في وقت يواجه اليمن أكبر مظلمة في التاريخ المعاصر :تواصل الفعاليات الاحتفالية بالذكرى السنوية ليوم عاشوراء في أمانة العاصمة والمحافظات

رئيس مجلس القضاء: ثورة كربلاء أحيت رسالة الأنبياء وجسدت النهج القرآني

الهيئات النسائية: المرأة اليمنية ستظل رمزاً للعزة والكرامة وستواصل السير على طريق الحسين

السلطة القضائية
نظمت السلطة القضائية، أمس،الاول بصنعاء، فعالية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل أن ذكرى عاشوراء تمثل منطلقا لمواجهة المستكبرين وفقا للمنهج القرآني الذي يجسد حقيقة الجهاد لمواجهة الظلم.
وأشار إلى أن ثورة الإمام الحسين تجسد موقفاً ثابتاً لمبادئ الدين الحنيف بالرفض القاطع لأنظمة الجور حيث كانت ثورته النواة الأولى لمواجهة الظالمين والتحرر من الطغاة والمستكبرين.
وقال القاضي المتوكل “إن كربلاء ثورة أحيت رسالة الأنبياء ونهج سار عليه الشرفاء من أبناء اليمن تحت قيادة قائد الثورة على نهج سيد الشهداء الإمام الحسين بن علي والشهيد حسين الحوثي”.
ولفت إلى أن أبناء اليمن يواجهون أظلم طغاة العصر من آل سعود وآل نهيان ومن ورائهم أمريكا وإسرائيل وقد حققوا الانتصارات بفضل الله وجهود الجيش واللجان الشعبية تحت قيادة حكيمة.
وأوضح أن اليمنيين ينطلقون إلى الجبهات لمواجهة الظلم متمسكين بقيم ومبادئ ثورة الإمام الحسين الخالدة.
وتطرق رئيس مجلس القضاء الأعلى، إلى نضال الشعب الفلسطيني في مواجهة الكيان الصهيوني واستبساله في الدفاع عن الأرض والعرض وتحقيق الانتصارات.
واستعرض مآثر سيد الشهداء الإمام الحسين في مقارعته للظلم وثباته على الحق.
من جانبه أكد وزير العدل القاضي نبيل العزاني، أن ثورة عاشوراء ستبقى أنموذجا حيا ونبراسا لكل الأحرار والشرفاء في العالم في كل زمان ومكان لتحقيق العدالة ومقاومة الظلم والطغيان.
ولفت إلى أن مظلومية الشعب اليمني امتداد لمظلومية الحسين من يزيد العصر.
وأوضح القاضي العزاني أهمية إحياء ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام لاستلهام دروس التضحية والفداء والاقتداء بنهجه وأعلام الهدى في مواجهة الظلم والطغيان.
وأشار إلى دلالات مأساة كربلاء في ترسيخ وتجسيد مبادئ الثورة ومناهضة قوى الظلم وبناء الشخصية الواعية للحق وتحمل المسؤولية ورفض الذل والهوان.
وتطرق إلى خطورة التقاعس في مواجهة قوى الشر ما يلزم تعزيز التلاحم والسير على المنهج المحمدي وإعلام الهدى لمواجهة أعداء الأمة .
واعتبر وزير العدل الثورة الحسينية مدرسة في العطاء والاقتداء بسيد الشهداء في مناهضة قوى الاستكبار والهيمنة الأمريكية الصهيونية على الأمة العربية والإسلامية.
ونوه إلى أن الإمام الحسين أسس مدرسة العزة والكرامة والإباء والوفاء والتضحية والشهادة ورفض الذل والهوان والرضوخ للظالمين المعتدين على النفس المحرمة.
وذكر أن بطولات ومواقف وتضحيات الامام الحسين في واقعة كربلاء، معركة بين الحق والباطل والعدل والظلم والعزة والكرامة والحرية مقابل الذل والهوان والاستبداد والفساد.
بدوره استعرض الناشط الثقافي محمد عامر، قيم ومبادئ ثورة الإمام الحسين الخالدة ودورها في بناء الوعي واستلهام الدروس من جهاده وحياته في مناهضة قوى الظلم والطغيان .
تخللت الفعالية التي حضرها رئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري وأمين عام مجلس القضاء القاضي سعد هادي وأمين عام المحكمة العليا القاضي عبدالرزاق الأكحلي وعضو المجلس القاضي أحمد العقيدة ونائب وزير العدل الدكتور إسماعيل الوزير، ووكيل الوزارة لقطاع الشؤون المالية والإدارية ومدراء العموم وعدد من منتسبي السلطة القضائية قصيدة شعرية وأناشيد.

