فعاليات ثقافية وفكرية إحياءً لذكرى عاشوراء في عدد من المحافظات: أكدت على أهمية تجديد العزم والثبات في مواجهة قوى الطغيان والاستكبار

ندوة ثقافية بتعز في ذكرى استشهاد الإمام الحسين

نظم المعهد العالي لإعداد المعلمين بتعز امس ندوة ثقافية بذكرى عاشوراء.

وفي الندوة اعتبر مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة عبدالجليل السامعي، ذكرى عاشوراء محطة تربوية وتعبوية لتعزيز الصمود والثبات في مواجهة طغاة العصر والاقتداء بشجاعة وتضحية وبطولات الإمام الحسين.

فيما أشار عميد المعهد العالي الدكتور منير عبده أحمد إلى أهمية الوقوف على مأساة كربلاء وشجاعة وتضحية الإمام الحسين عليه السلام.

وركزت الندوة في محاورها على ذكرى عاشوراء وأسباب انحراف الأمة عن التوجيهات المحمدية وخروج الإمام الحسين عليه السلام شاهراً سيفه لإقامة دين محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

حيث قُدمت خلال الندوة ثلاثة محاور، أشار المحور الأول المقدم من مدير التدريب والتأهيل عبده أمين، إلى أهمية إحياء ذكرى عاشوراء، واستلهام الدروس والعبر منها في الاقتداء بمبادئ الإمام الحسين عليه السلام وشجاعته وثباته وتضحياته في مقارعة الظلم والطغيان.

فيما تناول المحور الثاني المقدم من الدكتور فخر الدين البشيري، مأساة كربلاء التي استشهد فيها الإمام الحسين عليه السلام .. معتبراً طغاة اليوم امتداداً لطغاة العصر اليزيدي، ما يتطلب استلهام الدروس من كربلاء في الاقتداء بقيم ومبادئ وشجاعة وتضحية الإمام الحسين.

وعرض المحور الثالث، المقدم من مقرر الصراع مع العدو الصهيوني بالمعهد العالي عبدالله كليب “شعار هيهات منا الذلة، وعلى خطى الحسين سائرون”، وجوانب من سيرة الإمام الحسين عليه السلام.

واعتبر إحياء هذه الذكرى تجسيداً للولاء لله ورسوله والارتباط بسيّد شباب أهل الجنة وترسيخ قيم الإباء والوفاء والتضحية والفداء اقتداءً بثورة الإمام الحسين في وجه الطغاة.

تخللت الندوة كلمات وقصيدة شعرية وفقرة إنشادية.

فعالية بذكرى عاشوراء للقطاع النسائي بسنحان

نظم القطاع النسائي في مديرية سنحان بمحافظة صنعاء امس فعالية ثقافية بذكرى عاشوراء، استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

وألقيت في الفعالية كلمات أكدت أهمية إحياء ذكرى استشهاد الحسين لتذكير الأمة بفاجعة كربلاء.

واستعرضت ما تتعرض له الأمة من استهداف لطمس هويتها .. مؤكدة أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في مواجهة قوى الطغيان.

وتطرقت كلمات المشاركات إلى جانبا من سيرة الإمام الحسين وأهميتها في إصلاح واقع الأمة.

تخللت الفعالية فقرات عبرت عن أحداث عاشوراء.

فعالية خطابية في مديرية بيت الفقيه بذكرى استشهاد الإمام الحسين

نظّمت السلطة المحلية ومكتب الإرشاد – وحدة العلماء والمتعلمين – واللجنة الزراعية في مديرية بيت الفقيه بالحديدة، ، فعالية خطابية بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد الإمام الحسين -عليه السلام- تحت شعار “هيهات منا الذلة”.

وفي الفعالية، التي أقيمت في عزلة الطرف اليماني، أشار مدير المديرية، حسين سهل، إلى أهمية التمسك بنهج الحسين – عليه السلام – والسير على دربه في مقارعة الطغاة والمستكبرين والظالمين، وأخذ العِبرة من منهجيته في الحياة الكريمة.

