسؤولية في مواجهة الطغاة والمستكبرين ونصرة الحق ورفع الظلم عن المظلومين.

واعتبرت الإمام زيد عليه السلام مدرسة في التضحية والفداء والشجاعة والمسئولية والحرص على إرساء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتحقيق العدالة وتصحيح إعوجاج وانحراف الأمة.

واستعرضت نتائج تخاذل الامة عن نصرة الدين والوقوف إلى جانب الإمام زيد عليه السلام ومن قبله جده الإمام الحسين عليه السلام وما وصلت إليه من ذل وهوان.. مؤكدة حاجة الامة للعودة إلى الله والتمسك بالمنهج المحمدي وآل البيت وأعلام الهدى.

مسابقة ثقافية في إب ضمن فعاليات إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد

نظمت الهيئة النسائية بمحافظة إب ، مسابقة ثقافية لطالبات المدارس ضمن فعاليات إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

هدفت المسابقة بمشاركة عدد من مدارس البنات في مديريات جبلة والمشنة والظهار، إلى ترسيخ الارتباط بحليف القرآن والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ التي ضحى من أجلها وتجسيدها قولا وعملا.

وخلال افتتاح المسابقة، ألقت مسئولات الهيئة النسائية كلمات، تطرقت إلى تضحيات الإمام زيد وما أحدثته ثورته من تغيير في واقع الأمة وكسر حاجز الخوف من الظالمين الذين تجبروا وارتكبوا أبشع الجرائم بعد ثورة جده الإمام الحسين عليه السلام.

وأوضحت الكلمات أن المسابقة تهدف إلى تنمية معارف المشاركات في المجالات الدينية والفكرية والثقافة العامة.. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من مواقف الإمام زيد والسير على نهج أعلام الهدى.

فعالية خطابية بمديرية باجل لإحياء ذكرى استشهاد الامام زيد

نُظمت في مديرية باجل محافظة الحديدة،  فعالية خطابية وثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي عليهما السلام تحت شعار ” بصيرة وجهاد”.

وخلال الفعالية بحضور مديرا المديرية عبدالمنعم الرفاعي ومكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة فيصل الهطفي، والقيادات المحلية، إلى مناقب الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة جبروت الظلم في زمانه والمبادئ التي أرساها لإحياء دين الله ومقاومة الاعوجاج في واقع الأمة.

وحث على استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد.. مشيرة إلى واقع المعاناة والمظلومية التي يعيشها الشعب اليمني وما يواجهه من عدوان وحصار.

واستعرضت لمحات من حياة الإمام زيد الذي جدد ثورة الإمام الحسين ضد الظلم والاستكبار وجسد بمنهجيته الجهادية قيم الخير في الأمة، مؤكدة حاجة الأمة إلی توحيد صفها و لملمة شتاتها لنيل سيادتها واستقلالها والمضي قدما في مشروع التحرر حتى طرد المحتل الأمريكي

وأكدت الكلمات أهمية التحرك بوعي في إطار المشروع القرآني ومبادئ أحفاد رسول الله وآل بيته الأخيار وإدراك المسؤولية الملقاة على عاتق الجميع لتحقيق النصر، منوهة بفكر الإمام زيد وحرصه على الأمة ونصرة المستضعفين.

وقفة بمديرية صنعاء القديمة تنديدا بجرائم إحراق القرآن الكريم

نظم أبناء مديرية صنعاء القديمة بأمانة العاصمة، وقفة احتجاجية للتنديد بجرائم إحراق القرآن الكريم، وإحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

واستنكر المشاركون في الوقفة التي حضرها وكيل أمانة العاصمة المساعد إسماعيل الجرموزي ومدير المديرية مهدي عرهب، تكرار جريمة إحراق نسخ من القرآن في السويد والدنمارك والتي يقف خلفها اللوبي الصهيوني.

وعبروا عن رفضهم القاطع لهذه الجرائم والإساءات الممنهجة للمقدسات الإسلامية، والتي تعكس مؤامرات الكيان الصهيوني ومعاداته للإسلام والمسلمين.

وأكدت الكلمات، أهمية المضي على نهج الإمام زيد بن علي عليهما السلام في مقارعة الطغاة والظالمين ونصرة الدين، واستلهام الدروس والعبر من ثورته وشجاعته وثباته في مواجهة قوى العدوان والاستكبار.

