موقع أجنبي: أنصار الله ألحقوا ضرراً بالغاً بسمعة السعودية وقدرتها الدفاعية وباتوا قوة تهدد (إسرائيل)

 

قال موقع “War On The Rocks” العسكري إن الـ 900 صاروخ وطائرة مسيّرة التابعة لأنصار الله التي ادعت السعودية منذ عام 2015 وكان تأثيرها محدوداً بحسب زعمها، هزّت الصورة الرمزية وألحقت ضراراً في سمعة السعودية وقدرتها العسكرية.

وأشار الموقع إلى أن القوة العسكرية المتنامية لأنصار الله أصبحت تشكل ضغطاً حقيقياً على السعودية وبين أنه بات بإمكانهم  الآن ضرب البنية التحتية بعمق المملكة، مقابل ضعف بقوة الردع السعودية.

وأوضح التقرير أن أنصار الله اصبحت خطراً على المنافسين مثل المملكة العربية السعودية وإسرائيل في نهاية المطاف وبات القلق السعودي متزايداً من احتمال تصاعد انعدام الأمن على حدودها الجنوبية المعرضة للخطر، بينما كان انصار الله يطورون قوتهم يوماً بعد آخر.

جاءت نقطة التحول الرئيسية في مارس 2015 عندما أطلقت السعودية تدخلاً عسكريًا في اليمن، ومنذ ذلك الحين، أصبح التدخل كارثة لا يمكن التخفيف من حدتها: إنه مستنقع أثبتت السعودية أنها غير قادرة على التخلص منه.

ويقول التقرير انه من المستحيل تحديد مقدار قوة انصار الله التي تملك ترسانة متنوعة بشكل متزايد من الصواريخ القادرة على الضرب بعمق داخل المملكة السعودية.

يجب أن يدرك أي تقييم لتزايد قوة أنصار الله أيضًا أن الجماعة قد استفادت بشكل كبير من ضعف خصومها (حكومة هادي) غير كفؤة وفاسدة ومشتتة، ولا تتمتع بشرعية تذكر بين الشعب اليمني. بالكاد يتماسك التحالف الموالي للحكومة بدعم سعودي، وأحيانًا يقاتل أعضاؤه بعضهم البعض بقدر ما يقاتلون الحوثيين.

ويمكن للحوثيين الآن ضرب البنية التحتية في عمق البلاد. تدعي الرياض أنها اعترضت، اعتباراً من فبراير 2021، ما يقرب من 900 صاروخ وطائرة مسيرة تابعة للحوثيين منذ عام 2015. هذا الرقم مستحيل التحقق منه، لكنه معقول. من المسلم به أن التأثير العسكري لهذه الضربات كان محدوداً والأضرار المادية التي لحقت بالمملكة السعودية كانت ضئيلة. لكن العواقب الرمزية كانت كبيرة، وكذلك الآثار طويلة المدى. الاتجاه الرئيسي هو أن انصار الله يعملون بشكل مطرد على تحسين قدرتهم على إلحاق الضرر بالسعودية. ونتيجة لذلك، فإن الردع السعودي تجاه انصار الله سيستمر في الضعف.

أصبحت الحركة اليمنية الآن صريحة وحازمة بشكل متزايد في طموحها نحو جنوب غرب السعودية إذ أن محافظات جيزان وعسير ونجران السعودية تنتمي تاريخياً إلى اليمن.

 لا يبدو أن الحوثيين قد حصلوا حتى الآن على صواريخ أو طائرات بدون طيار قادرة على الوصول إلى (إسرائيل) – وهذا يتطلب مدى يصل إلى حوالي 1800 كيلومتر، في حين أن أصولهم بعيدة المدى يبلغ مداها حوالي 1500 كيلومتر. ومع ذلك، فمن المرجح أنهم سيحصلون على هذه القدرة على المدى القصير إلى المتوسط. ليس من المستغرب أن يزداد اهتمام (إسرائيل) – وإدراك التهديد بالنسبة لها – في اليمن بشكل مطرد في السنوات الأخيرة.

قد يعجبك ايضا