ولفت إلى أهمية إحياء الذكرى السنوية لاستلهام الدروس والعِبر في التضحية والفداء، خاصة في ظل ما يتعرّض له أبناء الشعب اليمني من عدوان وحصار.

وأكد أن إحياء هذه المناسبة فرصة لاستشعار المسؤولية والاستمرار في الصمود لمواجهة قوى العدوان والغزاة.

فيما استعرض مدير مكتب الإرشاد في المربع الجنوبي، مجاهد الجبر، الدور الجهادي للإمام الحسين -عليه السلام- في نصرة الحق والمستضعفين.. حاثا على التمسك بالنهج المحمّدي وسيرة الإمام الحسين للتصدي لقوى الغزو والاستكبار العالمي.

وشدد على ضرورة أن يكون إحياء هذه المناسبة فرصة لاستشعار المسؤولية واستمرار الصمود والصبر لمواجهة قوى العدوان والغزاة.

حضر الفعالية عدد من أعضاء المجلس المحلي والمكتب التنفيذي، والشخصيات الاجتماعية والعلمائية، وعدد من العقال والشخصيات الاجتماعية والثقافية والتربوية.

أمن حفاش ينظم فعالية بذكرى استشهاد الإمام الحسين

نظمت إدارة أمن مديرية حفاش بمحافظة المحويت  فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

وفي الفعالية التي حضرها مدير المديرية علي المرجلة، أكد مدير التوجيه المعنوي بالمحافظة المقدم شهاب عامر، ومدير أمن المديرية المقدم سمير أبو علي، أهمية استلهام الدروس والعبر من الإمام الحسين في مواجهة قوى الظلم والاستكبار.

وأشارا إلى أن ذكرى استشهاد الإمام الحسين، تُحيي في النفوس معاني الحرية والتضحية .. مؤكدين أهمية السير على نهج الإمام الحسين في مواجهة الطغاة.

تخللت الفعالية قصيدة حول أهمية إحياء هذه الذكرى، لتعزيز الصمود والثبات في مواجهة الأعداء.

القطاع النسوي في مديرية شرس بحجة يُحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام

نظمّت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية شرس محافظة حجة  الخميس ، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
واستعرضت الفعالية مكانة ومحبة الإمام الحسين عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والدوافع والأسباب التي أدت إلى خروجه لمواجهة طغاة عصره.
وأشارت إلى أن الإمام الحسين لم يخرج طمعا في سلطة أو جاه وإنما استشعاراً للمسؤولية وحرصاً على إعادة الأمة إلى المسار الصحيح وإقامة العدل ودين الله تعالى.
ودعت إلى استلهام الدروس والعبر من ذكرى عاشوراء في الاقتداء بسبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وبشجاعته وتضحيته ومبادئه قولاً وعملاً وترسيخ الارتباط به.

مديرية السبعين تقيم فعالية ثقافية بذكرى عاشوراء

نُظمت في مديرية السبعين بأمانة العاصمة، فعالية ثقافية لإحياء ذكرى عاشوراء تحت شعار “هيهات منا الذلة” وعلى خطى الحسين ماضون جهاداً ومبادئاً وقيماً.

وتطرقت الفعالية إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة ونهج الإمام الحسين عليه السلام، وشجاعته وثباته وتضحياته في مواجهة قوى العدوان والطغيان والاستكبار العالمي.

واستعرضت المواقف العظيمة المستلهمة من ثورة الإمام الحسين عليه السلام التي جسدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله ونصرة الحق ومحاربة الباطل.

