كيف تلقت الصحافة الغربية قدرات اليمن العسكرية التي تطال المحيط الهندي : بارتباك- وتساؤلات – وذهول- ومخاوف: والبحرية الأمريكية :يجب أن نتعلم تكتيكات جيشها في المعركة البحرية

 صحيفة “مارين كوربس تايمز” :  مشاه البحرية يتعلّمون من تكتيكات “الحوثيون” في المعركة البحرية

وكالة “أسوشيتد برس” : الهجوم اليمني على السفينة “إم إس سي” في المحيط الهندي يثير تساؤلات كثيرة

 مجلة “ترايدويندز” المتخصصة في الملاحة البحرية الدولية: استهداف سفينة “أوريون”  يظهر القدرة اليمنية على استهداف السفن على بعد مسافة طويلة.

معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى: القوات اليمنية بمشاركتها في الحرب إسرائيل حولت الصراع إلى عالمي 

الغرب يقر بالقدرات اليمنية المقلقة التي باتت تطال المحيط الهندي وتشكل تهديدا حقيقيا لمطامع الأعداء في المنطقة. 
وعقب العملية اليمنية التي استهدفت سفينة “إم إس سي أوريون” في المحيط الهندي، ظهر الارتباك والذهول الغربيان في التقارير الإعلامية. وكالة  (Associated Press) الأمريكية اعتبرت أن العملية أثارت مخاوف بشأن القدرات العسكرية في اليمن التي تبين أنها قادرة فعلا على تنفيذ عمليات على بعد مسافات في المحيط الهندي. أسوشيتد برس أضافت أن العملية تثير تساؤلات حول الكيفية التي تمكن بها اليمنيون من تنفيذ هجوم بحري على مسافة بعيدة ضد هدف متحرك، دون امتلاكهم أسطولا بحريا أو أقمارا صناعية. 
وقالت الوكالة إن مركز المعلومات البحرية المشتركة بقيادة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أكد أن السفينة “أوريون” تعرضت لهجوم في المحيط الهندي بسبب ارتباطها بالعدو الإسرائيلي. 
 من جانبها، أوضحت مجلة “tradewindsnews “ترايدويندز” المتخصصة  في الملاحة البحرية الدولية أن استهداف سفينة “أوريون” في المحيط الهندي يظهر القدرة اليمنية على استهداف السفن على بعد مسافة طويلة.وقالت إن تفاصيل الضربة تظهر إنها خلفت أضرار للسفينة، في دحض لما روج له الإعلام الغربي. 

 وفي هذا الإطار، شددت صحيفة “مارين كوربس تايمز” المعنية بأخبار البحرية الأمريكية أن مشاة البحرية الأمريكية يحاولون التعلم من تكتيكات القوات اليمنية في البحر الأحمر. 

الصحيفة أشارت إلى أن القوات المسلحة اليمنية نجحت في عمليات بفعالية كبيرة وباستخدام قوة أقل تطورًا بكثير قياسا بالقدرات الغربية، وتابعت أن القوات اليمنية أظهرت أن القوة البرية المجهزة بأجهزة استشعار وصواريخ يمكن أن تشكل تحديات كبيرة للسفن.
وأكدت  “مارين كوربس تايمز” أن الجهود اليمنية تطورت بسرعة إلى مثال ممتاز لكيفية إجراء استطلاع فعال واستطلاع مضاد ومنع دخول البحر خلال المواجهات. 
 وفي تأكيد على القدرات اليمنية الاستثنائية التي غيرت المعادلات، قال معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، إن القوات اليمنية بمشاركتها في الحرب ضد العدو الصهيوني، حولت الصراع إلى عالمي من خلال قطع الملاحة عن العدو. 
كما اعتبر المعهد في دراسته أن القوات اليمنية أظهرت مرونة في مواجهة الضربات العدوانية الأمريكية-البريطانية. 
وأكد المعهد الأمريكي أن الهجمات اليمنية على الأراضي الفلسطينية المحتلة كانت غير مسبوقة على الإطلاق، وأضاف أن الهجمات فرضت على الجيوش الغربية إنفاقاً ضخماً على أنظمة اعتراضية أكثر تكلفة.

وقال إن الدفاعات الجوية الأمريكية والأوروبية والعربية والإسرائيلية عملت معًا لمواجهة تلك الهجمات التي أثبتت أن اليمنيين قادرون على شن هجمات بعيدة المدى وفي وقت قصير نسبيا، ما وصفه المعهد بالمثير للإعجاب.

قد يعجبك ايضا