وزارة الإرشاد
إلى ذلك أحيت وزارة الإرشاد وشؤون الحج والعمرة والأكاديمية العليا للقرآن الكريم وعلومه، أمس ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام، بفعالية خطابية بعنوان “عاشوراء .. ثورة وانتصار”.
وفي الفعالية التي حضرها وزير الإرشاد نجيب ناصر العجي، أشار نائب الوزير العلامة فؤاد محمد ناجي، إلى أهمية إحياء الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين عليه السلام وتضحيته في الدفاع عن الحق ونصرة المظلومين والمستضعفين.
وأوضح أن إحياء ذكرى عاشوراء، يأتي والشعب اليمني يعيش مأساة الحسين منذ نحو ثماني سنوات من قِبل يزيد العصر أمريكا وإسرائيل وعملائهما وأدواتهما .. لافتاً إلى أهمية الذكرى في تعزيز الصمود والثبات لمواجهة قوى العدوان والمرتزقة.
واعتبر العلامة ناجي، ذكرى عاشوراء محطة توعوية وتعبوية للتزود منها في التضحية والفداء والشجاعة والوعي والبصيرة والعزم والثبات للذود عن الوطن وسيادته واستقلاله.
وتطرق إلى حاجة الأمة اليوم لمواقف الإمام الحسين وأصحابه وأنصاره في مواجهة طغاة العصر .. مبيناً أن من الدروس المستقاة من هذه الذكرى الوفاء للإمام الحسين وشجاعته وثباته في مواجهة طغيان يزيد وزبانيته.
وأثنى على شجاعة زينب الكبرى ووقوفها إلى جانب أخيها الحسين وتضحيتها .. مؤكداً أن مواقفها وبسالتها ستظل مصدر إلهام للمرأة اليمنية وبذلها وعطائها وتضحياتها في دعم المرابطين وتعزيز صمودهم في مواجهة قوى العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.
ولفت نائب وزير الإرشاد إلى مكانة الإمام الحسين في نفوس اليمنيين الذين يستلهمون من ثورته الصمود والثبات في وجه العدوان .. وقال “إن الإمام الحسين، أعطى الأمة دروساً في التضحية والفداء والصبر والثبات لمواجهة قوى الباطل”.
وجدد التأكيد على خطورة التفريط والتخاذل والتقاعس في نصرة مظلومية الشعب اليمني الذي يتعرض لعدوان وحصار .. داعياً إلى استمرار دعم الجبهات ورفدها لإفشال مساعي قوى العدوان السيطرة على اليمن وقراره وخيراته وثرواته.
كما أكد العلامة ناجي المضي على نهج الإمام الحسين في نصرة الحق والتصدي للمستكبرين والطغاة، والاستفادة من ثورته والتزود منها بقوة الإرادة وصلابة الموقف والثبات.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا قطاعي الحج والعمرة بالوزارة عبدالرحمن النعمي وتحفيظ القرآن الكريم، محمد مانع، ورئيس أكاديمية القرآن الكريم الدكتور يحيى شرف الدين، أشار الناشط الثقافي يونس حاجب إلى أهمية إحياء الذكرى لاستلهام معاني وقيم الإسلام الصحيحة والسير على الطريق الأمثل والاستقامة الشاملة وإصلاح مسار الأمة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وأوضح أن الإمام الحسين عليه السلام، انطلق في ثورته ضد الطغاة لإصلاح واقع الأمة بعد الانحراف الذي أصابها.. مؤكداً حاجة الأمة للمضي على نهج الإمام الحسين وآل البيت عليهم السلام في النهوض بواقعها ورفض الظلم والطغيان والفساد.
تخلل الفعالية، بحضور عضوي مجلس وزارة الإرشاد الشيخ مقبل الكدهي واللجنة التنفيذية للرؤية الوطنية بالوزارة علي الفران، ومدير عام الوعظ والإرشاد عبدالرحمن الموشكي وعدد من المسؤولين بالوزارة وأكاديمية القرآن الكريم، قصيدة للشاعر بسام الجوفي.