المستشفى الجمهوري بصعدة يُحيي ذكرى استشهاد الإمام الحسين

نظّمت هيئة المستشفى الجمهوري في محافظة صعدة  الخميس ، فعالية خطابية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية أكد نائب رئيس الهيئة الدكتور صلاح الشامي، أهمية استلهام الدروس والعبر من مواقف وشجاعة الإمام الحسين عليه السلام.
وأشار إلى ضرورة السير على نهج الإمام الحسين وتعزيز الصمود والثبات في مواجهة قوى الاستكبار والهيمنة.
من جانبه أشار العلامة أحمد المؤيدي، إلى أن الحديث عن كربلاء يمكن ربطه بما يجري في هذا العصر من ظلم وجور من قبل قوى الهيمنة والاستكبار.
ولفت إلى أن ثورة الإمام الحسين عليه السلام، كانت من أجل إصلاح واقع الأمة ومقارعة الباطل وإقامة الحق.
بدوره أشار مدير إدارة الأقسام التشخيصية بالهيئة، الدكتور محمد الخموسي، إلى أن ذكرى كربلاء ليست مجرد شعارات وفعاليات، بل استحضار بطولة وتضحية وإقدام الإمام الحسين عليه السلام والاقتداء به قولاً وعملاً.
حضر الفعالية مدراء مكاتب تنفيذية وشخصيات الاجتماعية.

مديرية المغلاف بالحديدة تنظم فعالية خطابية في ذكرى عاشوراء

نظمت بمديرية المغلاف محافظة الحديدة صباح  الخميس فعالية خطابية بذكرى عاشوراء يوم استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وفي الفعالية أشار مدير عام المديرية عبدالرحمن المنصب ومشرف المديرية حسين هاشم الأهدل إلى أن المواقف الشجاعة للإمام الحسين في مواجهة الطغيان تتجسد اليوم في صمود اليمنيين وثباتهم في وجه تحالف العدوان منذ ثمان سنوات .. وأكدا أن الشعب اليمني أختار السير على خطى الحسين في مواجهة قوى الظلم والطغيان.
وتطرقا إلى مكانة الإمام الحسين عليه السلام في نفوس اليمنيين الذين يستلهمون من ثورته الصمود والثبات في وجه العدوان الأمريكي السعودي الغاشم.
فيما استعرضت كلمتا وحدتا الثقافة القرآنية والعلماء والمتعلمين بالمربع الشمالي القياها محمد أحمد مجاهد والعلامة عبدالله الفروي محطات من حياة الإمام الحسين وحاجة الشعب اليمني وهو يواجه قوى الاستكبار العالمي للتحلي بالشجاعة والإقدام والتمسك بالحق مهما بلغت التضحيات حتى تحقيق النصر.
ولفتا إلى أهمية الاستفادة من دروس وعظات المدرسة الحسينية والسير على درب أعلام الأمة في تصحيح واقعها .. واعتبرا العاشر من محرم ذكرى استشهاد الإمام الحسين يمثل حدثا مهما في تاريخ الأمة لمواجهة المستكبرين.. مؤكدين ا أن يوم عاشوراء سيظل حيا في وجدان وضمائر أحرار الأمة.
تخللت الفعالية التي حضرها مسؤولي الوحدة الزراعية بالمربع الشمالي حسين مهدي شويل وعبدالعزيز عويدان وعدد من أعضاء المجلس المحلي والمشائخ والوجهاء قصائد شعرية وفقرات إنشادية معبرة.

فعالية في حجة تؤكد: ثورة الإمام الحسين جسدت المفاهيم الحقيقية والتوجهات لمواجهة الانحراف

نظمت المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي ومكاتب الزراعة والري وهيئات مشاريع مياه الريف وحماية البيئة والموارد المائية في حجة،  ، فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.

وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة محمد القاضي، إلى أن عاشوراء ذكرى مؤلمة في تاريخ الإنسانية ولها آثار في النفوس لعلاقتها وامتدادها بالحرية والعزة والشجاعة ومثلت موقف التأسي والاقتداء لكل حر ومؤمن بالإمام الحسين عليه السلام.

وبيّن محاولات العدو فصل الأمة عن نبيها وآل البيت وأعلام الهدى لحرفها عن مسارها الصحيح للقضاء على الرسالة النبوية والمشروع المحمدي وسيطرة الظالمين على الأمة.

وتطرق إلى خروج الإمام الحسين عليه السلام شاهراً سيفه بكل شجاعة وفدائية لإعادة بوصلة الأمة كما ينبغي لها أن تكون على دين جده محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وتحقيق العدالة والحرية.

