فعاليات جماهيرية احتفاءً وابتهاجاً بذكرى يوم الولاية في عدد من المحافظات ..وزير الإعلام: حديث الولاية المتواتر عند جميع المسلمين يعد حُجَّة على المسلمين جميعاً في ولاية الله ورسوله والإمام علي

المشاركون: التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي يحصِّن من تولي اليهود والنصارى

التأكيد على أن إحياء ذكرى يوم الولاية يعكس مدى حب اليمنيين للإمام علي عليه السلام وارتباطهم به

صعدة
نظم أبناء مديريتي حيدان وساقين في خولان بن عامر بمحافظة صعدة أمس فعالية جماهيرية حاشدة إحياءً لذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بحضور مدير مكتب رئاسة الجمهورية أحمد حامد.
وخلال الفعالية التي أقيمت في ساحة الشهيد القائد بمنطقة المرازم، أشار وزير الإعلام ضيف الله الشامي إلى رمزية الاحتفال في ساحة الشهيد القائد بالمرازم كونها كانت المكان التي كان العالم الرباني بدر الدين الحوثي وكذلك الشهيد القائد يحتفلون فيها بعيد ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام.
واستعرض الموقف المشرف للشهيد القائد ووالده العلامة بدر الدين الحوثي في السعي بكل جهد لتحصين المجتمع بترسيخ ولاية الإمام علي عليه السلام لتحصين المجتمع من ولاية الأمر اليهودية، رغم ما كانوا يتلقونه من الجفاء والمحاربة والصعوبات المتنوعة.
وأشار وزير الإعلام إلى أن حديث الولاية المتواتر عند جميع المسلمين يعد حجة على المسلمين جميعاً في ولاية الله ورسوله والإمام علي.. وقال «هذا ما تحتاج إليه الأمة اليوم في زمن الذلة والانبطاح في زمن العبودية والتولي لليهود والنصارى.
تخلل الفعالية بحضور عدد من وكلاء المحافظة ومدراء المديريات وجمع غفير من المواطنين، مشاركات خطابية وإنشادية لفرقة الرسالة وفقرات من التراث الشعبي.
وأحيا أبناء محافظة صعدة، أمس، ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعاليات خطابية واحتفالية في 11 ساحة في مختلف مديريات المحافظة.
وخلال الحفل، الذي أُقيم بمدينة صعدة، بحضور عدد من الوزراء، نوه محافظ صعدة محمد جابر عوض بالحضور الكبير والتفاعل الجماهيري الحاشد لإحياء ذكرى يوم الولاية في مركز المحافظة والساحات الأخرى في المديريات.
وأشار إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية وترسيخ مفهومه في النفوس، للاقتداء بالإمام علي عليه السلام وشجاعته وتضحياته ونصرته للدين الإسلامي الحنيف.
فيما استعرضت كلمة المناسبة، التي ألقاها عبدالله الغالبي، حادثة الولاية وبلاغ النبي محمد صلوات الله عليه وعلى آله وسلم استجابة لله في إبلاغ الحجة وإتمام النعمة وإكمال الدين.
وأشار إلى واقع الأمة السلبي نتيجة عدم التزامها بتوجيهات الله ورسوله في مسألة الولاية، وذلك بسيطرة أعدائها وإذلالها واحتلال أرضها ونهب ثرواتها وخيراتها ومقدراتها.
وأوضح الغالبي أن الواقع اتضح جلياً لمن التزموا بولاية الله ورسوله والإمام علي كرّم الله وجهه واستطاعتهم قهر الطغاة وقوى الاستكبار رغم فارق العدة والعتاد الكبير، ما يُعتبر ذلك من مصاديق كلام الله في كتابه الكريم.
وأكد موقف جماهير الشعب اليمني الثابت ضد العدو الصهيوني وقوى الهيمنة والاستكبار العالمي وأدواتها من العملاء والمرتزقة، ودعمه الدائم للشعب والمقاومة الفلسطينية حتى تحقيق النصر المؤزر.
تخلل الحفل، الذي حضره رؤساء هيئات وقيادات عسكرية وأمنية واجتماعية، فقرات من التراث الشعبي تعبيراً عن الفرحة بإحياء ذكرى يوم الولاية “عيد الغدير” ومشاركة إنشادية لفرقة صعدة.
الضالع
كما نظم أبناء مديريات دمت والحشاء وقعطبة وجبن بمحافظه الضالع أمس، فعاليات خطابية وثقافية بذكرى يوم ولاية الإمام علي – عليه السلام تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وفي الفعالية التي أقيمت في مديرية دمت، استعرض القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري الأبعاد الحقيقية لمبدأ الولاية وأهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب.
واعتبر الاحتفال بيوم الولاية، محطة تعبوية مهمة للعودة إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته.. مشددا على الأمة استحضار قيم ومبادئ الإمام علي والسير على نهجه وتجسيد التوجيهات الإلهية لإصلاح واقعها.
ولفت الشغدري إلى أن دلالات إحياء هذه المناسبة تكمن في تولي من ولاهم الله وترسيخ قيم الولاء وفق المفاهيم القرآنية الصحيحة تتويجا لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم عندما رفع يد أمير المؤمنين وقال “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وألقيت في الفعاليات بمديريات الحشاء وقعطبة وجبن كلمات أوضحت أن ولاية أمير المؤمنين علي -عليه السلام- هي امتداد لولاية الله ورسوله محمد – صلوات الله عليه وعلى آله وسلم.
تخللت الفعاليات التي حضرها وكلاء المحافظة ومدراء عموم المديريات والمكاتب التنفيذية والمشائخ والشخصيات الاجتماعية، فقرات ثقافية متنوعة، وقصائد شعرية، عبرت عن أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية.
عقب ذلك نظم أبناء مديريات دمت والحشاء وقعطبة وجبن وقفات احتجاجية تنديدا بإحراق نسخة من المصحف الشريف في السويد.
واستنكرت الوقفات سماح الحكومة السويدية لذلك العمل الإجرامي .. معتبرة ذلك موقفاً عدائياً صريحاً للإسلام والمسلمين.
ودعا المشاركون في الوقفات إلى مقاطعه المنتجات السويدية.. مطالبين الدول العربية والإسلامية باتخاذ مواقف مشرفة لإدانة هذا العمل الإجرامي.
صنعاء
كما شهدت 15 ساحة في محافظة صنعاء، أمس، فعاليات جماهيرية، إحتفاءً بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
حيث أقيم بمديرية جحانة فعالية جماهيرية لقبائل مديريات خولان بحضور نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام ومحافظ صنعاء عبد الباسط الهادي وعدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة ومديري المديريات والمشايخ والوجهاء.
وفي الفعالية اعتبر مدير مديرية الحصن خليل أبو علامة يوم الولاية محطة مهمة في التاريخ الإسلامي لما تحمله من دلالات تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها لتصحيح ما أصابها من هوان جراء التنصل عن الأوامر والتوجيهات التي حث عليها النبي الكريم.
بدوره أشار خالد القيري في كلمة قبائل خولان، إلى أن الاحتشاد الجماهيري للاحتفاء بذكرى يوم الولاية، هو تجديد للعهد والانتماء والارتباط بمنهج خاتم الأنبياء محمد صلى الله وسلم عليه وعلى آله لتحقيق العزة والرفعة للأمة.
وأكد السير على نهج النبوة في تولي الله ورسوله والمؤمنين.. داعيا إلى توحيد الصف وتوجيه بوصلة العداء نحو الأعداء الحقيقيين للأمة.
فيما أشار عضو رابطة علماء اليمن عبد الكريم عاطف إلى أهمية تولي الإمام علي «عليه السلام « وأعلام الهدى للحفاظ على هوية الأمة وعزتها.
