’واشنطن بوست’: السعودية تنتقل من التشدّد إلى الحفلات الهزلية

 

قالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية إن السعودية تعيش مؤخرا رحلة الانتقال من وصفها دولة راعية للتشدد إلى رعاية الفنون والحفلات الموسيقية والمهرجانات الهزلية.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن “السعودية وبعد التغييرات الكبيرة التي أدخلها ولي العهد محمد بن سلمان، ستشهد افتتاح دور للسينما التي تم حظرها على مدى عقود، كما أن اللوحات الإعلانية التي تروج لتلك التغييرات والحفلات تشعر الشباب السعودي بسعادة غامرة”.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه التغييرات تثير في الوقت نفسه “المخاوف من الخلفية الدينية المتشددة التي تتمتع بها السعودية، وانعكاس ذلك على حياة الفنانين الذين يمكن أن يظهروا إلى المجتمع بنتاجاتهم”.

وأشارت إلى أن “العديد من الفنانين السعوديين يتساءلون اليوم هل يمكن للحكومة أن تحميهم؟ وهل يمكنها أن تدافع عنهم في حال تعرضوا لانتقاد جهة حكومية ما؟”.

ونقلت عن المؤسس المشارك في جماعة الفنون السعودية الرائدة عبدالناصر غارم قوله إن “دخول الفن في السياسة يجعلنا قلقين”، وأضاف أنهم كانوا لسنوات يعملون تحت الأرض، كانت السلطة الدينية تواجههم وتمنعهم، فأشرف فياض، وهو شاعر فلسطيني حكم عليه عام 2015 بالإعدام بتهمة الردة عن الإسلام، وبعد احتجاج دولي خفف الحكم إلى السجن ثمانية أعوام و800 جلدة، وكل ذلك كان بسبب قصائد فياض التي فسرت على أنها “ردة عن الإسلام”.

قد يعجبك ايضا