حجة
فيما نظم فرعا المؤسسة العامة للاتصالات والهيئة العامة للبريد بمحافظة حجة أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الفعالية بحضور مدير فرع المؤسسة العامة للاتصالات المهندس سامي الخطيب أشار مدير فرع الهيئة العامة للبريد بالمحافظة عمر الحجاجي إلى أن فاجعة كربلاء ستبقى مرتبطة بالأمة مهما تعاقبت الأجيال.
ولفت إلى أن الإمام الحسين عليه السلام تحرك في تلك المرحلة الخطيرة بمقتضى ايمانه والهداية الإلهية والمسؤولية والدور المناط به لإعادة مسار الإمة بعد انحرافها على يد طغاة بني أمية الذي وصل إلى مستوى خطير تجلى في حالة التخاذل والخنوع والاستسلام والذلة والتنصل عن المسئولية والهوان.
وبين أن إحياء ذكرى استشهاد الحسين عليه السلام نابع من الحرص على التولي الصادق له وحسم الخيارات واتخاذ القرارات المصيرية لترسيخ الارتباط بالرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم وآل البيت واستلهام الدروس والعبر في تعزيز عوامل الصمود والثبات.
فيما أشار الناشط الثقافي محمد مياح إلى أن ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام الأليمة ليس للبكاء وإنما محطة تعبوية لاستلهام التاريخ وقوة للحاضر واكتساب القدرة على صنع المستقبل.. مستعرضاً معاناة آل البيت عليهم السلام من بعد وفاة الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكد أهمية اغتنام ذكرى عاشوراء لاستلهام الثبات والصمود والتزود من القيم والأخلاق والمبادئ التي ضحى من أجلها الإمام الحسين عليه السلام.. مشيرا إلى أن كربلاء مدرسة متكاملة للتعرف على الانهيار الذي وصلت إليه الأمة واسباب خروج الإمام الحسين.
حضر الفعالية منتسبو قطاعي الاتصالات والبريد.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية بمدينة حجة أمس فعالية بذكرى عاشوراء ـ استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وأشارت كلمات الفعالية إلى أن استشهاد سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وآل بيته بتلك الطريقة الوحشية مؤشر على مستوى الانحراف الذي وصلت إليه الأمة.
وأوضحت أن الحسين عليه السلام، خرج ثائراً من منطلق المسؤولية لتصحيح مسار الأمة وإقامة دين الله كما يجب أن يكون وتحقيق العدالة ومواجهة الطغاة والظالمين.
وأكدت الكلمات أهمية التمسك بمنهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونهج آل البيت والالتزام بالسير على دربهم.
كما أقيمت في مديرية أفلح الشام بمحافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام تحت شعار “هيهات منا الذلة”.
وأشار مدير المديرية زيد الحاشي في الفعالية التي حضرها أمين عام المجلس المحلي بالمديرية محمد غوث، إلى ما مثلته أحداث كربلاء من شرخ في خاصرة الأمة وفاجعة كبرى في تاريخ الإسلام والبطولات التي سطرها أهل اليمن يوم الطف في نصرة إمام الثائرين.
وأكد ضرورة تعزيز التمسك بمنهج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والسير علي نهج الإمام الحسين عليه السلام والجهوزية للتصدي لقوى العدوان الذي ارتكب أبشع الجرائم بحق اليمن ..
وجدد بيان صادر عن الفعالية العهد لإمام الثائرين الحسين عليه السلام بالسير على دربه والمضي لمواجهة يزيد العصر وطغاة هذا الزمن أمريكا وإسرائيل وعملائهم حتى يأذن الله بالنصر.
تخللت الفعالية بحضور أعضاء المجلس المحلي ومدراء المكتب التنفيذي والشخصيات الاجتماعية فقرات متنوعة.
وأقيمت في مديرية المحابشة أمسية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وفي الأمسية أكد مدير المديرية يحيى الملاهي، أهمية إحياء ذكرى عاشوراء للتزود من أخلاق ومبادئ وشجاعة وفدائية الإمام الحسين عليه السلام والتعرف على فاجعة كربلاء التي حاول الأعداء طمسها من التاريخ الإسلامي.
وأشار إلى أن فاجعة كربلاء ورغم بشاعتها ووحشيتها، أصبحت منهجاً وفكراً تنويرياً وشعلة للثوار وقبلة للأحرار ضد الظلم والجبروت.. لافتاً إلى أن الحسين عليه السلام لم يخرج طمعا في سلطة وإنما لتصحيح مسار الأمة وإقامة دين الله وتحقيق العدالة والحرية.
وأكدت كلمات الأمسية ضرورة ترسيخ الارتباط بالإمام الحسين وتعزيز الثبات والصمود والاستلهام من بطولاته وشجاعته لمواجهة قوى الغزو والاحتلال.
ونظمت الهيئة النسائية الثقافية بمديرية المحابشة محافظة حجة فعالية خطابية في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وأشارت كلمات الفعالية إلى أن مأساة كربلاء فاجعة كبرى حلت بالأمة الإسلامية إذ أصبحت تعاني بعدها من واقع مرارة تخاذلها عن نصرة سبط رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأكدت دور المرأة في التوعية بمخاطر العدوان ورفد الجبهات بقوافل العطاء والرجال إلى ميادين العزة والكرامة والشرف.
وحثت الكلمات على استلهام الدروس من شخصية وشجاعة زينب عليها السلام وترسيخ الارتباط بها في نفوس نساء اليمن..
تخلل الفعالية العديد من الفقرات والأناشيد ومسابقة ثقافية.
كما أقيمت وقفة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة، أكدت المشاركات فيها أن القضية الفلسطينية الأولى والمركزية للأمة، ودعم خيارات الرد على العدو الصهيوني.

