فلسطين:الأسرى محرومون من الزيارة أو الاتصال بعائلاتهم في العيد

 

قال نادي الأسير الفلسطيني بمناسبة عيد الفطر إن الأسرى في سجون الاحتلال يواجهون هذا العام حرمان مضاعف، جرّاء استمرار إدارة سجون الاحتلال بوقف زيارات عائلاتهم، مع انتشار وباء كورونا منذ شهر آذار/ مارس الماضي.

وأوضح النادي أن سلطات الاحتلال ورغم ما أعلنته عن السماح للأسرى بالاتصال بعائلاتهم، في ظل وقف الزيارات، والذي جاء بعد ضغوط من المؤسسات الحقوقية، إلا أنها واصلت حرمان غالبية الأسرى من حقهم في الاتصال، علماً أنها وفي الظروف الاعتيادية، تحرم مئات العائلات من زيارة أبنائهم الأسرى، لذرائع أمنية.

ولفت نادي الأسير إلى أنه ومن بين الأسرى، يقبع في سجون الاحتلال قرابة 180 طفلاً يحرمهم الاحتلال من مشاركة عائلاتهم في العيد، إلى جانب 16 أمّا وهن من بين 39 أسيرة يقبعن في سجن “الدامون”، ويواصل الاحتلال كذلك حرمانهن من عائلاتهن، وأبنائهن.
عدا عن 26 أسيراً وهم الأسرى القدامى المعتقلين منذ قبل توقيع اتفاقية أوسلو، وهم محرومون منذ قرابة الأربعة عقود من عائلاتهم ومنهم من فقد والديه أو أحدهما، أو أشقاء لهم خلال سنوات الأسر، أقدمهم كريم يونس وماهر يونس المعتقلين منذ عام 1983.

وتواصل سلطات الاحتلال منذ مطلع العام الجاري تنفيذ سياسة العزل الانفرادي بحق عدد من الأسرى، منهم عمر خرواط، وحاتم القواسمة، وأيمن الشرباتي، والذين يواجهون عزلا مضاعفا مع وقف زيارات المحامين التي تُشكل الوسيلة الوحيدة للأسير المعزول انفرادياً للتواصل مع عائلاتهم.

وأوضح نادي الاسير أن عدد الأسرى في سجون الاحتلال حتى نهاية شهر نيسان 2020، قرابة 4700 أسير وأسيرة يقبعون في سجون الاحتلال بينهم 39 أسيرة  يقبعن في سجن “الدامون”، من بينهن 16 أمّا، بالاضافة الى قرابة 180 طفلاً وقاصراً، موزعين على سجون عوفر ومجدو والدامون.
وأشار الى أن الأسير نائل البرغوثي يقضي أطول فترة اعتقال في تاريخ الحركة الأسيرة، ما مجموعها 40 عاماً، قضى منها 34 عاماً بشكل متواصل، وتحرر عام 2011 في صفقة وفاء الأحرار، إلى أن أُعيد اعتقاله عام 2014.
وبيّن أن عدد أسرى المؤبدات 541 أسيراً، وأعلى حكم أسير من بينهم الأسير عبد الله البرغوثي ومدته 67 مؤبداً.

أما المعتقلون الإداريون فعددهم قرابة 400 معتقل، والأسرى المرضى وعددهم قرابة 700، منهم قرابة 300 حالة مرضية مزمنة بحاجة لعلاج مستمر، وعلى الأقل هناك عشرة حالات مصابين بالسرطان وبأورام بدرجات متفاوتة، من بينهم الأسير فؤاد الشوبكي 81 عاماً، وهو أكبر الأسرى سنّا.

قد يعجبك ايضا