الصرخة موقف ينسجم مع البراءة التي أطلقت يوم الحج الأكبر…بقلم/أبو الباقر اليوسفي

 

حالة البراءة من أعداء الإسلام، هل لا بد أن تكون موقفاً معلناً وصريحاً؟ أم أنه يمكن أن يكتفى بموقف العداء لأعداء الإسلام بحالة نفسية ويضمرها الإنسان في نفسه؟

البراءة من أعداء الإسلام بكل ما يندرج تحتها من مواقف، أراد اللهُ لها أن تكون موقفاً معلناً صريحاً، وليست حالة العداء لأعداء الإسلام يمكن أن يكتفى فيها بأن تكون حالةً نفسية يختزنها الإنسان في قلبه، البعض يقول: [نحن نعادي أمريكا ونحن نكره أمريكا] وهو لا يريد أن يعلن عداءَه، لا يريد أن يبين موقفه، ويتحجج بأنه يحتفظ بهذا الموقف في داخل قلبه وفي خفايا نفسه، هل هذا يعتبر موقفاً واضحاً؟ لا يمكن هذا أبداً.

البراءة يجب أن تكون موقفاً معلناً صريحاً واضحًا، ثم يندرج تحته تحَرّك عملي ينسجم مع الموقف نفسه؛ ولهذا فالشعار هتاف الحرية هو براءة معلنة من أئمة الكفر في عصرنا وزمننا.

هل الشعار موقفٌ أَسَاسي في الدين ينسجم مع الموقف الذي شرعه الله وفرضه؟

نعم: الشعار هتاف الحرية هو ينسجم مع هذا الموقف الذي وجّه اللهُ إليه وفرضه الله وشرعه.

وإذا كان هو موقفاً شرعه الله وفرضه فمن هو الذي تبناه ونفذه وطبقه؟

الذي كان في رأس تطبيقه وتبنيه وإنفاذه وإعلانه، رسول الله محمد -صلوات الله عليه وعلى آله-، وإسناد البراءة إلى الله وإلى رسوله يؤكّـد مشروعيتها وعلى أنها موقف مفروض في دين الله، موقف يفرضه عليك دينك موقف أَسَاسي في دينك.

هل يمكن أن يكون هناك موقف خارج إطار المواقف التي أمر الله بها وشرعها وفرضها ويخالف هذا الموقف؟

موقف يختلف معه في اتّجاه آخر، ويكون محسوباً على الدين والتدين، مثلما يفعل بعض المتدينين الجهلة، بعض المتدينين الجهلة الذين يقدرون ويرسمون لأنفسهم مواقف مختلفة تماماً عن المواقف التي شرعها الله وفرضها الله؛ ولهذا قال الله سبحانه وتعالى: {بَرَاءةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ}، أسندها إليه كموقف أَسَاسي.

ونحن في واقعنا كمؤمنين إيماننا بالله سبحانه وتعالى يفرض علينا أن نتبنى هذا الموقف، وأن نسيرَ على أَسَاسه وأن يكون موقفاً لنا يعنينا كمسؤولية فرضها اللهُ سبحانه وتعالى علينا.

{وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إلى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الأكبر أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ}، جاء الأمر من الله سبحانه وتعالى بإعلان هذه البراءة، إعلانها بأكبر قدر ممكن لإعلانها وإسماعها لتكون صوتاً مسموعاً وموقفاً معلوماً يصل إلى كُـلّ الأعداء.

{أَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ} إعلام وإبلاغ وإعلان إلى الناس، موقف معلن موجه إلى الناس، واختير لهذا الموقف مناسبة يتحقّق فيها اعتبارات مهمة ومتعددة:

الاعتبار الأول: الاجتماع إعلان في أكبر اجتماع يمكن أن يجتمع فيه الناس آنذاك، وهو يوم الحج في إطار مناسبة إيمانية عبادية من أهم المناسبات وهي اجتماع الناس في الحج.

وفي الحج نفسه اختيار اليوم المهم في الحج الذي يمكن أن يجتمع فيه الكلُّ، وأن يصغي فيه الكل ويسمع بهذا الموقف الكل، الجميع من الحجاج، نلحظ هنا أهميّة أن تكون البراءة براءة معلنة، لا مكان في الإسلام لموقف عدائي يُدَّعى ثم لا يعلن، مثلما قلنا: بعض المتدينين الجهلة الذي يقول: [نحن نعادي أمريكا وإسرائيل] هذا لا يكفي عند الله، الله يريد منا أن تكون براءتنا من أعدائه موقفاً معلناً صريحاً واضحاً، وليس موقفاً يمكن أن نخبيه في داخل قلوبنا ثم ندعيه عند مناقشة أَو جدل أَو إشكال أَو ما شابه.

هذا الموقف المشروع المؤكّـد عليه المسند إلى الله وإلى رسوله كموقف أَسَاسي يعنى به كُـلُّ مؤمن، الموقف الصحيح لكل إنسان مؤمن، لكل من في قلبه إيمان أن يتبناه، وأن لا يتحرج منه، وأن يدرك أنه مسألة أَسَاسية في الدين.

عندما نلحظ من البعض مواقف غريبة جِـدًّا تعبر عن حالة استياء كبير من الشعار الذي هو هتاف براءة من كافري العصر، من مشركي زمننا، من أئمة الكفر في عصرنا، هو موقف براءة.

عندما نلحظ من البعض استياءً كبيراً من هذا الموقف، أَو عداءً شديداً لهذا الموقف، موقفهم غريب لا ينسجم أبداً مع القرآن الكريم، لا ينسجم مع إيمانهم مع إسلامهم.

ما الذي يدفع البعض على أن يستاء منك عندما تهتف بهذا الشعار وتعلن البراءة من أئمة الكفر؟ ولصالح من؟ لصالح أمريكا، لصالح إسرائيل على أن يتخذ ضدك موقفاً، لماذا؟

لبراءتك من أعداء الإسلام، [الله أكبر / الموت لأمريكا / الموت لإسرائيل / اللعنة على اليهود / النصر للإسلام].

وهذا الموقف موقف البراءة هو موقف إيماني يعبّر عن إيمانك، موقف ديني، موقف يمثل رضاً لله، وطاعة لله، واستجابة لله، وهو موقف عبادي، لا تنافر بينه وبين الأمور العبادية الأُخرى.

مثلاً، كيف من يتصورون أنه غير مناسب أن يهتف بالبراءة في المسجد، أَو في مناسبة الحج؟

الله جعل البراءة في مناسبة الحج التي هي عبادة من أهم العبادات في الإسلام، عبادة لها قداستها وركن من أركان الإسلام.

هذا أَيْـضاً يشير إلى أهميّة الحج في تبني القضايا الكبرى للأُمَّـة، في تبني الموقف الصارم الموقف الإلهي الموقف الإيماني تجاه المشركين، وأن من الوظائف الأَسَاسية للحج هو أن يتبنى المسلمون في إطار مناسبة الحج ومغتنمين فرصةَ اجتماعهم لموقف موحد من أعداء الإسلام.

{أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} طبعاً عُطلت مناسبة الحج إلا من بعض الحجاج القلائل من بعض الدول الإسلامية الذين يهتفون بالبراءة من المشركين، وينظر إلى هذا الموضوع ويعمم في الثقافة الدينية بأُسلُـوب تضليلي، أن المواقف التي فيها براءة المواقف من أعداء الإسلام.

كيف أنها مواقف غير مناسبة مع الأمور العبادية، وهذا غير صحيح، نظرة مغلوطة ونظرة تخدم أعداء الإسلام.

قد يعجبك ايضا