مجلة “نيوز ويك” الأمريكية:“جهاد خمسة نجوم”.. مقاتلو القاعدة وطالبان يتلقون معاملة فاخرة في السعودية

 

لّط تقري لمجلة “نيوز ويك” الأمريكية الأربعاء(29 نوفمبر 2017) الضوء على مركز لإعادة تأهيل الإرهابيين في السعودية.

ووصف التقرير مركز محمد بن نايف لـ”المناصحة والرعاية” بمركز من خمسة نجوم يحتوي على سباحة ومرافق رياضية فخمة.

ويقع مركز محمد بن نايف للاستشارات والرعاية في ضواحي العاصمة السعودية الرياض. وهو متخصص في إعادة تأهيل الإرهابيين بجعلهم يشعرون بأنهم جزء من المجتمع، ويمكّنهم العودة إلى الحياة الطبيعية في السعودية.

Screen Shot 2017-11-30 at 11.42.45

وكان نايف قد أنشأ المركز في عام 2007 بعد سلسلة من تفجيرات نفذها تنظيم القاعدة عندما كان مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية. وجاء في التقرير أن الإرهابيين الذين تحتجزهم قوات الأمن السعودية يقضون ما يصل ستة أشهر في المركز حيث يمكنهم السباحة ولعب وكرة القدم وتناول الطعام الفاخر وحتى الاستمتاع بحمامات الساونا، واصفا حياتهم في المركز بـ”الفاخرة”.

وأظهر تقرير صدر في أكتوبر من قبل مجموعة “صوفان” الاستشارية الأمنية التي تتخذ من العاصمة واشنطن مقرا لها أن المملكة العربية السعودية تمثل ثاني أكبر مصدر للمقاتلين الأجانب وراء روسيا، إلى صفوف تنظيم اداعش.

Screen Shot 2017-11-30 at 11.42.35

وقد أشار بعض المحللين إلى أن العلامة السعودية المتشددة للإسلام، الوهابية، قد تم تصديرها إلى الخارج على شكل مقاتلين جهاديين، وأظهرت الأرقام أن لديها واحدة من أسوأ المشاكل مع الإسلاموية المتطرفة. ويقدر عدد المقاتلين السعوديين في صفوف التنظيم 244 3 مقاتلا أجنبيا.

وبلغ عدد السعوديين الذين عادوا إلى المملكة الخليجية 760 مواطنا، قاتل كثير منهم في سوريا والعراق.

ولفتت “نيوز ويك” إلى أن رجال الدين السعوديون المحافظون دعوا منذ فترة طويلة “المسلمين السنة” إلى الانضمام إلى الجهاد، أو الحرب المقدسة، في سوريا ضد نظام الرئيس بشار الأسد.

قد يعجبك ايضا