وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان :وفاة 80 مولوداً يوميا في اليمن بسبب أسلحة العدوان المحرمة

أوضحت وزارة الصحة أن 39 % من نسبة الأطفال حديثي الولادة في اليمن كُـلّ عام، يولدون خدج، حَيثُ يولد في العام مليون و120 ألف مولود، مشيرة إلى أن هذه الإحصائية مرتفعة جِـدًّا مقارنة بما كانت عليه خلال مرحلة ما قبل العدوان على اليمن، ما يؤكّـد أن الأسلحة المحرمة دوليًّا المستخدمة في الحرب من قبل تحالف العدوان هي السبب الأول في الواقع الصحي، ومنه وضع الأطفال حديثي الولادة والخدج.

من جانبه أفاد وكيل الصحة لقطاع السكان، الدكتور نجيب القباطي، بأن أكثر من 80 مولوداً من حديثي الولادة يتوفون يوميًّا في اليمن، مُشيراً إلى أن الأطفال الخدج يجب النظر إليهم بمزيد من الرعاية الأَسَاسية، مبينًا أن الوزارة تعمل على تحسين البنية التحتية الخَاصَّة بالأطفال في المديريات والمحافظات بشكل عام، حَيثُ وفرت أربع حضانات في كُـلّ مديرية وثمان في كُـلّ مستشفى محوري و30-50 في كُـلّ هيئة مستشفى.

ولفت الدكتور القباطي خلال مشاركته، الخميس في الفعالية التي نظمتها الجمعية اليمنية لطب حديثي الولادة بالتعاون مع هيئة مستشفى الثورة العام، بمناسبة اليوم العالمي للأطفال الخدج، إلى أن الاحتياج في الهيئات والمستشفيات يتطلب 2000 حاضنة على المستوى الوطني، منوِّهًا إلى أنه قد تم توفيرُ 632 حاضنةً حتى اليوم.

إلى ذلك أَدَّى انفجار لغم من مخلفات العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي، أمس الجمعة، إلى استشهاد مواطن من أبناء مديرية برط العنان بمحافظة الجوف شمال شرقي البلاد.

ويأتي ذلك في ظل مخاوف من استشهاد مواطنين آخرين جراء انتشار القنابل العنقودية التي ألقاها العدوان الأمريكي السعوديّ على المحافظة خلال السنوات الماضية.

وبحسب مصادر مطلعة، فقد استشهد خلال الشهر الجاري مواطن وأُصيب اثنان آخران في محافظتي الجوف والحديدة، حَيثُ استشهد وأُصيب مواطن في مديرية التحيتا جراء انفجار لغم من مخلفات العدوان، فيما أُصيبت امرأةٌ بالجوف جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات الغارات الجوية لتحالف العدوان طيلة 8 سنوات.

قد يعجبك ايضا