وفي مديرية صنعاء الجديدة أحيا أبناء المديرية ذكرى يوم الولاية، بمهرجان احتفالي كبير، جسد مضامين وأبعاد هذه الذكرى.
وفي المهرجان بحضور وكيل المحافظة فارس الكهالي اعتبر وكيل المحافظة أحمد الصماط إحياء ذكرى يوم الولاية، تجديدا للولاء لله ولرسوله والمؤمنين.
وأشاد بتفاعل أبناء المديرية لإحياء ذكرى يوم الولاية، معبرا عن الاعتزاز والفخر بوعي الشعب اليمني بالمؤامرات التي يحيكها الأعداء.
فيما أكد مدير المديرية أحمد عثمان أن الحضور الجماهيري لإحياء هذه الذكرى يجسد مكانة الإمام على في نفوس اليمنيين وحرصهم على السير على النهج الذي سار عليه في مواجهة أعداء الأمة.
إلى ذلك أقام أبناء مديرية سنحان وبني بهلول مهرجانا احتفاليا بمناسبة يوم الولاية للإمام علي عليه السلام.
وفي المهرجان أشار حميد رزق في كلمة الترحيب إلى معاني ودلالات إحياء هذه المناسبة العظيمة في الولاء لله ورسوله ولمن أمر الله بتوليه في يوم الغدير.
بدوره أشار مدير الإرشاد بالمديرية رضوان المحاقري إلى أن خروج أبناء الشعب اليمني للاحتفال بهذه المناسبة تأكيدا على الاستجابة لبلاغ الرسول الأكرم الذي بلغ ما أمره الله به في إعلان الولاية للإمام علي عليه السلام.
وفي القطاع الجنوبي احتفى أبناء مديرية بلاد الروس بذكرى يوم الولاية بحضور رسمي وجماهيري.
وفي الفعالية التي شارك فيها وكيل المحافظة أبو نجوم المحاقري ووكيل أمانة العاصمة علي القفري، أشار مدير المديرية صالح ناجي إلى أهمية تولي الإمام علي والسير على نهجه واتباع من أمر الله ورسوله بتوليهم.
كما أحيا أبناء مديرية الحيمة الداخلية، ذكرى يوم الولاية في ساحات على امتداد سهول وجبال المديرية لتجديد الولاء لله ولرسوله وللإمام علي عليه السلام.
وتطرقت كلمات الفعاليات في ساحات الشلال مربع الأحبوب، ورأس نقيل عمدان مربع بني النمري والرجاة مربع بني الحذيفي ـ بني يوسف، والإمام علي مربع (الجدعان وبني السياغ) والربوع مربع الحدب ـ بني مهلهل وساحة 21 سبتمبر بلاد القبائل وبني عمرو، إلى ارتباط مصير الأمة بمبدأ الولاية وأثره في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وعزتها.
واستعرضت جوانب من شخصية الإمام علي وأهمية ترسيخ معاني الولاء في نفوس الأجيال وتحصينهم من تولي اليهود والنصارى.. مشيرة إلى أهمية استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه.
وفي مديرية بني مطر أقيمت فعالية جماهيرية بحضور عضو مجلس الشورى محمد سلمان.
وفي الفعالية أشار نائب وزير التربية والتعليم خالد جحادر إلى عظمة إحياء هذه المناسبة باعتبارها محطة تعبوية وإيمانية تصحح المفاهيم المغلوطة وتعيد ارتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن من الوقوف في وجه الأعداء وتتجاوز التحديات.
وخلال الفعالية التي شارك فيها وكيلا المحافظة عبد الله العنسي ومحمد عايض، أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة هادي عمار إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي وحياته الحافلة بالجهاد والتضحية.
ولفت إلى ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار، في محاولة يائسة لحرفه عن أعلام الهدى ومنهجية القرآن وإعادته إلى مربع الوصاية والخنوع.
فيما أكد مدير المديرية يحيى القنوص على ضرورة الاقتداء بسيرة الإمام علي وأخلاقه قولا وعملا.
وجددت كلمات المشاركين في الفعالية الاستمرار في دعم الجبهات بالمال والرجال والعتاد .. منددين بالخطوات العدائية التي قامت بها دولة السويد من خلال السماح لمتطرفين بإحراق نسخ من القرآن الكريم.
وفي السياق أقيمت في مديرية همدان، فعالية خطابية بالمناسبة، بحضور عضو مجلس الشورى يحيى عايض ووكيلي المحافظة عاطف المصلي ومحمد دحان.
وفي الفعالية، أشار مدير المديرية جبران غوبر إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي والنهج الذي رسمه في مواجهة التحديات وغرس ثقافة الولاية في نفوس الأجيال.
فيما أشار الناشط الثقافي همدان عسكر إلى دلالات المشاركة الواسعة لإحياء هذه المناسبة في تولي الله ورسوله والإمام علي والمؤمنين.
وشهدت مديرية بني حشيش فعالية احتفالية تطرقت الكلمات والفقرات، إلى أهمية إحياء يوم الولاية وربط مفاهيمها بما أصاب الأمة من وهن وضعف.
وفي الفعالية، بحضور عضوي مجلس الشورى فضل مانع ومحمد مفضل وأمين عام المجلس المحلي بالمحافظة عبد القادر الجيلاني ووكيل المحافظة مانع الاغربي، أشار مدير المديرية راجح الحنمي إلى دلالات الاحتفاء بيوم الولاية في تجديد الولاء لأمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.
فيما تطرق عضو رابطة علماء اليمن العلامة عبد الله الهادي، إلى فضائل الإمام علي والعبر المستفادة من جهاده في مواجهة العدوان ورفض الهيمنة والخضوع لقوى الظلم والاستكبار.
كما أحيا أبناء مديرية مناخة ذكرى يوم الولاية بفعالية مركزية وسط حضور واسع.
وفي الفعالية التي أقيمت بساحة المطار بمركز المديرية بحضور عضو مجلس الشورى الصفي الكاهلي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بالمجلس المحلي علي السهيلي، أكد مدير المديرية منير الكبسي أهمية إحياء هذه المناسبة وترسيخها في نفوس أجيال الأمة.
ولفت إلى مخططات الأعداء ومحاولاتهم لفصل الأمة عن دينها وعقيدتها من خلال الترويج للأفكار المغلوطة.
من جانبه أشار مدير التعليم الفني بالمحافظة عزيز الرجالي إلى أن الاحتفاء بهذه الذكرى يمثل رسالة بارتباط الشعب اليمني بالإمام علي .. لافتا إلى أن تولي الله ورسوله والمؤمنين هو السبيل الوحيد لمواجهة أعداء الأمة.
وفي مديرية أرحب نظمت فعالية مركزية بذكرى يوم الولاية، تطرق فيها رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان، إلى دلالات إحياء هذه الذكرى في تحصين الأمة والأجيال من الانزلاق في موالاة أعداء الأمة الإسلامية.
وأكد ضرورة تثقيف الفرد والمجتمع بمعاني الولاية وترسيخ القيم التربوية الصحيحة حول أهمية مبدأ الولاية.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة محسن أبو هادي وفضل القصير، أشار مدير المديرية عبد السلام سلمان، إلى المدلول العام للاحتفاء بيوم الولاية وضرورة ترسيخ الثقافة الإيمانية والوعي بما أصاب الأمة من انحراف جراء ابتعادها عن منهج التولي لله ورسوله.
وأكد أن إصلاح واقع الأمة يكمن في ترسيخ الهوية والمبادئ التي حث عليها المنهج القرآني.
وأحيت مديريات نهم وصعفان والحيمة الخارجية ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، تحت شعار « وانصر من نصره «.
حيث أكدت الكلمات التي ألقيت في الفعاليات أن تولي الله ورسوله والإمام علي يحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى.. داعية إلى أهمية تعزيز الوعي بمؤامرات الأعداء وسبل مواجهتها.
