وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل يعلن نتائج تقييم المنشأت العامة والخاصة في حجة

 

أكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أن الوزارة ماضية في مسيرة التصحيح والارتقاء بخدمات القطاع الصحي وتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة في إطار مشروع الرئيس الشهيد صالح الصماد “يد تبني ويد تحمي”.

وأشاد الدكتور المتوكل خلال اللقاء التشاوري للقطاع الصحي وإعلان نتائج تقييم المستشفيات العامة والمنشآت الطبية الخاصة بمحافظة حجة، بالجهود المبذولة والإصلاحات لتعزيز النظام الصحي و تحسين الخدمات الطبية منذ إعلان الوزارة عن المعايير والأدلة الطبية والصحية .

وأوضح أنه تم تقييم ثمانية مستشفيات عامة في حجة ، حيث جاء مستشفيان في المستوى B2 و واحد في المستوى C1 واثنان في المستوى C2 وثلاثة دون المستوى المطلوب.

وذكر أن المنشآت الطبية الخاصة التي تم تقييمها بلغت مستشفى واحد و20 مستوصفاً و 38 مركزاً طبياً و 42 مختبراً ، مبيناً أن المستشفى الخاص الوحيد بالمحافظة دون المستوى.

وفيما يخص المستوصفات حصل واحد على المستوى D و 19 دون المستوى، أما المراكز الطبية فحصل اثنان على المستوى C1 وستة على C2 ، كما جاء 12 مركزاً في المستوى D و 18 دون المستوى المطلوب.

وبالنسبة للمختبرات حل ستة في المستوىB1 وثلاثة في المستوى B2 وسبعة في المستوى C1 و ستةC2 وجاء 11 مركزاً في المستوى D و تسعة دون المستوى المطلوب.

ودعا وزير الصحة المستثمرين للاستثمار في القطاع الصحي بمحافظة حجة ، مؤكداً أنه سيتم تقديم كافة التسهيلات لهم، مشيراً إلى أن المحافظة عانت من الحرمان حيث لم يتوفر لها سوى ثمانية مستشفيات ريفيه تخدم 31 مديرية.

وتطرق إلى ما تعرض له القطاع الصحي من استهداف مباشر من قبل العدوان حيث استهدف أكثر من 300 مستشفى ومرفق صحي وسيارات الاسعاف و إفراغ البلد من الكوادر الطبية المؤهلة واستقطابها للخارج.

وحيا وزير الصحة دور وصمود الأطباء والكوادر الصحية العاملين في المستشفيات واستمرارهم في تقديم الخدمات رغم كافة التحديات والقيود التي يفرضها استمرار العدوان والحصار.

وقال “خلال الأسابيع الماضية وبالتزامن مع كورونا استهدف العدوان ضرب الثقة الشعبية بالأطباء وبوزارة الصحة عبر ضخ الشائعات والأخبار الكاذبة”.

من جانبه أشاد محافظ حجة هلال الصوفي في اللقاء الذي ضم وكلاء المحافظة ومدراء المكاتب التنفيذية والمستشفيات ومكاتب الصحة بالمديريات، باهتمام وزير الصحة بالقطاع الصحي بالمحافظة.

وأكد أهمية تقييم وتصنيف المنشآت الطبية العامة والخاصة بهدف تجويد الخدمات الصحية والطبية المقدمة للمواطنين بالمحافظة.

وأشار محافظ حجة إلى الجهود المبذولة لمواجهة كورونا..مبيناً أنه تم تجهيز ثلاثة مراكز عزل رئيسية و28 مركزا فرعيا على مستوى المديريات ، وتنفيذ أكثر من 500 جلسة توعوية مركزية وآلاف الجلسات على مستوى كل مديرية..

ونوه بجهود مكتب الصحة بالمحافظة وكافة الكوادر الصحية ومختلف الجهات المعنية في مواجهة فيروس كورونا، ومستوى وعي المواطنين ومساندة جهود السلطة المحلية .

وكان مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور إبراهيم الأشول قد استعرض الوضع الصحي بالمحافظة والصعوبات التي واجهت سير العمل وآليات مواجهة التحديات لاستمرار تقديم الخدمات الطبية للمواطنين.

ولفت إلى ما تم تحقيقه من نجاحات وإنجازات للقطاع الصحي من خلال افتتاح عدد من المستشفيات الريفية والمحورية والمراكز الصحية رغم العدوان والحصار والتحديات الاقتصادية الراهنة.

وأشار إلى الجهود المبذولة في مواجهة كورونا والإجراءات التي تم اتخاذها من خلال تجهيز مراكز العزل والحجر الصحي بالمديربات بالتعاون مع قيادة السلطة المحلية ومختلف الجهات ذات العلاقة.

بدوره تطرق رئيس هيئة المستشفى الجمهوري بالمحافظة الدكتور عبد الملك جحاف إلى دور الهيئة في تحسين النظام الصحي وتطبيق معايير الجودة الطبية والاسهام بفاعلية في إسناد الخطوات الاحترازية لوقاية المجتمع من كورونا.

وأكد الاهتمام بتأهيل الكوادر الصحية والمضي في مواصلة تنفيذ خطة التحديث والتوسعة في الأقسام لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمرضى من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة بما يسهم في تقديم الرعاية الصحية الكاملة للمترددين على المستشفى .

قد يعجبك ايضا