وأشارت إلى سيرة ومواقف الإمام زيد وقيمه ومبادئه العظيمة التي جعلته نبراساً يقتدى به لمقارعة طواغيت العصر وأعداء الأمة.

ودعا بيان صادر عن الوقفة، الدول العربية والإسلامية، إلى مقاطعة تلك الدول المسيئة والمعادية للإسلام والمسلمين.

شارك في الوقفة قيادات محلية وتنفيذية وتربوية ووجهاء وشخصيات اجتماعية.

أمسيات وفعاليات ووقفات وندوات بذكرى استشهاد الإمام زيد في تعز ولحج

نظم أبناء عزلتي العسيلة وبني شعب بمديرية شرعب السلام، أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام.

وفي الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة قناف الصوفي وشخصيات اجتماعية، استعرضت كلمات الأمسية الدوافع التي أدت إلى تحرك الإمام زيد، لتغيير واقع الأمة وما وصلت إليه من ضعف.

واعتبرت إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد محطة للتزود منها بالوعي والبصيرة والقوة والإرادة، لإعادة بوصلة الإسلام الحقيقي والمنهج المحمدي إلى مساره الصحيح.

إلى ذلك نظم مكتبا الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد بتعز اليوم، ندوة ثقافية بجامع الصحابي بلال بمفرق ماوية بمديرية التعزية لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار ” الإمام زيد بصيرة وجهاد”.

وفي الندوة التي حضرها مديرا مديرية التعزية عبدالخالق الجنيد ومكتب الشؤون الاجتماعية والعمل بالمحافظة ماجد البركاني وشخصيات اجتماعية وخطباء ومرشدون ومثقفون، تناول مدير مكتب هيئة ومكتبي هيئة الأوقاف محمد ناجي الأهدل جانباً من السيرة العطرة للإمام زيد ومناقبه والدروس والعِبر من ثورته وأهدافها، ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء.

وتطرق إلى نشأة الإمام زيد وما تميّز به من قوة الإيمان وتقوى الله، وارتباطه بالقرآن الكريم .. مبيناً أنه كان مدرسة للتحرك في أوساط الأمة وتصحيح الأفكار والمفاهيم المغلوطة.

واستعرض الأهدل المرحلة التي تحرك فيها الإمام زيد، ومقاصد ثورته في رفع الوعي وكسر حالة الجمود والخنوع والإذعان التي يريد الطغاة أن تسود الأمة.

ودعا الجميع إلى استشعار المسؤولية تجاه الدين والأمة والاقتداء بالإمام زيد -عليه السلام-في نهجه وأخلاقه وتحرّكه وجهاده في سبيل الله .. مشيراً إلى خطورة قلة الوعي وتأثيره في خداع وتضليل الناس، وتسهيل الطريق أمام الطغاة والمستكبرين للسيطرة على الأمة.

كما نُظمت وقفة قبلية بمديرية صالة بحضور مدير المديرية محمد محسن الهشمة ومساعد مدير أمن المحافظة العقيد محمد سفيان ومدير أمن المديرية العقيد محمد سعيد الجنيد بهذه الذكرى.

وفي الوقفة أشارت الكلمات التي أُلقيت في الوقفة إلى أهمية إحياء الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من مواقف وتضحية وشجاعة الإمام زيد -عليه السلام- في مواجهة طغاة عصره.

واعتبرت ثورة الإمام زيد، امتداداً لثورة جده الحسين عليهما السلام في واقعة كربلاء وتضحياته من أجل إعلاء كلمة الحق والدين ونصرة المستضعفين.

وأقام أبناء مديرية خدير أمسية ثقافية وخطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد، بحضور مدير المديرية فارس الجرادي ومدير أمن المديرية العقيد عصام صبر وقيادات تربوية وعسكرية وشخصيات اجتماعية ومدراء المكاتب التنفيذية بالمديرية.

واعتبرت الكلمات خلال الأمسية، أن ذكرى استشهاد الإمام زيد محطة تربوية تعبوية لتجسيد المسار الذي سار عليه حليف القرآن والتذكير برموز الأمة، ومآثرهم في إعلاء راية الإسلام.