تخللت الفعاليات بحضور أمناء وأعضاء المجالس المحلية وقيادات تربوية ومديري المكاتب التنفيذية ومشايخ وشخصيات اجتماعية، قصائد وأهازيج وفقرات من التراث الشعبي.
حجة
كما أحيت محافظة حجة ذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب- عليه السلام- بفعاليات خطابية، في 28 ساحة بمختلف مديريات المحافظة.
واكتظت الساحات الاحتفالية بالحشود من أبناء المحافظة الذين توافدوا للساحات من كافة القرى والعزل للمشاركة في العيد الأكبر لليمنيين خاصة والأمة الإسلامية بوجه عام.
وعبروا عن الفخر والاعتزاز بإحياء ذكرى عيد ولاية الإمام علي عليه السلام وتجديد التولي الصادق له كرم الله وجهه وآل البيت وأعلام الهدى.
ورفع المشاركون في الفعاليات التي تقدّمها رئيس قطاع التعليم والثقافة والإعلام حسن الصعدي ومحافظ حجة هلال الصوفي ومساعد وزير الدفاع اللواء علي الكحلاني وقائد ألوية النصر اللواء عقيل الشامي ورئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء اليمنية سبأ – رئيس التحرير نصر الدين عامر ووكلاء المحافظة، اللافتات، ورددوا الشعارات التي تجسد متانة العلاقة التي تربط أبناء الحكمة والإيمان بالإمام علي عليه السلام.
وفي الفعالية بمنطقة حجر في المحابشة، تطرق الصعدي إلى العلاقة التي تربط أهل اليمن بالإمام علي وتوليهم له ودلالات إحياء ذكرى يوم الولاية في الالتزام بالأوامر الإلهية لاكتمال الدين بشموليته وفرائضه.
وأكد حاجة الأمة للاقتداء بشجاعة ومواقف الإمام علي -عليه السلام- لافتاً إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية يعزز من الصمود في مواجهة قوى الاستكبار وأعداء الإسلام التي تسعى لفصل الناس عن مصادر الهداية.
فيما استعرض أسامة المحطوري في كلمة المناسبة مناقب الإمام علي عليه السلام وفضائله.. مشيرا إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية تعبير عن الشكر لله بإكمال الدين وإتمام النعمة والولاء، لله ورسوله والإمام علي.
وأشار إلى أن اليمنيين تولوا الله ورسوله والإمام علي وآل البيت وأعلام الهدى في الوقت الذي توّلت فيه بعض الدول الإسلامية والعربية أمريكا وإسرائيل وأعداء الأمة، مؤكدا أهمية إحياء الذكرى للاقتداء بالإمام علي واستلهام الدروس من سيرته ومواقفه وبطولاته.
وفي الفعالية التي أقيمت بمدينة حجة، بمشاركة أبناء مركز المحافظة وريف حجة ومبين، أشار عضو مجلس النواب الدكتور أحمد نصار إلى أن الاحتفال بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام متوارث من الأجداد ويجسد أصالة الإسلام وتوثيقه وانتقاله للأجيال.
واعتبر الاحتفاء بيوم الولاية محطة لتصحيح الواقع العملي والسلوكي وتجسيد الارتباط بأمير المؤمنين الإمام علي- عليه السلام- مشيراً إلى أن أمير المؤمنين لم يسجد لصنم وأول من آمن بالرسالة المحمدية وأول فدائي، وكرمه الله وجعله الرسول الأعظم بمثابة هارون من موسى.
بدوره أشار الدكتور والباحث حمود الأهنومي إلى حاجة الأمة إلى النصر في هذا العصر وهي تواجه المخاطر والتحديات وتفتقر إلى النصر الإلهي.
وأشار إلى أن الولاية من معجزات الرسول ومن أعظم آيات النبوة المحمدية.. مستعرضاً واقع الأمة الإسلامية التي اتخذت اليهود والنصارى أولياء وسقوطها تحت هيمنة من ضربت عليهم الذلة والمسكنة رغم توفر كافة الإمكانات، وواقع من تولوا الله ورسوله والإمام علياً- عليه السلام- وكيف استطاعوا تحرير جنوب لبنان وغزة والانتصار في اليمن.
وأكد على موقف الشعب اليمني الثابت ضد الكيان الصهيوني ودعمه للشعب الفلسطيني المظلوم والوقوف إلى جانب المقاومة الفلسطينية.
وفي مديرية أفلح الشام، أشار وكيل المحافظة محمد القاضي إلى حاجة الأمة للعودة للإمام علي -عليه السلام- في مواجهة المخاطر والتحديات وتعزيز الهوية الإيمانية وترسيخ الثقافة القرآنية والاقتداء بسيرته- عليه السلام- والتزود من القيم والمبادئ التي تحلى بها الإمام كرّم الله وجهه في الجنة.
فيما استعرضت الكلمات في مختلف الساحات، مناقب الإمام علي- كرّم الله وجهه- وحادثة غدير خم التي أعلن فيها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم في الـ18 عشر من شهر ذي الحجة أثناء عودته من حجة الوداع الولاية للإمام علي- عليه السلام.
وبينت الكلمات أن مبدأ الولاية يحفظ للامة الإسلامية كيانها وعزتها واستقلالها.. مستدلة بالعديد من الآيات القرآنية في خصال الإمام علي ومبدأ الولاية كامتداد للواقع البشري.
تخللت الفعاليات التي حضرها مدراء أمن المحافظة العميد نايف أبو خرفشة والمكاتب التنفيذية والمديريات والعلماء وكوادر تربوية وصحية وشخصيات اجتماعية وأعضاء من المجالس المحلية، فقرات وقصائد معبرة.
ريمة
الى ذلك أحيا أبناء محافظة ريمة أمس، ذكرى يوم الولاية للعام 1444ه‍ـ تحت شعار: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
واكتست ساحات الاحتفال بهذه المناسبة بأعلام وشعارات معبرة عن عيد يوم الغدير، حيث ردد المحتشدون هتافات الولاء للإمام علي -عليه السلام- والبراءة من أعداء الله.
وفي الفعالية بمركز المحافظة ” الجبين” بحضور أعضاء مجلس الشورى بالمحافظة، أشار وكيل المحافظة فهد الحارسي، إلى أهمية إحياء يوم الولاية لما له من مكانة في نفوس اليمنيين وتعزيز الارتباط بالإمام علي وآل بيت رسول الله عليهم الصلاة والسلام.
واعتبر احتفال اليمنيين بهذه المناسبة، يعكس مدى حبهم وارتباطهم بالإمام علي- عليه السلام- ومكانته في قلوبهم والسير على نهجه.
ولفت الوكيل الحارسي إلى أهمية غرس قيم الولاية في أوساط المجتمع، لما لها من أهمية في التصدي لقوى العدوان وإفشال المخططات التي تستهدف الأمة الإسلامية.
وأشاد بالمشاركة المشرفة لأبناء المحافظة، في إحياء هذه الذكرى، التي جسدت الولاء والانتماء والارتباط بالإمام علي كرّم الله وجهه.
بدوره تحدث مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة رضوان الحديدي، عن فضائل الإمام علي والدروس والعبر المستفادة من سيرته ومواقفه الجهادية في مواجهة اليهود والنصارى والظالمين ونصرة الحق والدين.
وأكد أهمية التمسك بولاية أمير المؤمنين لأنها امتداد لولاية الله عز وجل والرسول محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، والتي تمثل المسار الصحيح للأمة وبما تحفظ مكانتها وعزتها وقوتها في مواجهة الأعداء.
تخللت الفعالية الذي حضرها قيادات تنفيذية وأمنية وعسكرية، قصيدة وأوبريت لفرقة الثقلين بالمحافظة.
البيضاء
كما شهدت محافظة البيضاء أمس، مهرجانا جماهيريا حاشدة احتفاء وابتهاجاً بعيد الغدير يوم الولاية للعام الحالي 1444هجرية وتحت شعار: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.
