معهد دراسات روسي : السويد تستحق عقوبات الأمم المتحدة لحرق القرآن

 

في 21 يناير أحرق العنصري الدنماركي راسموس بالودان مصحفًا في ستوكهولم أمام السفارة التركية، وصرحت السلطات السويدية بنفاق أنها لا تستطيع فعل أي شيء حيال ذلك، فكل شيء ضمن القانون.

في روسيا، مثل هذه الأعمال هي من بين الأعمال التي يعاقب عليها القانون، وتنص المادة 148 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي “انتهاك الحق في حرية الوجدان والدين” على معاقبة الأفعال العامة التي تُرتكب للإساءة إلى المشاعر الدينية للمؤمنين.

بالإضافة إلى ذلك، تحمي القوانين الروسية على وجه التحديد النصوص المقدسة للأديان التقليدية – الكتاب المقدس، والقرآن، والتلمود، والقانون البوذي للكنجور.

حتى الآن، تم إدانة حرق المصحف في ستوكهولم من قبل وزارات خارجية الدول العربية، وبالطبع تركيا، وفي روسيا، قدمت المنظمات الإسلامية، ورمضان قديروف، والكنيسة الأرثوذكسية الروسية، تقييمات حادة.

هل هذا كاف؟ من الواضح أنه لا- يجب أن تدين روسيا على مستوى عال حرق القرآن في ستوكهولم.

علاوة على ذلك، فإن الاتحاد الروسي بلد مراقب في منظمة التعاون الإسلامي، التي توحد الدول التي يكون فيها المسلمون أغلبية أو يشكلون أقلية مؤثرة في بلدانهم، وربما حان الوقت لإثارة موضوع العقوبات على السويد في إطار منظمة المؤتمر الإسلامي؟

ينبغي لروسيا أيضًا أن تشرع في مناقشة هذه المسألة في الأمم المتحدة، ومن الواضح أن تدمير النصوص الدينية وتدنيسها العلني ينتهك الوثائق الإنسانية الأساسية في مجال القانون الدولي.

إن تواطؤ السلطات السويدية خطير ليس فقط بسبب الإساءة إلى المشاعر الدينية للمؤمنين، إن مثل هذه الأحداث وعدم رد فعل السلطات الرسمية عليها تثير التطرف والرغبة في الانتقام من الأضرحة المدنسة خارج القانون.

يجب أن تستجيب الدبلوماسية الروسية بنشاط لمثل هذه الأشياء، ويحاول الغرب فرض “نظامه القائم على القواعد” على العالم، والذي يعد في الأساس استعادة للنظام الاستعماري، وعلينا أن نتمسك في الأمم المتحدة بقواعد القانون الدولي التي تخدم الخير والحفاظ على السلام الدولي واحترام الأديان.

إن مناقشة العقوبات الدولية ضد السويد في الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى أمر حقيقي تمامًا، بالإضافة إلى ذلك، سوف يتماشى مع مصالحنا في مجال الأمن.

إن إثارة مسألة العقوبات المفروضة على السويد سيعقّد عملية اندماجها في منظمة حلف شمال الأطلسي – بعد انضمام السويد رسميًا إلى التحالف، كان ذلك أفضل لبلدنا.

– معهد روسسترات للاستراتيجيات السياسية والاقتصادية الدولية

 

قد يعجبك ايضا