صنعاء
من جهتها نظمت الهيئة النسائية الثقافية العامة بمديرية الحيمة الداخلية بمحافظة صنعاء أمس فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام.
وأشارت الكلمات التي ألقيت في الفعالية إلى أهمية استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى.. مستعرضة مكانة الإمام الحسين عليه السلام في نفوس اليمنيين الذين يستلهمون من ثورته الصمود والثبات في وجه العدوان.
وأكدت أن المرأة اليمنية ستظل رمزا للعزة والكرامة والصمود والسير على نهج الإمام الحسين ونساء آل بيت الرسول في الانتصار لقضايا الحق وإعلاء راية الإسلام مهما بلغت التضحيات.
ولفتت إلى مظلومية الإمام الحسين عليه السلام وثباته وصموده في مقارعة الطغاة والظالمين.. مشددة على أن الاقتداء بمنهجه هو السبيل للانتصار على طغاة العصر ومجرمي الحروب.
تخللت الفعالية قصائد شعرية وفقرات إنشادية.

عمران
كما أحيت الهيئة النسائية في مدينة عمران اليوم، ذكرى عاشوراء بفعالية خطابية.
وفي الفعالية ألقيت كلمات، أكدت على أهمية إحياء هذه الذكرى لاستلهام الدروس والعبر من شجاعة وتضحية الإمام الحسين عليه السلام.
وتطرقت إلى دور الإمام الحسين في مقارعة الظلم والطغيان ونصرة الحق .. مؤكدة أهمية السير على نهجه في مواجهة قوى العدوان.