وأكد المشاركون أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية باعتبار التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى..
وجددوا ولاءهم وارتباطهم بنهج الإمام علي- كرم الله وجهه- والاقتداء بسيرته وشجاعته وتضحياته في نصرة الحق والمستضعفين ومقارعة الطغاة والمستكبرين.
كما أكد أبناء مديريات محافظة البيضاء استمرار الصمود وتسيير قوافل البذل والعطاء ورفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد للدفاع عن الوطن وسيادته واستقراره حتى تحقيق الانتصار ودحر قوى العدوان..
وفي المهرجان الجماهيري، الذي حضره وكيل محافظة البيضاء عبدالله أحمد الجمالي ووكيل محافظة شبوة أحمد سالم الجنيدي والقائم بأعمال مدير أمن محافظة شبوة وقائد قوات الأمن المركزي بمحافظة البيضاء العميد الركن علي الرصاص البهجي، أكد محافظ البيضاء عبدالله علي حسين إدريس، أهمية إحياء هذه الذكرى التي تغرس في نفوس أبناء الأمة الإسلامية الإيمان الحقيقي بعظمة التولي لله ولرسوله وللإمام علي، والتطبيق العملي لوصايا الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله، مشيرا ًإلى أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله والإمام علي في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة..
واستعرض المحافظ إدريس، مآثر وفضائل الإمام علي -عليه السلام- ودوره وتضحياته دفاعا عن رسول الله وإعلاء راية الإسلام.. مؤكدا أهمية أن تترجم الأقوال بالأفعال من خلال الاقتداء بالإمام علي -عليه السلام- في نهجه و فضائله العظيمة.
ولفت إلى ضرورة الاقتداء بسيرة الإمام علي وشجاعته وما سطره من ملاحم بطولية للدفاع عن الدين والأمة الإسلامية..
واعتبر محافظ المحافظة، الإقدام على إحراق المصحف الشريف، جريمة كبيرة لا يجوز السكوت عنها، بل يجب اتخاذ مواقف وإجراءات عملية حازمة تجاه دولة السويد المجرمة.. داعياً الدول والشعوب الإسلامية والعربية إلى مقاطعة البضائع السويدية والأمريكية والإسرائيلية، وقطع العلاقات الدبلوماسية معها..
من جانبه تطرق مشرف عام مربع مديريات البيضاء حاتم محمد الخولاني، إلى جوانب إحياء ثقافة الولاية في مواجهة التحديات، وأهمية الاحتفاء بعيد الغدير باعتباره محطة عظيمة لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي، عليه السلام.. مؤكداً أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة..
وأشار حاتم إلى المعنى الحقيقي للولاية وأثرها في مواجهة الاستبداد والفساد والانحراف وقوى الاستكبار العالمي.. مشدداً على ضرورة التمسك بمبدأ الولاية واتباع التوجيهات بموالاة من اختاره الله عز وجل وليا للمؤمنين.. مبيناً أن ما يتعرض له شعبنا اليمني اليوم من عدوان وحصار جاء نتيجة لتمسكه بولاية الإمام علي، ورفضه لكل مشاريع الوصاية والهيمنة..
فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن بالمحافظة- مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة البيضاء محمد عمر الحارثي في كلمة العلماء، أهمية الاحتفاء بيوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي بن أبي طالب- عليه السلام- والتمسك بتوجيهات الرسول الأعظم.
ونوه بعظمة حياة الإمام علي -عليه السلام- وسيرته الجهادية، ومكانته ومنزلته لدى النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأمة الإسلامية جمعاء، لافتاً إلى أهمية المناسبة في قلوب اليمنيين الذين ارتبطوا بحب الإمام علي -عليه السلام- منذ صدر الإسلام.
وأكد الحارثي، أن كل ما يحدث من استهداف لكتاب الله أو لرسوله صلى الله عليه وآله وسلم يؤكد عداوة اليهود والنصارى للإسلام والمسلمين، وأنه لا يجوز موالاتهم والركون إليهم والتطبيع معهم.. حاثاً المسلمين على إعادة النظر في علاقاتهم مع الدول المستهدفة لكتاب الله ورسوله، والمستفزة لشعائر المسلمين في كل مكان.
ودعا مدير مكتب التربية والتعليم بمدينة البيضاء، ولاة الأمر المعنيين، إلى قطع العلاقات مع كيان العدو الصهيوني ولا سيما المطبعين مع كيان العدو، وكذا قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدول المسيئة لكتاب الله والرسول الأعظم.
وأشار الحارثي إلى أن الولاية لمن أمر الله بتوليهم هو ما تحتاجه الأمة في كل زمان ومكان وتمثل الحل والمخرج لهذه الأمة من كل مشاكلها.. مؤكداً أن تولي من أمر الله بتوليهم يحقق للأمة العزة والكرامة والنصر على الأعداء.
بدوره استعرض كرار الجعدالي في كلمة الجانب الأمني بالمحافظة، جوانب من سيرة الإمام علي بن أبي طالب- كرّم الله وجهه- وشجاعته وبطولاته وعلمه وحلمه ودوره في إرساء قيم العدالة.
وأوضح أن ولاية الإمام علي هي امتداد لولاية رسول الله الذي تحرك بالأمة وفقاً للمنهج الإلهي، مبيناً أن التولي الصادق يسهم في إعلاء راية الحق وتحقيق النصر والتغلب على الأعداء الذين يريدون تمزيق الأمة وإذلالها..
وأكد كرار أهمية تعميق ولاية الله ورسوله والإمام علي وأعلام الهدى من بعده في نفوس الناس، لما لذلك من اثر في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة أعداء الأمة..
تخللت المهرجان الجماهيري الذي حضره وكيل الهيئة العامة لشؤون القبائل الشيخ عبدالله الرصاص ومدراء عموم المكاتب التنفيذية بالمحافظة ومدراء عموم المديريات وعدد من مسؤولي ومدراء وموظفي السلطة المحلية والتنفيذية والإشراقية والقيادات الأمنية والعسكرية والمشائخ والأعيان والشخصيات الاجتماعية والعلماء وقبائل بمحافظه البيضاء، فقرة برع لفرقة الرقص الشعبي بمكتب الثقافة بالمحافظة وقصائد شعرية نالت استحسان الجميع..
تعز
كما أحيّت محافظة تعز ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام بفعاليات خطابية، في ست ساحات بمديريات خدير ومقبنة والتعزية وماوية وشرعب السلام وشرعب الرونة تحت شعار « من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
وشهدت الساحات تجمعات جماهيرية حاشدة من أبناء المحافظة الذين توافدوا إليها من كافة القرى والعزل للاحتفاء بهذه الذكرى وتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.
‏واعتبر المشاركون في الفعاليات الاحتفالية، هذه الذكرى محطة لاستلهام الدروس والعبر من منهج وسيرة الإمام علي عليه السلام في الصبر والصمود والجهاد في سبيل الله لمواجهة قوى الهيمنة والاستكبار، مؤكدين أن يوم الولاية هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة.
وأكدوا أن ولاءهم لصاحب الذكرى جزء لا ينفصل عن هويتهم الإيمانية التي تربطهم بأهل البيت عليهم السلام.
وفي الفعالية التي احتضنت أبناء مديريات المربع الشرقي بمديرية خدير وتقدمها عضوا مجلس النواب عبدالعزيز قاسم الجنيد ومحمد الجنيد، أكد القائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى أن هذا اليوم اختاره الله تعالى لولاية خير خلقه على خير أُمَّة أُخرجت للناس.
وأشار إلى أن يوم الولاية هو يوم نصرة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلَّم .. وقال «أبناء تعز وهم يحتفون بهذه الذكرى في ست ساحات، فإنهم يعبرون عن اعتزازهم وفخرهم وتمسكهم بالقيم والمبادئ التي تحملها هذه المناسبة العظيمة».
