محافظ ذمار يدعو إلى التوسع في زراعة القمح باستخدام التقنيات الزراعية الحديثة

الحقيقة | ذمار |

أكد محافظ ذمار حمود محمد عباد، أهمية التوسع في زراعة القمح باستخدام التقنيات الزراعية الحديثة وتكثيف الأنشطة البحثية الهادفة إلى زيادة الإنتاجية وتقليل تكلفة الإنتاج والحد من استنزاف المياه.

وأشار المحافظ عباد خلال اطلاعه على نشاط اليوم الحقلي الذي ينفذه مشروع تعزيز الأمن الغذائي في الوطن العربي (F.S.P ) في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالتعاون مع مكتب الزراعة في منطقة السويداء بمديرية ميفعة عنس بذمار.. أشار إلى أهمية تشجيع المزارعين وتوفير المدخلات الزراعية التي تمكنهم من التوسع في زراعة محصول القمح.

وأوضح أن القمح يعد احد الموارد الاقتصادية الهامة التي يجب الاهتمام بها وتنميتها بهدف تقليص الفجوة الغذائية.

وأشاد المحافظ عباد بجهود كوادر الهيئة العامة للبحوث الزراعية ومكتب الزراعة والري في تنفيذ هذه الأيام الحقلية الهادفة إلى تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح بإستخدام التقنيات الزراعية الحديثة.

فيما قدم مدير عام البحوث بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور عبد الله سيلان منسق مشروع تعزيز الامن الغذائي شرح عن طبيعة نشاط المشروع الذي يتم تنفيذه من قبل الباحثين في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي بالتعاون مع مكتب الزراعة بذمار والمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة .

وأشار إلى أن المشروع احد المشاريع التعاونية بين الهيئة العامة البحوث والمركز الدولي لأبحاث المناطق الزراعية والقاحلة ايكاردا.

وبين الدكتور سيلان أن اليوم الحقلي يهدف إلى إطلاع المزارعين في منطقة السويداء والقرى المجاورة لها بنتائج الأبحاث التي نفذت في حقول المزارعين والهادفة إلى تعزيز الاكتفاء الذاتي من محصول القمح وصولا إلى مرحلة الإنتاج للسوق من خلال استخدام تقنية الري بالتنقيط والذي حقق نتائج إيجابية.

فيما أشار المدير الفني لقطاع نشر التقنيات بالهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور علي مقحيش إلى أن المشروع نفذ 212 حقل إيضاحي فى محافظة ذمار بمتوسط مساحة 1200 متر مربع للحقل منها 170 حقل قمح خاص بتحسين الحزمة الإنتاجية و42 حقل بحوث تطويعية.

وأوضح أن اليوم الحقلي في منطقة السويداء يعد أحد حقول تحسين ممارسات المزارعين في ري محصول القمح بنظام الري بالتنقيط.

وقال” لوحظ تدنى المساحة المزروعة بالقمح كل عام عن سابقه بسبب تدهور الأصناف المحلية وغلاء أسعار البذور المحسنة ولذلك تدخل المشروع في مجال إدخال أصناف محسنة “.

وأشار الدكتور مقحيش إلى أن قلة العائد لمحصول القمح اثر على المساحة المزروعة حيث ارتفعت كلفة الري بإرتفاع أسعار المحروقات وهذا أثر سلبا.. لافتا إلى أن هذا النشاط سوف يقلل كمية المياه وتكاليف الري لمحصول القمح.

حضر الفعالية مدير امن محافظة ذمار العميد أحمد ادريس ومدير مكتب الزراعة والري المهندس هلال الجشاري ومدير عام مديرية ميفعة عنس علي حسين الكبسي وامين عام محلي المديرية علي القيسي وعدد من المختصين في القطاع الزراعي.

قد يعجبك ايضا