وزارة الصحة تكشف إحصائية صادمة بسبب العدوان والحصار

 

نظم كوادر وزارة الصحة العامة والسكان، اليوم الاثنين، وقفة أمام مكتب الأمم المتحدة بشأن استمرار العدوان والحصار وتأثير ذلك على القطاع الصحي.

وأكد ناطق وزارة الصحة نجيب القباطي في كلمة له خلال الوقفة أن القصف المتواصل خلال سنوات العدوان أدى لتدمير 527 مرفقا صحيا بشكل كلي وجزئي وخروج 50% من المرافق عن العمل.

وأوضح أن من تأثيرات الحصار يموت طفل كل 5 دقائق،  وما يربو عن 8000 امرأة تموت سنويا، وما يربو عن 2.6 مليون طفل يعانون من سوء التغذية.

وبين أن 1.5 مليون يعانون من أمراض مزمنة يحتاج 32 ألفا منهم السفر لتلقي العلاج، مشيرا إلى أن 5000 مريض بالفشل الكلوي يحتاجون لزراعة الكلى وإغلاق مطار صنعاء يهدد حياتهم.

ولفت إلى أن أكثر من 3000 طفل مصابون بتشوهات قلبية خلقية ويحتاجون للسفر لتلقي العلاج، وأن 500 حالة فشل كبدي نهائي يحتاجون زراعة كبد و2000 حالة تستدعي زراعة القرنية وهؤلاء تم تسجيلهم في الجسر الجوي

وأشار إلى أنه توجد زيادة كبيرة في مرضى الأورام وهناك أكثر من 72 ألفا مسجلون لدى المركز الوطني للأورام الذي يفتقر للأدوية والتجهيزات الحديثة لمعالجتهم.

وأوضح ناطق وزارة الصحة أنه ترتب على الحصار انعدام 120 صنفا من الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة وانقطاع 263 اسما تجاريا من الاحتياجات الدوائية والطبية.

وبين أن الحصار تسبب في انعدام 50% من الأدوية المطلوبة لمرضى الأورام، كما تسبب الحصار بمنع وصول شحنات الأدوية وتلف العديد منها وارتفاع أسعارها جراء العراقيل المتعمدة والتعسفية.

ونوه إلى أن نسبة تقلص الدعم من المنظمات وصلت إلى 57% وتسبب في توقيف الإمداد بالمشتقات النفطية عن 75% من المرافق الصحية، مشيرا إلى أن تقلص الدعم أدى لتوقف 78% من الحوافز والنفقات التشغيلية للعاملين في القطاع الصحي وتوقف 47% من كمية المياه التي كانت تزود بها المرافق.

قد يعجبك ايضا