وأضاف «إن ولاية الإمام علي عليه السلام وقاية من مخططات أعداء الأمة الذين يريدون زعزعة استقرارها وتفرقة شعوبها، ونهب ثرواتها وخيراتها».
وأوضح المساوى أن أبناء تعز يقفون صفًا واحدًا في مواجهة العدوان والحصار، مستلهمين ذلك من سيرة الإمام علي عليه السلام مثالًا في الصبر والثبات والجهاد في سبيل الله.
وأكد أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام في كافة جوانب الحياة التي تضمن للأمة قيمها وأخلاقها والارتقاء بالمجتمع المسلم ومعالجة مشكلاته.
حضر الفعالية وكيلا المحافظة محمد هزاع الحسيني عبدالوهاب الجنيد ومدراء المكاتب التنفيذية وأمن مديريات المربع الشرقي وقيادات عسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية.
إلى ذلك أُقيمت بمديريات التعزية، وصالة، ومقبنة، وشرعب السلام، وشرعب الرونة، وماوية، فعاليات احتفالية وخطابية بذكرى يوم الولاية حضرها عدد من أعضاء مجلس الشورى ووكلاء المحافظة.
وفي الفعاليات تحدث مدراء المديريات عن ذكرى يوم الولاية وأهمية إحيائها وجوانب من السيرة العطرة لربيب القرآن علي كرّم الله وجهه.
إب
كما نُظمت أمس في مدينة إب فعالية مركزية وجماهيرية حاشدة، ابتهاجا بذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، تحت شعار «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
وخلال الفعالية، أكد محافظ إب عبدالواحد صلاح أن التولي لله ولرسوله وللإمام علي ، يحصن الأمة ويوحدها ويجمع كلمتها ضد أعدائها ويضمن لها حياة العزة والكرامة.
ولفت إلى أن هذه المناسبة احتلت مكانة عظيمة في نفوس اليمنيين كونها ارتبطت بشخصية عظيمة اختارها الله وأبلغ رسوله الكريم بإبلاغ الامة بأمر الله المتمثل بتولي الإمام علي عليه السلام.
ومن جانبه أوضح قائد كتائب الدعم والإسناد اللواء قاسم الحمران، أن منهج الولاية هو الطريق الذي ارتضاه الله للامة واختار الإمام علي ليكون امتداداً لولاية الله ورسوله صلوات الله عليه وعلى آله .. مؤكدا لأهمية إحياء هذه المناسبة باعتبارها عيداً لأبناء هذه الأمة التي ينبغي عليها العودة للطريق القويم.
واستعرض جانبا من سيرة الإمام علي ومواقفه وبطولاته ومكانته عند رسول الله وجهاده وشجاعته في سبيل الله.
بدوره أشار عضو رابطة علماء اليمن فضيلة العلامة مقبل الكدهي ونائب رئيس المجلس الشافعي رضوان المحيا، إلى أن ذكرى ولاية الإمام علي مناسبة عظيمة ويوم من أيام الابتهاج.
وتطرقا إلى محاولة الأعداء عبر الوهابيين إلى إبعاد الامة عن نهج الولاية والعمل على تشويهها والإساءة للإمام علي عليه السلام .. داعين الامة إلى العودة الصادقة إلى الإمام علي والسير على دربه والاقتداء به وتعليم الأجيال القادمة حقيقة الولاية وأهميتها وحاجة الأمة لها ودور الأعداء في تشويهها.
تخلل الفعالية الاهازيج الفلكلورية المتنوعة أنشودة عن الإمام علي وقصيدة عن الولاية للشاعر عبدالقادر البناء.
حضر الفعالية عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة وقيادات أمنية وعسكرية ومدراء المكاتب التنفيذية وشخصيات علمائية واجتماعية وتربوية .
ذمار
كما أحيا أبناء محافظة ذمار أمس ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام، بفعاليات جماهيرية في كافة المديريات تحت شعار «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
واكتظت ساحات الاحتفاء بالذكرى في مركز المحافظة ومراكز المديريات، بحشود جماهيرية رافعة شعارات المناسبة، ومرددة هتافات الولاء للإمام علي كرم الله وجهه والبراء من أعداء الله.
وفي الفعالية بمركز المحافظة، أشار محافظ ذمار محمد البخيتي، إلى أن بلاغ الولاية جاء قبل حجة الوداع، وبلغ به النبي الكريم في المدينة، ولكن لوجود معارضة وحاجة لتبليغ عامة المسلمين، جاء بلاغه صلى الله عليه وآله وسلم في خطبة الوداع.
ولفت إلى أن هذه الاعتراضات لا زالت حتى اليوم، وعندما أعلن الشعب اليمني تمسكه بالولاية تم إعلان الحرب والحصار عليه.. مبينا أن ولاية الإمام علي -عليه السلام- هي امتداد لولاية الله ورسوله، ولن يتحقق النصر إلا بهذه الولاية.
وعبر المحافظ البخيتي، عن الشكر لأبناء المحافظة والشعب اليمني على الاحتشاد في إحياء هذه المناسبة «لأنها «موقف لابد أن نعلنه».
فيما تطرقت كلمة المناسبة، إلى ما تضمنته خطبة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم من موالاة الإمام علي كرم الله وجهه.
وأكدت حاجة الأمة اليوم لمبدأ الولاية للخروج من هيمنة قوى الاستكبار، واستغلال طاقاتها وثرواتها لبنائها وتحقيق عزتها وقوتها في مواجهة أعدائها.
وأشارت إلى أن محور المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن، تمكن من تحقيق انتصارات بإمكانيات بسيطة، فيما من تركوا ولاية الله ورسوله والإمام علي، كان البديل أن اتخذوا اليهود والنصارى أولياء والشاهد واقع الحال.
كما أقيمت مهرجانات وفعاليات خطابية وثقافية وندوات نسائية بمديريات المحافظة إحياء لهذه الذكرى، تقدمها عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة وقيادات السلطة المحلية والتنفيذية والتعبوية ومشايخ وشخصيات اجتماعية.
واعتبرت كلمات الفعاليات، إحياء هذه الذكرى محطة لتعزيز الارتباط بالإمام علي كرم الله وجهه وآل بيت رسول الله، والسير على نهجهم، كما هي تعبير عن الشكر لله تعالى على إتمام النعمة وإكمال الدين.
وتطرقت إلى أهمية مبدأ الولاية لتصحيح واقع الأمة وتحصينها من تولي اليهود والنصارى، وإعادة مكانتها بين الأمم.
وحثت على تجسيد الولاء لله تعالى ورسوله الكريم والإمام علي، عليه السلام، بمصداقية ووعي، والاقتداء بمكارم أخلاقه وشجاعته في دفع الباطل ومواجهة المستكبرين.
وأكدت الكلمات، أهمية موالاة الإمام علي، والالتزام بتطبيق معان الولاية وأثرها المستنهض للهمم والطاقات والقدرات لبناء الأمة وتحقيق قوتها ورفعتها.
تخلل الفعاليات، فقرات إنشادية وشعبية وقصائد معبرة عن المناسبة.
عمران
وشهدت محافظة عمران فعاليات خطابية واحتفالية بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام في 28 ساحة بمركز المحافظة والمديريات تحت شعار «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
وخلال فعالية احتفالية لمديريتي المدان وشهارة، بمشاركة المحافظ الدكتور فيصل جعمان ورئيس هيئة الأركان العامة اللواء هاشم الغماري وقائد المنطقة الخامسة اللواء يوسف المداني وقيادات محلية وعسكرية وأمنية، ألقيت كلمات أشارت إلى أهمية إحياء يوم الولاية، لاستلهام العبر من معاني هذه الذكرى والتمسك بها كخيار للشعب اليمني والأمة الإسلامية.
