ندوة بصنعاء حول خطف واغتصاب النساء إنتهاك ممنهج لتحالف العدوان

دعا المشاركون في ندوة نظمتها منظمات المجتمع المدني بالتعاون مع الدائرة الحقوقية والقانونية لأنصار الله، المجتمع الدولي ووسائل الإعلام لزيارة اليمن لتقصي الحقائق والتحقيق في الجرائم التي يرتكبها العدوان بحق النساء والأطفال.

وأوصى المشاركون في الندوة التي عقدت اليوم بصنعاء تحت شعار ” خطف النساء والاغتصاب انتهاك ممنهج لتحالف العدوان .. الوقائع والدلالات”.. بتفعيل دائرة التعاطف مع الشعب اليمني كسلاح قانوني يجبر تحالف العدوان على الكف عن إنتهاكاته وفتح محاكم دولية للتحقيق فيها.

وحث المشاركون في الندوة، منظمات المجتمع المدني العمل على تقديم العون والمساعدات القانونية والإنسانية للمتضررين من النساء والأطفال وكذا تنفيذ مشاريع تسهم في تحسين وضع المرأة في ظل النزاعات المسلحة.

وقدمت خلال الندوة ثلاث أوراق عمل استعرضت الأولى حقوق النساء في المواثيق والواقع, فيما تطرقت الورقة الثانية إلى وضع المرأة الجنوبية في ظل الاحتلال الإماراتي وركزت الورقة الثالثة على الجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق المرأة اليمنية بصورة عامة والمرأة في الحديدة بشكل خاص.

واستعرضت أوراق العمل الأعراف والتقاليد بشأن المرأة اليمنية، إلى جانب حقوق النساء وفقا للمواثيق والمعاهدات الدولية التي نصت على حق المرأة في العيش وحفظ كرامتها.

وتطرقت أوراق العمل إلى الوضع الكارثي للمرأة والانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإماراتي في المحافظات الجنوبية, إلى جانب حقوق المرأة والطفل.

وركزت أوراق العمل على الجرائم والإنتهاكات التي يرتكبها العدوان بحق النساء والأطفال في محافظة الحديدة.

وكانت مسئولة قطاع المرأة بوحدة منظمات المجتمع المدني سماح الكبسي ومسئول الإعلام بمؤسسة بنيان هاشم المتوكل، استعرضا الجرائم التي يرتكبها العدوان بحق النساء والأطفال في مختلف المحافظات.

وطالبا المنظمات الدولية بإدانة الجرائم والإنتهاكات التي تتعرض لها النساء والأطفال في اليمن وسرعة الوقف الفوري للعمليات العسكرية العدوانية بما فيها رفع الحصار، وكذا العمل على إحالة مرتكبي تلك الجرائم والانتهاكات إلى المحاكم الدولية.

قد يعجبك ايضا