فيما تطرق عضو رابطة علماء اليمن، حسين جحاف، إلى أسباب ودوافع وخلفيات كربلاء التي تواجه فيها الهدى والحق الحسيني المحمدي مع الضلال والطغيان اليزيدي، لافتاً إلى أن الحسين عليه السلام واجه من حاربوا جده الرسول الأعظم 21 عاما قبل وبعد الهجرة ووالده الإمام علي عليه السلام.

وأشار إلى مواقف اليمنيين في نصرة الدين الإسلامي ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي كرم الله وجهه الذي خرج في صفين ب 40 الف مقاتل من اليمن واستشهاد 52 فارسا يمنيا من أصل 72 كانوا مع الإمام الحسين عليه السلام.

وأشارت كلمة المكاتب التنفيذية بحضور مديري الجهات المنظمة ونوابهم ومنتسبيها التي قدمها مدير المختبرات بمؤسسة المياه المهندس محمد عبدالودود، إلى أن كربلاء يوم حزين ومأساوي التقى فيه انصار الحق بقيادة الإمام الحسين عليه السلام وأنصار الباطل المنحرفين عن منهج الله بزعامة الطاغية يزيد.

وأشار إلى أن الإمام الحسين شخص واقع الأمة وحدد المسببات ورفض تطويع آيات الله لخدمة الحاكم وانطلق بثورته لتصحيح المسار بعد أن ساء واقع الأمة.

بدورها أكدت كلمة الفعالية، التي قدمها الناشط الثقافي بشير المدومي أن ثورة الإمام الحسين عليه السلام جسدت المفاهيم الحقيقية والتوجهات لمواجهة الانحراف الذي نخر في جسد الأمة.

فعالية خطابية بجامعة صعدة بذكرى استشهاد الإمام الحسين بعنوان “كربلاء العصر وطلائع النصر”

ظمت جامعة صعدة فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “كربلاء العصر وطلائع النصر”.

وفي الفعالية، التي حضرها وكيل المحافظة عباس عامر، أشار رئيس الجامعة الدكتور عبدالرحيم الحمران إلى أهمية استحضار مظلومية الإمام الحسين عليه السلام، في تحصين النفس من الظلم، والحث على مراجعتها ورفع الظلم وإحياء قيم التراحم والتكافل بين أبناء الأمة، وهو ما نحتاجه اليوم أكثر من أي وقت مضى.

وذكر أن خروج الإمام الحسين لم يكن انتصاراً لنفسه أو طلباً لسلطة أو جاه أو مال وإنما نصرة للحق والمستضعفين، مستعرضاً جوانب من المظلومية التي تعرض لها الإمام الحسين عليه السلام.

ولفت الحمران إلى أن اليمنيين يعيشون الآن كربلاء الحسين، واصفا العروض العسكرية التي شهدتها عدد من المناطق العسكرية، بطلائع النصر، المنتصرة لجرائم وكربلاء العصر.

كما أكد أن رهانات أمريكا وعملائها في المنطقة سقطت، وأن موازين القوى اليوم تميل لصالح اليمن على حساب دول العدوان ومرتزقتهم.

فيما تطرق جمعان الصادق في كلمة ملتقى الطالب الجامعي إلى دلالات ذكرى عاشوراء وأهدافها، وما مثلته من فاجعة ومأساة في تاريخ الأمة، تتجدد من زمن إلى زمن ولها عواملها وأسبابها.

ولفت إلى أهمية استخلاص الدروس والعبر من الذكرى وأخذ الفائدة والحكمة وتقديم العظة الناصعة للأمة، مبيناً أن ثورة الإمام الحسين أحيت القيم والمبادئ واليقظة في نفوس الأمة.

تخلل الفعالية بحضور وعميد كلية العلوم العلوم التطبيقية الدكتور وليد الارياني وعميد كلية العلوم الانسانية والادارية الدكتور الجنيد الطيب، و أمين عام الجامعة علوي كباس وعدد من مديري عموم الجامعة وأعضاء هيئة التدريس ومسؤولي وطلاب كليات الجامعة، قصيدتين شعريتين ألقاها يحيى الخطيب، والطالب نجيب جعشن وفقرة إنشادية معبرة.

قد يعجبك ايضا