واعتبرت، إحياء هذه الذكرى محطة تعبوية إيمانية، لتصحيح المفاهيم المغلوطة وإعادة ارتباط الأمة بالإمام علي عليه السلام وأعلام الهدى الذين بولايتهم تتمكن الأمة من الوقوف في وجه أعدائها وتتجاوز التحديات والمحن.
وفي فعالية خطابية لمديريتي عيال سريح وريدة، بحضور رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية والاستطلاع اللواء عبدالله الحاكم ووكيل المحافظة أمين فراص، تطرقت كلمات الفعالية، إلى دلالة يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي والسير على نهجهم.
وأكدت أن إحياء ذكرى يوم الولاية، يعكس مدى حب اليمنيين للإمام علي عليه السلام وارتباطهم به.
وخلال فعالية خطابية بمديرية خارف، بحضور أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة صالح المخلوس، أوضحت كلمات أن يوم الولاية ذكرى سطرها التاريخ لتجسيد مكانة الإمام علي كرّم الله وجهه في نفوس المسلمين.
وفي مديرية مسور، أُقيمت فعالية خطابية بذكرى يوم الولاية شارك فيها نائب وزير الإدارة المحلية قاسم الحمران.
وفي الفعالية أُلقيت كلمات أشارت إلى أهمية استلهام الدروس من شخصية الإمام علي وفضائله ومناقبه وأهمية تجديد العهد والولاء للإمام علي عليه السلام.
إلى ذلك نظّم أبناء مديرية ثلا فعالية خطابية بهذه المناسبة، بمشاركة وكيل المحافظة عبدالرحمن الغولي، تخللها كلمات وفقرات من التراث الشعبي، عبّرت عن الفرحة بيوم ولاية الإمام علي عليه السلام.
وشارك وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد البخيتي ووكيل محافظة عمران محمد المتوكل في فعالية احتفالية بيوم الولاية بمديرية حبور ظليمة، كما شارك وكيلا المحافظة عبدالغني البروشي في حفل خطابي بهذه المناسبة بمديرية حوث وحسن الأشقص في حفل خطابي بمديرية حرف سفيان.
وأكدت كلمات الفعاليات السير على منهج الإمام علي كرّم الله وجهه وآل البيت عليهم السلام وأعلام الهدى لتصحيح مسار الأمة الذي وقعت في تيه وتضليل وتدجين.
وأشارت إلى أهمية معرفة سيرة الإمام علي عليه السلام وتجسيد أخلاقه في واقع الأمة، خاصة في ظل ما تمر به الأمة من ضعف نتيجة انحرافها عن المنهج المحمدي.
وتناول المتحدثون جوانب من مناقب الإمام علي عليه السلام وشجاعته وبطولاته وزهده ومواقفه الجهادية ودوره في نصرة الإسلام ومقارعته لقوى الطغيان والشرك والكفر والضلال، معتبرين إحياء يوم الولاية محطة لتعزيز الارتباط بالإمام علي رضي الله عنه.
ودعت الكلمات إلى تعزيز التلاحم والاصطفاف ومواصلة رفد الجبهات ودعمها بالمال والرجال وتطهير كل شبر من أرض الوطن من دنس العدوان والمرتزقة حتى تحقيق النصر المبين.
تخلل الفعاليات قصائد شعرية وفقرات من التراث الشعبي عبرت عن أهمية الذكرى وعظمتها في نفوس اليمنيين.
الحديدة
الى ذلك شهدت ساحات الاحتفالات بمركز محافظة الحديدة ومربعات المديريات، فعاليات جماهيرية حاشدة احتفاءً بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام للعام 1444ھ، تحت شعار «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
واحتشد الآلاف من أبناء المحافظة بحضور رسمي وشعبي في خمس ساحات بمديريات مدينة الحديدة ومربعات المديريات الجنوبية والشمالية والشرقية ومديرية جبل رأس، اكتظت بجموع المشاركين من مختلف أطياف المجتمع، تعبيراً عن عظمة ومكانة الذكرى في قلوب اليمنيين.
وتقاطر الآلاف من قرى وعزل مديريات المحافظة، إلى ساحات حديقة الشعب بمدينة الحديدة ومدرسة النجاح بمديرية باجل والسوق المركزي في مدينة الحسينية والولاية في القناوص والجمارك في منطقة المبرز، حاملين الشعارات المعبرة عن ذكرى الولاية.
وعبر أبناء الحديدة خلال الاحتفال بهذه الذكرى في مختلف الساحات، عن الاعتزاز بولاية الإمام علي عليه السلام وحبهم له وارتباطهم الوثيق به ومدى تمسكهم وولائهم واعتمادهم على الله تعالى، والدعوة لإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح كمنارة للحق والعدل والسلام.
وجددوا السير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الاستكبار والعمل وفق المنهج القرآني الصحيح، وتجسيد مبدأ الولاية في الواقع العملي بما يحفظ للأمة كيانها وعزتها واستقلالها ومواجهة أعدائها.
وأقيم في ساحة حديقة الشعب بمدينة الحديدة حفل جماهيري، بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكيل أول المحافظة أحمد البشري، ووكلاء المحافظة وقيادات من مديريات الميناء والحالي والحوك.
وعبرت الحشود بهذه المناسبة عن التمسك بمبدأ الولاية ومواجهة أعداء الأمة والوطن، معتبرين إحياء يوم الولاية ليس بجديد على الشعب اليمني وإنما هو متوارث منذ القدم لارتباط اليمنيين وحبهم للإمام علي عليه السلام.
ورفعوا الرايات والأعلام المعبرة عن الاحتفاء بهذه الذكرى وإعلان البراءة من مظاهر تولي قوى العدوان والشرك والنفاق لليهود والأعداء، وما سببه ذلك من ضعف للأمة الإسلامية.
واعتبر المشاركون، الاحتفاء بهذه الذكرى تجسيداً لدلالتها في تولي من ولاهم الله ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام، وتحصيناً للأمة من المخاطر التي تحاك ضدها، وترجمة لمقاصد المولى عز وجل من إكمال النعمة والدين وقيادة الأمة وفق المنهج الرباني.
وأوضحوا أن صلاح واقع الأمة يكمن في ولائها وارتباطها وترسيخ الهوية والمبادئ التي حث عليها المنهج القرآني وفق المصادر الصحيحة النابعة من كتاب الله ونهج سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
ولفت المشاركون، إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية، تكتسب أهمية في إيصال رسالة للعالم بصمود اليمنيين ورفضهم الوصاية الأجنبية والمطالبة بإيقاف العدوان ورفع الحصار، مبينين أن العدوان على اليمن امتداد للصراع بين الحق والباطل.
كما أكدوا أهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب، ومقارعة الطغاة وقوى الاستكبار، لافتين إلى أن صمود الشعب اليمني والتفافه حول القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والقوات المسلحة، مثل جبهة انتصار حقيقية على الأرض في إفشال محاولات ورهانات تحالف العدوان وأدواته.
وأحيا أبناء مربع المديريات الشرقية أمس ذكرى يوم الولاية، بمهرجان احتفالي في ساحة مدرسة النجاح بمنطقة الكدن، ركزت على أبعاد ذكرى يوم ولاية الإمام علي ومدلولات خطبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وآله وسلم.
واستعرض وكيل أول المحافظة أحمد البشري، دلالات يوم الولاية وأهمية معرفة مبدأ الولاية وتهيئة الأمة للسير نحو أمجادها وعزتها انطلاقا من هذه المحطة المفصلية التي أسست لمرحلة ما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله.
وأوضح أن يوم الولاية من أهم المناسبات التي يجب أن يعود الجميع من خلالها إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته، لافتاً إلى أن على الأمة أن تبدأ بتغيير مساراتها وواقعها بتجسيد التوجيهات الإلهية للخروج من الشتات.
