مركز كاتيهون الروسي للأبحاث: السعودية تضرب اليمن مرة أخرى بحرب العملة والأسعار

قال مركز كاتيهون الروسي إن سكان اليمن يواجهون تأثيرا مدمرا بسبب الإجراءات المالية والاقتصادية التي اتخذتها السعودية، التي تتدخل في بلادهم.

ونشر المركز تقريرا بعنوان:السعودية تضرب اليمن مرة أخرى: الآن بالعملة والأسعار،أشار فيه إلى أن السعودية اتخذت إجراءات حرب اقتصادية ضد اليمنيين بينها رفع سعر الدولار الجمركي، وطرد المغتربين اليمنيين من مناطق المملكة.

وقال المركز إن هذا  الضغط على اليمنيين يهدف إلى تفاقم الأزمة الإنسانية داخل اليمن وزيادة عدم الاستقرار الاجتماعي.

فيما يلي الترجمة الكاملة للتقرير:

المملكة العربية السعودية تضرب اليمن مرة أخرى: الآن بالعملة والأسعار

يعتبر التلاعب بسعر الصرف وأسعار الغذاء أدوات حرب بوسائل أخرى.

على خلفية الوضع في أفغانستان، تلاشت نقاط الأزمة الأخرى على خريطة العالم في الخلفية. ومع ذلك، لا تزال هناك حالة حرجة في العديد من الأماكن، أحدها اليمن تواصل المملكة العربية السعودية التدخل في شؤون هذا البلد، وتغيير استراتيجيتها بشكل طفيف بينما تستمر الاشتباكات المسلحة داخل اليمن، يواجه سكانها تأثيرًا مدمّرًا وفعالًا للإجراءات المالية والاقتصادية.

وخرجت احتجاجات في ميناء عدن مطلع أغسطس / آب، احتجاجا على القرار الأخير للحكومة المدعومة من السعودية برفع سعر صرف الدولار الأمريكي للسلع الحيوية الأساسية. سرعان ما دخل القرار حيز التنفيذ وضاعف الرسوم الجمركية على السلع والمنتجات الرئيسية القادمة من الموانئ التي يسيطر عليها تحالف تقوده المملكة العربية السعودية. يستخدم الدولار الأمريكي في احتساب الرسوم الجمركية على السلع الأساسية التي تدخل اليمن، التي تشهد، وفقًا للأمم المتحدة، أكبر أزمة إنسانية في العالم ويتضور ملايين المواطنين جوعًا. ونتيجة لذلك تضاعفت أسعار السلع الأساسية، خاصة في عدن وحضرموت والمهرة وجميع المحافظات الجنوبية التي يحتلها التحالف بقيادة السعودية. في عدن أسعار الزبدة والخضار والفواكه أكثر من ثلاثة أضعاف. وتنطبق زيادة التعريفة على السلع الأساسية مثل الدقيق والسكر والزيت النباتي والأرز والحليب والوقود والأدوية.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 80٪ من السكان في اليمن يعتمدون على الواردات. ذكر تقرير نشره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن أن نصف السكان يعانون من مشاكل غذائية والريال اليمني في “مناطق الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا” (أي حكومة اليمن المدعومة من السعودية فقد أكثر من 36٪ من قيمته خلال العام مما أدى إلى ارتفاع الأسعار. علاوة على ذلك، أثارت هذه الخطوة الخوف بين العائلات اليمنية التي تعاني من الفيضانات وCOVID-19 وأمراض أخرى.

قال البنك الدولي إن حوالي 70٪ من اليمنيين معرضون لخطر الموت جوعا. انخفض الناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى النصف منذ اندلاع الحرب في عام 2015. وأضاف البنك الدولي في تقرير نُشر على موقعه على الإنترنت أن “أسعار المواد الغذائية ارتفعت أيضًا بسبب توقف الواردات التجارية ونقص الإمدادات الناتج عن ذلك، فضلاً عن انخفاض قيمة الريال اليمني الذي لا يكاد يتعدى ثلث قيمته حاليًا. في عام 2015. “.

وفقًا لخطة الاستجابة الإنسانية، يمول اليمن حاليًا 47٪ فقط من المساعدات المخطط لها، مما يعني أنه من أصل 3.85 مليار في الوقت نفسه، من المعروف أن “معظم هذه الأموال ستنتهي في سبتمبر” – كما حذرت هيئة الأمم المتحدة الإنسانية، مشيرة إلى أن هناك حاجة ماسة إلى “تمويل إضافي ويمكن التنبؤ به” حتى يتمكن الناس من الاستمرار في تلقي المساعدة التي يحتاجونها أنقذ أرواح.

بعد قرار المملكة العربية السعودية والحكومة العميلة الخاضعة لسيطرتها، تم تنظيم العديد من المسيرات في مدن في جميع أنحاء البلاد، حيث طالب اليمنيون مرة أخرى المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة بعدم استخدام المجاعة كسلاح ضد السكان.

كما اندلعت احتجاجات في جنوب وشرق اليمن الخاضع لسيطرة السعودية فعليا، حيث تفاقمت مشاكل انقطاع التيار الكهربائي وتدهور جودة الخدمات الطبية في ظل انتشار فيروس كورونا وعدم دفع الأجور..

هناك أيضًا أدوات أخرى للضغط على اليمنيين. في شهري يوليو وأغسطس، بدأت جامعات مناطق الباحة وجيزان ونجران وعسير جنوب السعودية في إنهاء عقودها مع جميع العلماء اليمنيين. على سبيل المثال، في واحدة من نجران، تم فصل 106 موظفين في وقت واحد. ومع ذلك، لم يصب أي موظف أجانب آخرين.

هناك حوالي مليوني وافد يمني يعملون في المملكة العربية السعودية. الآلاف منهم مؤهلين تأهيلاً عالياً ويعملون في مجالات التعليم والطب وغيرها من المهن في جميع أنحاء المملكة. السبب الرسمي هو أن الحكومة السعودية حريصة على تجنيد المزيد من مواطنيها، ولكن بما أنه لم يتضرر أي أجانب آخرين، فهذا يشير إلى أن اليمنيين أصبحوا مجموعة مستهدفة بشكل خاص. في الواقع، يهدف هذا الضغط على اليمنيين إلى تفاقم الأزمة الإنسانية داخل اليمن وزيادة عدم الاستقرار الاجتماعي.

في الوقت نفسه، يمكن العثور على أوجه تشابه معينة في الحرب المالية ضد اليمن. قال القيادي البارز في جماعة الحوثي أنصار الله محمد علي الحوثي، في خطاب ألقاه مؤخرا في صنعاء، إن الولايات المتحدة تحاول باستمرار خفض قيمة الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي، على غرار جهودها في سوريا وفلسطين. ولبنان:

يقول مسؤولو أنصار الله إنهم سيواصلون قتال التحالف السعودي رغم الضغوط الاقتصادية حتى تنهي السعودية وحلفاؤها الحرب ويرفعون الحصار ويغادرون البلاد. من يدري، ربما مثل طالبان بعد فترة سيكونون قادرين أيضًا على القضاء على المحتلين وإحلال السلام في البلاد.

الخبر اليمني

قد يعجبك ايضا