مجلة غربية تتنبأ بفشل مفاوضات مسقط ..الأسباب

 

قالت مجلة إيكونوميست إن مجرى الحرب في اليمن تسير من سيء إلى أسوأ وبدا فيه البلاد تسير في حرب طويلة وخارجة عن السيطرة، ونقلت المجلة عن مختصين أن التحالف العربي بقيادة المملكة بات يتصرف بجنون.

ويتحدث التقرير عن مواقف السكان قائلا: “إن عدد الضحايا المدنيين يجعل التحالف يخسر تأييد حلفائه المقاتلين على الأرض، الذين يتألفون من رجال قبائل ووحدات منشقة عن الجيش اليمني ومقاتلين إسلاميين”.

وأكد التقرير أن جهود التوصل إلى حل تفاوضي في عُمان منيت بالفشل وأكد الفشل قبيل هجوم مأرب، والمشكلة أنه مثل غيره من الصراعات في المنطقة، هناك غياب للضغط الدولي، بالإضافة إلى وجود جيل شاب جديد وطموح في العائلات المالكة ليس مستعدا للتوقف عن خوض مغامراته العسكرية الحديثة الاكتشاف”.

ويشير التقرير إلى زيادة عدد قوات التحالف البرية، ويقول إنه “تم إدخال المزيد من الجنود منذ الهجوم، فأرسلت السعودية المزيد من قوات النخبة للانضمام إلى ثلاثة آلاف جندي تابعين للتحالف. كما أن قطر، التي لم تشارك حتى ذلك الوقت سوى بالعمليات الجوية، أرسلت ألف جندي. أما مصر، التي لطالما حذرت من إرسال قوات برية بناء على تجربتها المأساوية في ستينيات القرن الماضي، فأرسلت 800 جندي، والجنود السودانيون ينتظرون في الخرطوم لينقلوا إلى اليمن، وقال الملك حمد آل خليفة إن ابنيه سيشاركان في المعركة”.

وتبين المجلة أنه “في الوقت ذاته، فقد قام التحالف بشن غارات جوية لم يسبق لها مثيل على صعدة في شمال اليمن، التي تعد معقل المتمردين الحوثيين، وعلى العاصمة صنعاء. ويقول السكان إن الإصابات المدنية توازي الإصابات العسكرية، بما في ذلك البيوت والمطاعم والشوارع الرئيسة”.

وينقل التقرير عن حسن بوسنينة، الذي يرأس مكتب أطباء بلا حدود في اليمن، قوله: “منذ الهجوم أصبح التحالف يتصرف بجنون
ويشير التقرير إلى أن “سحق الحوثيين أمر شبه مستحيل. ويتحدث المسؤولون الخليجيون عن تحضيرهم لاسترجاع صنعاء، وإعادة عبد ربه منصور هادي رئيسا، ولكن اليمن كانت دائما أرضا صعبة على الغزاة الأجانب، والجيوش الخليجية كلها تنقصها الخبرة”.

وتلفت المجلة في هذا الاتجاه إلى عملية تحرير عدن، وتبين قائلة إنه “منذ إدخال قوات برية في آب/ أغسطس، سيطر التحالف على عدن في جنوب اليمن، ويتحرك نحو تعز، ولكنه يراوح في مأرب، وهي البوابة إلى صنعاء، حيث تتجمع القوات الإضافية مدعومة بالمدرعات وراجمات الصواريخ، وسيزداد القتال صعوبة؛ لأن معاقل الحوثيين المتبقية كلها حصون جبلية”.

وتختم “إيكونوميست” تقريرها بالقول: “ما يزعج عمال الإغاثة هو أن لا أحد يستمع إلى تحذيراتهم من المأساة المحدقة. فبسبب الحصار لشعب اعتمد حتى قبل الحرب على المواد الغذائية والوقود المستورد. بعض المواد الطبية نفدت تماما. ولا يزال ممكنا إنقاذ اليمن من الهاوية، ولكن يبدو أن فرصة الإنقاذ هذه ستضيع”.

قد يعجبك ايضا