وأشار البشري، إلى دلالات إحياء هذه المناسبة في تولي من ولاهم الله وترسيخ قيم الولاء وفق المفاهيم القرآنية الصحيحة تتويجاً لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم عندما رفع يد الإمام علي وقال «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
ونوه وكيل أول المحافظة، بالقدوة الطيبة التي مثلها الإمام علي عليه السلام في حياته وفي قربه من الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ومواصلة حملة راية الحق بعد وفاة الرسول الأعظم دفاعاً وانتصاراً للإسلام والمسلمين ومناهضة قوى الباطل.
وتناول المبادئ والقيم التي حملها الإمام علي وآثارها القيمة على الأجيال لتحصينهم فكرياً، مشيداً بالحشود الجماهيرية التي شاركت في إحياء هذه الذكرى.
وأكد أن التحالف السعودي الإماراتي، عجز أن يرّكع اليمن الذي ظل وسيظل شامخاً يقاوم للعام التاسع على التوالي دول العدوان متسلحاً بإرثه التاريخي والديني والأخلاقي وبأصالة الشعب اليمني وعنفوانه الذي لن يقهر.
وعّد صمود الشعب اليمني ومنهجية ثباته وتضحياته دروساً مستقاة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، لافتاً إلى مخاطر الابتعاد عن منهج الرسول وتهافت العديد من الأنظمة العربية للتطبيع مع العدو الصهيوني ومآلات التخلي عن التوجيهات الإلهية والنبوية.
وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من إحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بتوجيهات الرسول الأعظم، في ظل موالاة الكثير من الأنظمة العربية والإسلامية لأمريكا وإسرائيل.
وشدد وكيل أول المحافظة على أهمية تثقيف الفرد والمجتمع بمعاني الولاية وترسيخ القيم الصحيحة في النفوس حول ضرورة الارتباط بيوم الولاية استناداً للآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على حادثة الولاية وما أشار إليه النبي الكريم في غدير خم.
إلى ذلك احتفل أبناء مربع المديريات الشمالية بالمحافظة، في ذكرى يوم الولاية بساحة مديرية القناوص.
وأشاروا إلى أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته في مواجهة الظالمين والمستكبرين ونصرة الحق والنهوض بواقع الأمة.
وفي الاحتفال اعتبرت الكلمات، يوم الولاية محطة مهمة في تاريخ الأمة الإسلامية لما تحمله من دروس ودلالات تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها لتصحيح ما أصابها من نكسات جراء تنصلها عن الأوامر والتوجيهات التي حث عليها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.
وأشارت إلى أن الاحتشاد الجماهيري لإحياء هذه الذكرى، بمثابة تجديداً للعهد والارتباط بمنهج خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام لتحقيق العزة والرفعة في حياة الأمة.
وحيت الكلمات، التفاعل الجماهيري لأبناء مربع مديريات الشمالية، لإحياء ذكرى يوم الولاية، معبرة عن الاعتزاز والفخر بوعي الشعب اليمني تجاه المؤامرات التي تتربص بالبلاد وعدم التفريط بدينهم وهويتهم الأصيلة التي ترتكز على منهج التولي.
وتطرقت الكلمات إلى المفاهيم التي تُشير إلى أهمية إحياء هذه الذكرى في تحصين الأمة والأجيال من الانزلاق في موالاة أعداء الأمة والإسلام وفق مرجعية القرآن الكريم، لافتاً إلى قيم الشجاعة والإيمان التي تعلّمها الإمام علي من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وفي السياق أحيا أبناء مربع المديريات الجنوبية ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام بحفل خطابي في مدينة الحسينية، ركزت كلمات وفقرات الحفل على مكانة الإمام علي وشخصيته وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين وحاجة الأمة اليوم لثقافته.
وأشار مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل، إلى دلالات الاحتفاء بهذه الذكرى وترسيخ الثقافة والوعي بما أصاب الأمة من تضليل وانحراف جراء ابتعادها عن منهج التولي لله ورسوله.
واستعرض الآيات القرآنية حول يوم الولاية ودورها في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي، لافتاً إلى أهمية تجسيد معاني الولاية في إقامة العدل والاستقامة التي تعد من صور الاقتداء بالإمام علي.
واعتبر سهل، احياء هذه الذكرى رسالة لتحالف العدوان بصمود الشعب اليمني وأنه بات اليوم أكثر قوة وصلابة ولا خيار أمامه سوى مواصلة النضال حتى تحرير كافة الأراضي اليمنية.
فيما تطرق مدير مكتب الارشاد بمديرية الدريهمي على عيسى، إلى مفاهيم إحياء هذه الذكرى ومدى حاجة المجتمع لترسيخ مبدأ الولاء لله بمفهومه القرآني الصحيح.
وأشار إلى علاقة ارتباط مصير الأمة بيوم الولاية وأثرها في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وكرامتها وعزتها وانتصارها، مستعرضا جانباً من شخصية الإمام علي وأهمية ترسيخ معاني الولاء في نفوس الأجيال وتحصينهم من تولي اليهود والنصارى.
واحتشد أبناء مديريتي جبل راس والجراحي في ساحة الجمارك بمنطقة المبرز في مهرجان حاشد، أكدت الكلمات التي ألقيت فيها أن تولي الله ورسوله والإمام علي يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى.
وأشارت إلى واقع الأمة وحاجتها للنهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام، والدروس المستوحاة من إحياء يوم الولاية كمبدأ إيماني أصيل لا يقبل التزييف.
ولفتت الكلمات إلى أن ولاية الله شاملة لكل شؤون الحياة، تقوم على أساس الرحمة والرعاية والهداية والتشريع والتربية للأمة الإسلامية، وبها سيتحقق النصر والتمكين والغلبة والفلاح في الدنيا والآخرة، داعية إلى تعزيز الوعي بمواجهة مخاطر التطبيع مع الكيان الصهيوني.
تخلل الاحتفالات والفعاليات التي حضرها مدراء المديريات والمكاتب التنفيذية وأعضاء المجالس المحلية وقيادات أمنية وعسكرية وتربوية وأكاديمية وعلماء، ومشايخ وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية ووصلات إنشادية وعروض من الموروث الشعبي التهامي.
وكانت مديريات مدينة الحديدة والمربعات الشرقية والجنوبية والشمالية، شهدت مساء الأربعاء، احتفالات بيوم الولاية «عيد الغدير»، تخللها فقرات من التراث الشعبي.
وأُلقيت خلالها كلمات وقصائد شعرية وأناشيد، وعروض فنية من الموروث الشعبي التهامي، عبرت جميعها عن الولاء للإمام علي عليه السلام، داعية إلى مواجهة جرائم حرق نسخ من المصحف الشريف في السويد باتخاذ مواقف مسؤولة لقطع العلاقات الدبلوماسية وإيقاف العلاقات الاقتصادية والتجارية معها ومقاطعة كل الدول التي تفتح المجال لحرق المصاحف.
واستنكرت استمرار جرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، التي أدت إلى سقوط عشرات الضحايا من الفلسطينيين العزل في مدينة جنين ومخيمها خلال اليومين الماضيين، مؤكدة على موقف اليمن المؤيد للقضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب المرابطين على أكناف بيت المقدس.
المحويت
واحتفل أبناء المحويت أمس بذكرى يوم الولاية بفعالية خطابية تحت شعار «من كنت مولاه فهذا علي مولاه».
وخلال الفعالية بمديرية شبام، بحضور أمين عام رئاسة الجمهورية الدكتور حسن أحمد شرف الدين وعضو مجلس الشورى صالح مرشد، أكد المحافظ حنين قطينة ولاء أبناء اليمن لله ولرسوله والإمام علي وأعلام الهدى في وقت تتهافت دول العدوان على تطبيع علاقاتها وتوليها لأمريكا وإسرائيل.
