انفجار ضخم يهز بيروت ويخلف كارثة كبيرة: حزب الله يعزي بضحايا الإنفجار: فاجعة أليمة .. ونضع كافة امكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء:ورئيس الحكومة بيروت ثكلى ولبنان منكوب.. وسيدفع المسؤولون الثمن

انفجار ضخم يهز بيروت ويخلف كارثة كبيرة

انفجار ضخم يهز بيروت ويخلف كارثة كبيرة

ضرب انفجار ضخم العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت، أدى إلى ما يشبه الكارثة على العاصمة وضواحيها، وقد رجت أصداؤه مناطق لبنانية عدة، وصولاً إلى قبرص. وعلى اثر الانفجار بدأت اثاره وتداعياته تظهر، حيث أدى إلى وقوع عدد كبير من الضحايا والجرحى فضلاً عن أضرار كبيرة في مكان الانفجار، وحيث عملت سيارات الإسعاف على نقل الجرحى إلى المستشفيات المحيطة التي امتلأت بهم.

ودعا رئيس الجمهورية ميشال عون المجلس الاعلى للدفاع إلى اجتماع طارئ مساء اليوم في قصر بعبدا. أما رئيس الوزراء حسان دياب فأعلن يوم الغد يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار في مرفأ بيروت.

بدوره، قال اللواء عباس ابراهيم للميادين إن من الممكن أن الانفجار قد أتى على مواد شديدة الانفجار تمت مصادرتها منذ فترة، مضيفاً أنه لا يمكن استباق التحقيقات وحين تنتهي سنعمم المعلومات المؤكدة.

من جهته، أعلن مدير عام الجمارك أن مادة النيترات هي سبب الانفجار الضخم في مرفأ بيروت.

أما وزير الداخلية محمد فهمي قال خلال تفقده مرفأ بيروت “يجب انتظار التحقيقات لمعرفة سبب الانفجار”.

وأوضح مدير فوج الإطفاء في اتحاد بلديات الضاحية أن عمليات إخلاء الجرحى والمصابين مستمرة، مشيراً إلى أن عمليات الإنقاذ تواجهها معوقات كثيرة.

كما قال الأمين العام للصليب الاحمر اللبناني جورج كتاني للميادين “ما نشهده كارثة كبيرة والحصيلة ليست نهائية بعد”.

وأضاف كتاني إن ضحايا وإصابات في كل الشوارع والمناطق القريبة والبعيدة نسبياً عن مكان الانفجار، مشدداً على أن الكارثة كبيرة وعدد الضحايا كبير جداً.‎

حزب الله يعزي بضحايا الإنفجار: فاجعة أليمة .. ونضع كافة امكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء

حزب الله يعزي بضحايا الإنفجار: فاجعة أليمة .. ونضع كافة امكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء

تقدم حزب الله من الشعب اللبناني الشريف ومن عائلات الشهداء والجرحى بأعمق آيات المواساة والشعور بالحزن العميق لهذه المأساة الوطنية الكبرى التي أصابت لبنان واللبنانيين في الظروف الصعبة التي يمر بها بلدنا العزيز.

وأكد حزب الله في بيان له الثلاثاء ان “هذه الفاجعة الاليمة وما خلفته من دمار غير مسبوق وعواقب خطيرة على مختلف المستويات الإنسانية والصحية والاجتماعية والاقتصادية تستدعي من جميع اللبنانيين وجميع القوى السياسية والفاعليات الوطنية التضامن والوحدة والعمل المشترك لتجاوز آثار هذه المحنة القاسية والوقوف مجدداً بعزم وارادة لمواجهة الصعاب والتحديات المستجدة”.

وقال حزب الله “اننا في هذه المناسبة الحزينة نوجه التحية الى جميع الطواقم الطبية والتمريضية وهيئات الاغاثة الإنسانية ورجال الدفاع المدني والاطفاء الشجعان على جهودهم الكبيرة في الانقاذ والاسعاف والمساعدة ونضع كافة امكانياتنا في خدمة أهلنا الشرفاء ومواطنينا الأعزاء حيث تدعو الحاجة”.

واضاف حزب الله “نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمن على الشهداء بالرحمة والمغفرة وعلى أهاليهم بالصبر والسلوان ونسأله تعالى ان يمن على الجرحى بالشفاء العاجل وان يمن على شعبنا العزيز بالصبر والصمود وان ينجح بلدنا في تجاوز الصعاب والمحن”.

دياب: بيروت ثكلى ولبنان منكوب.. وسيدفع المسؤولون الثمن

دياب: بيروت ثكلى ولبنان منكوب.. وسيدفع المسؤولون الثمن

أعلن رئيس الحكومة حسان دياب أن “بيروت ثكلى ولبنان كله منكوب”.

وفي كلمة مختصرة ألقاها بعد التفجير الكارثي في بيروت، أكد دياب أن “ما حصل اليوم لن يمر دون حساب وسيدفع المسؤولون عن هذه الكارثة الثمن، وهذا التزام وطني امام الشهداء والجرحى”، واعدًا بأن “هذه الكارثة لن تمر دون مسؤولية ومسؤولين عنها”.

الرئيس دياب شدد على ان كارثة أصابتنا “لكننا سنتعامل بمستوى المسؤولية”، مناشدًا اللبنانيين التوحد وداعيًا “كل الدول الصديقة التي تحب لبنان ان تقف الى جانبه وتساعدنا على بلسمة جراحه”.

وختم دياب كلمته قائلًا: نحن في مصيبة، ولكن حسبنا قول الله تعالى “الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ”.‎

قد يعجبك ايضا