البيضاء
كما نظم أبناء مديريات المربع الأوسط بمحافظة البيضاء أمس فعالية خطابية جماهيرية حاشدة بمناسبة عاشوراء ذكرى استشهاد سبط الرسول الحسين بن علي عليهم السلام. وتحت شعار “على نهج الإمام الحسين بن علي علية السلام سائرون”
وفي الفعالية الخطابية التي أقيمت في مديرية السوادية وبحضور وكيل المحافظة الدكتور/أحمد الشيبة ومدراء عموم المديريات ومشرفي مديريات المربع الأوسط ومدراء المكاتب التنفيذية والإشرافية وأعضاء المجالس المحلية والقيادات الأمنية والعسكرية والشخصيات الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية والأمنية والمشائخ والوجهاء وجمع غفير من المواطنين واحفاد بلال..
واعتبر المشاركون، أن إحياء هذه المناسبة والذكرى تجسيد للولاء لله ورسوله والإمام علي وأئمة أهل البيت والمضي على درب أعلام الأمة عليهم السلام، واننا نستمد من مناسبة وذكرى عاشوراء صلابة الموقف والعزة والكرامة والعزم والإرادة في مواجهة العدوان على بلادنا.
وفي المهرجان الخطابي، أشار وكيل محافظة البيضاء الدكتور أحمد محمد الشيبة، إلى عظمة ثورة الحسين واستمراريتها عير الأجيال لتفضح المنافقين وتكشف مواقفهم المعادية…منوها بأن أهل بيت رسول الله، تعرضوا عبر الأجيال، للتنكيل والملاحقة من قبل أعداء الله وأعداء رسوله..
وأكد الوكيل الشبية أن هذه الفعالية تأتي كواجب تجاه أعظم ثورة في وجه الظلم والطغيان، لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام الحسين عليه السلام وتضحيته في سبيل الحق ونصرة المظلومين والمستضعفين.
وخلال الفعالية الخطابية. القيت كلمات متعددة خلال الفعالية من قبل مشرف عام مديرية السوادية المجاهد/محمد حسين المؤيد وكلمة المناسبة للثقافي المركزي الأستاذ/حمدة شايف وكلمة ممثل أحفاد بلال بالمديرية العاقل/صادق محمد ناصر عياش، وكلمة مشاركة للمربع الأوسط للأستاذ/رشدي عبدالله الرشدي، أكدت جميع الكلمات إلى أهمية الاستفادة من تجربة الإمام الحسين في جميع جوانب الحياة، وإحياء القيم والمبادئ التي مثلها الأمام الحسين علية السلام وتجسيدها في واقعنا العملي والفعلي للنهوض بواقع الأمة وتعزيز الصمود والثبات لمواجهة الأعداء وإسقاط مؤامراتهم.
ولفتت الكلمات إلى أن سيرة الحسين فيها أعظم دروس التضحية والشجاعة والفداء والصبر والعزة والكرامة.
واستعرضت الكلمات. جوانب من واقعة كربلاء والمظلومية التي حدثت للإمام الحسين وأفراد أسرتة
وأشارت الكلمات إلى أن جريمة كربلاء جريمة عظيمة منظمة ذات خيوط من بني سفيان وبني ?مية تستهدف الإسلام بكله ومجتمعه. وانه يجب اخذ الدروس والعبر من فاجعة كربلاء، وانها امتداد للتفريط في ولاية الإمام علي عليه السلام حينما فرطت الأمة في توجيهات الله وتوجيهات رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأن طغاة اليوم امتداد لطغاة ذلك العصر. وتخلل الفعالية الخطابية الجماهيرية الحاشدة، قصيدة للشاعر الكبير جبر قرموش السلالي، نالت الاستحسان من الجميع. وأكدت القصيدة أن الإمام الحسين مدرسة متكاملة من المبادئ والقيم جسدها في مواجهة الظلم ورسائل عامة للعدوان ودول الاستكبار وما حصل بفاجعة كربلاء.

 

قد يعجبك ايضا