وأشار إلى أن مبدأ الولاية، هو المبدأ الذي يحفظ للأمة كيانها وعزتها واستقلالها .. لافتاً إلى ضرورة استلهام الدروس والعبر من سيرة وحياة الإمام علي عليه السلام وصبره وجهاده.
من جهته تطرق نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين، إلى عظمة التمسك بمبدأ الولاية لتصحيح مسار الأمة ومواجهة أعداء الإسلام.
وأوضح أن الاحتفاء بهذه المناسبة العظيمة يُجسد الولاء لله ولرسوله والإمام علي عليه السلام والاقتداء بجهاده وشجاعته وصبره واستلهام الدروس والعبر من هذه المناسبة في تصحيح واقع الأمة ومواجهة التحديات.
من جانبه أوضح عضو رابطة علماء اليمن العلامة حمود شرف الدين، إلى أن التولي ليس انتماءً مذهبياً بل هو ارتباط عملي وسلوكي.
وأفاد بأن ولاية الله ورسوله والإمام علي تحصن الأمة من تولي اليهود والنصارى، لافتاً إلى مناقب الإمام علي عليه السلام وما يمثله من مكسب إنساني وبطولي في تاريخ الإسلام قديماً وحديثاً ومستقبلاً.
بدوره أشار قائد اللواء حماية رئاسية اللواء عباس حسين عيسى، إلى أن الاحتفال بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام يمثل دليلاً على ولاية اليمنيين لله ولرسوله.
تخلل الفعالية التي حضرها ووكيلا المحافظة علي شرف الدين وحسين عركاظ وقيادات محلية وتنفيذية وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية وفقرات عبرت عن عظمة المناسبة.
الجوف
كما نظم أبناء محافظة الجوف أمس، احتفالا جماهيري بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام .
وفي الفعالية، التي أقيمت في مدينة الحزم وحضرها أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة علي حميد وقيادات محلية وتنفيذية وأمنية وعسكرية من مديريات الحزم والخلق والغيل والمتون والمصلوب والمطمة والزاهر، أكد محافظ الجوف العميد فيصل حيدر أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي.
وأشاد بتفاعل ابناء الجوف مع هذه المناسبة وتجديد تمسكهم بنهج الإمام علي وحبهم وولائهم له.
والقيت كلمة عن المناسبة من قبل يحيى هظبان، استعرض فيها مكانة ومنزلة الإمام علي وما يتميز به من العلم والحكمة والشجاعة والكثير من الصفات التي ارتقت به إلى ولاية المسلمين.
تخلل الفعالية عدد من القصائد الشعرية والفقرات المتنوعة عبرت عن أهمية الذكرى وعظمتها في نفوس اليمنيين.
مارب
احتفل أبناء محافظة مارب، أمس، بذكرى يوم الولاية، بفعاليات جماهيرية في ست ساحات تحت شعار «وانصر من نصره».
حيث احتشدت الحشود في ساحات صرواح والجوبة ومجزر وحريب القراميش وبدبدة وماهلية من مختلف مديريات المحافظة ورددت الأهازيج والرقصات الشعبية المعبرة عن الفرحة بالمناسبة وتجديد الولاء والحب للإمام علي عليه السلام.
وعبّر أبناء مارب، عن الفرحة والاحتفاء بذكرى يوم الولاية والتمسك والارتباط بنهج الرسول الأعظم صلوات الله عليه وآله والإمام علي عليه السلام، والاقتداء بسيرتهما في مواجهة قوى العدوان والاستكبار ورفض الهيمنة والوصاية الأمريكية، ونصرة قضايا الأمة.
واحتشد أبناء مديرية صرواح في ساحة صرواح بحضور المحافظ علي طعيمان وقيادات محلية وعسكرية.
وفي الفعالية القيت عدد من الكلمات من كيل أول المحافظة محمد علوان ومن المنطقة العسكرية الثالثة مالك المراني والناشط الثقافي أبوحسن الوشلي، اشارت في مجملها إلى أن ذكرى يوم الولاية تعد محطة تربوية في التزود من القيم والمبادئ التي تحلى بها الإمام علي وتجديد العهد والولاء لأمير المؤمنين وأعلام الهدى.
وأكدت الكلمات الاعتزاز بإحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بنهج الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، وتجسيد حب وارتباط اليمنيين به، في وقت تسعى دول العمالة فرض ولاية اليهود والنصارى على الأمة العربية والإسلامية.
فيما احتشد أبناء مديريات مجزر ومدغل ورغوان في ساحة مفرق الجوف لأحياء المناسبة بفقرات من التراث الشعبي التي عبرت عن الفرحة بهذه المناسبة وأهميتها لدى أبناء الشعب اليمني.
وفي الفعالية، أشار عضو مجلس الشورى صالح عميسان ومدير مديرية مجزر محسن غفينة والناشط الثقافي محمد عتيق، إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من نهج وسيرة علي عليه السلام في التضحية من أجل الدفاع عن الدين الاسلامي، وترسيخ مبدأ العدل ونصرة المظلومين والتحلي بأخلاقه العالية وتجسيدها في الواقع قولا وعملا.
واكد أبناء المربع الشمالي الاستعداد والجهوزية لرفد الجبهات بالمال والرجال والتصدي لقوى العدوان.
وشهدت مديرية الجوبة فعالية جماهيرية حاشدة شارك فيها أبناء مديريتي الجوبة وجبل مراد، حيث ألقيت كلمات من قبل عضو مجلس الشورى عبدالله نمران ووكيل المحافظة سعيد بحيبح،ومدير مديرية جبل مراد محمد مفتاح، اكدت أهمية المناسبة على قلوب اليمنيين الذين كان لهم الحضور اللافت في هذا اليوم الذي ألقى فيه رسول الله صلى الله عليه وآله على صحابته وحشد من المسلمين خطبة الغدير الشهيرة بعد حجة الوداع.
واحتفل أبناء مديرية حريب القراميش بالمناسبة بمهرجان حاشد وقصائد عكست مكانة الإمام علي في نفوس أبناء المجتمع.
والقيت كلمات من مدير مكتب الشباب والرياضة بالمحافظة قايد نمران والشيخ هادي هيسان ومدير مكتب التربية بالمديرية ناصر ذياب، أكدت ضرورة تجسيد مبدأ الولاية وحاجة الأمة إليها في هذا العصر الذي تواجه فيه المخاطر والتحديات وتفتقر إلى النصر الإلهي والغلبة.
وأشارت الكلمات إلى ما تمثله ذكرى الولاية في نفوس أبناء اليمن باعتبارها آية من أعظم آيات النبوة المحمدية.
وفي مديرية بدبدة احتشد أبناء المديرية في ساحة التضامن، مجددين العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي وإعلام الهدى، وبالسير على النهج القرآني المحمدي ومواجهة قوى الإستكبار العالمي.
وفي الفعالية أشار وكيل المحافظة ناصر الشندقي ومدير هيئة رعاية أسر الشهداء محمد علوان ومدير مكتب التربية بالمديرية علي سراج، إلى أهمية إحياء يوم الولاية الذي وقف فيه الرسول الكريم في الثامن عشر من ذي الحجة، وأعلن فيه أهم مبدأ من مبادئ الإسلام والفطرة الإنسانية المتمثلة بالولاية وإعلان الولاء للإمام علي عليه السلام للفوز بوعد الله المتمثل في النصر والغلبة على أعداء الله وأعداء الأمة في جميع المجالات.
فيما احيا أبناء مديرية ماهلية المناسبة بفعالية خطابية القيت فيها كلمات من قبل مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة علي حميد وعدد من الشخصيات، أشارت إلى أن الشعب اليمني شعب الولاء والنصرة والمحبة لله ولرسوله وللإمام علي وأعلام الهدى.

 

الثورة / سبأ

 

قد يعجبك ايضا