ونظم أبنا عزل الأعمور والمسنح والحيمة السفلى بمديرية التعزية، أمسيات خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد بحضور مدير المديرية عبدالخالق الجنيد وشخصيات اجتماعية وأمنية.

وأشارت الكلمات خلال الأمسيات إلى دور الإمام زيد عليه السلام في إحياء الروح الجهادية للأمة في زمن الصمت .. مستعرضةً مواقفه وشجاعته وبطولاته، وأهمية الارتباط بعلم من أعلام الأمة ورمز من رموز الإسلام.

ونظم مكتب التربية والتعليم والمعهد العالي لتأهيل المعلمين اليوم بمديرية خدير فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “من أحب الحياة عاش ذليلًا”.

وفي الفعالية التي حضرها مدير مكتب التربية بالمحافظة عبدالجليل السامعي ونائب مدير الأنشطة بوزارة التربية أحمد المهجر وعميد المعهد العالي لتعليم المعلمين بتعز الدكتور منير القحطاني وقيادات تربوية، أكدت كلمات الفعالية أهمية التزود بقيم ومبادئ ثورة الإمام زيد في مواجهة المستكبرين من خلال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وفي عزلة الشعيب بمديرية القبيطة محافظة لحج، أُقيمت اليوم أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد  عليه السلام 1445 هـ تحت شعار “هيهات منا الذلة”، بحضور  قائد اللواء 15 مشاة العميد ناجي أحمد حسين الأمير ومدير مديرية القبيطة وحيد الخضر.

وخلال الأمسية أُلقيت كلمات وأناشيد وفقرات، أشارت إلى عظمة ذكرى فاجعة كربلاء في استشهاد الإمام الحسين عليه السلام سيد شباب أهل الجنة وسبط النبي وحفيده صلوات ربي وسلامه عليهم لاستلهام الدروس والعبر منها في مواجهة طغاة العصر.

صنعاء.. ندوة في الجامع الكبير بذكرى استشهاد الإمام زيد

نظمت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة  بالتعاون  مع دائرة الثقافة القرآنية في المكتب التنفيذي،، في الجامع الكبير بصنعاء  ندوة توعوية  بمناسبة ذكرى استشهاد الامام زيد، بعنوان “الإمام زيد -عليه السلام- رمز الثورة ضد الطغيان”.

وفي الندوة، التي حضرها وكيل وزارة الإرشاد، صالح الخولاني، ووكلا قطاع  الإرشاد، العزي راجح، وقطاع تعليم القرآن  الكريم، محمد مانع، ووكيل أول أمانة العاصمة، خالد المداني، تطرق  عضو رابطة العلماء اليمن، الشيخ علي الهادي، إلى مراحل نشأة الإمام زيد وما تميّزت به من الإيمان والتقوى، والارتباط الوثيق بكتاب الله.

ولفت إلى الطريقة، التي تعامل بها طغاة بني أمية مع الإمام زيد في حياته وبعد استشهاده، وتشابه تلك التصرفات الإجرامية بتصرفات طغاة هذا العصر مع أعلام الهدى، كما حصل مع الشهيد القائد السيد حسين بدر الدين الحوثي .

 وأكد أن “الإمام زيد مدرسة إيمانية وجهادية وثقافية نستلهم منها التحرك الثقافي في أوساط الامة، وتصحيح المفاهيم والأفكار المغلوطة”..  داعياً إلى الاقتداء بهذا الإمام الثائر في نهجه وأخلاقه، وتحركه في سبيل الله، واستشعاره المسؤولية تجاه الدين والأمة.

 فيما أشار  الناشط الثقافي،  نبيل المهدي، إلى المواقف الخالدة التي سطرها حليف القرآن الإمام زيد في ميادين الجهاد في مواجهة الحكام الطغاة الظالمين، وعلماء السوء.

وتطرق إلى مناقب الإمام زيد بن علي -عليهما السلام- التي جعلته من أعلام الهدى.  

فعاليات للهيئة النسائية في حجة بذكرى استشهاد الإمام زيد

نظمت الهيئة النسائية في محافظة حجة،  فعاليات ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد – عليه السلام.

وتطرقت كلمات الفعاليات، في الشراقي وبيت الجبل وبيت أبو هادي وبيت الشابري والمنصورة والقارح ومديخة والخواقعة بالتعاون مع مدرسة الزهراء في مديرية الشاهل، إلى مناقب الإمام زيد – عليه السلام – ومواقفه الحريصة على العدالة وإرساء مبدأ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأشارت إلى أن ثورة الإمام زيد دعت إلى العودة إلى الله والتمسك بالقرآن الكريم ومنهج الرسول الأعظم – صلى الله عليه وآله وسلم- ورفض كل أساليب الظلم.

وأكدت على ضرورة أخذ الدروس والعِبر من حياة حليف القرآن الحافلة بالعلم والعمل والكفاح من أجل الحفاظ على جوهر الدين وقيمه السامية ومقارعة الطغاة.

فيما أكدت كلمات فعاليتين في المنطقتين الأولى والثانية من جبل المحبشي والجرد، بالتعاون مع مدرسة الزهراء في المحابشة، أهمية التعرف على شخصية الإمام زيد – عليه السلام – وسيرته وشجاعته وتضحياته.. معتبرة ثورته وخروجه على الطغاة والظالمين؛ استكمالا لثورة جده الحسين -عليه السلام.

واعتبرت الذكرى محطة تعبوية وتربوية لاستلهام الدروس والعِبر من تضحيات الإمام زيد، واستشعاره المسؤولية في رفع الظلم عن المظلومين، ونصرة الحق.

واستعرضت كلمات في القرى والمفتاح في المفتاح وكحلان عفار، ومدرسة عمر المختار في أفلح الشام، وقرن حباب في مركز المحافظة، مناقب وفضائل الإمام زيد – عليه السلام – وأهداف ثورته ومنهجيته لمواجهة ظلم هشام بن عبدالملك، ونصرة الدين الإسلامي، وإعادة مسار الأمة.

ونوّهت بأهمية الاقتداء بأعلام الأمة، وبما يُصلح حال الفرد والمجتمع لتتمكن الأمة الإسلامية من مواجهة كافة المؤامرات التي تحاك ضدها من قِبل قوى الاستكبار.

وتطرقت كلمات فعاليات في قرى المصابيح والكولة العليا وبني الشماخ وبيت الغويري في مديرية قارة إلى الظلم والاستبداد الذي تعرّض له الإمام زيد – عليه السلام – من قبل بني أمية.. مشيرا إلى سمات الإمام زيد وحكمته وصبره وشجاعته في مواجهة الطواغيت.

واستعرضت محطات من حياة الإمام زيد، الذي جدد ثورة جده الإمام الحسين، ضد الظلم والاستكبار، وجسّد بمنهجيته قيم الخير في الأمة، ومثّل بثورته الأنموذج الراقي لإرساء مبادئ الحق والعدل.

وتطرقت إلى الأسباب، التي جعلت من الإمام زيد -عليه السلام – قائدا يحتذى به، وأهداف ثورته لتصحيح مسار الأمة من الانحراف.

تخللت الفعاليات قصائد وفقرات متنوعة معبّرة عن المناسبة.

البيضاء.. فعالية في مديرية الوهبية بذكرى استشهاد الإمام زيد

نظم أبناء مديرية الوهبية في محافظة البيضاء، فعالية ثقافية إحياء لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام تحت شعار “بصيرة وجهاد”

وفي الفعالية بحضور قيادات تنفيذية وشخصيات اجتماعية،وإشرافية أكد مدير المديرية صادق الوهبي أهمية إحياء هذه المناسبة لاستلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد عليه السلام وتضحياته في مواجهة الظلم ونصرة المستضعفين .

واعتبر ذكرى استشهاد الإمام زيد محطة ايمانية تعبوية لتجسيد المسار الذي سار عليه، والتذكير برموز الأمة ومآثرهم في إعلاء راية الإسلام.

فيما استعرض مدير مكتب الإرشاد بالمديرية مهدي الجعوني، جانبا من مواقف حليف القرآن، ودوره في إحياء الروح الجهادية للأمة.

 تخلل الفعالية قصائد شعرية عبرت عن المناسبة.

قد يعجبك ايضا