التسامح المذهبي باليمن ودوره في مواجهة العدوان في ندوة علمائية بإب.

أقيمت اليوم بمحافظة إب وتحت شعار يمن متنوع وعدو واحد ندوة علمائية فكرية بعنوان “التسامح المذهبي باليمن ودوره في مواجهة العدوان”.

وخلال الندوة التي نظمتها دائرة العلماء والمتعلمين بالمكتب التنفيذي لأنصار الله وبحضور وكيلا محافظة إب حارث المليكي واسماعيل سفيان، قدمت ثلاث أوراق عمل حملت الأولى عنوان مفهوم التنوع ومحاولات الأعداء لضرب هذا التنوع قدمها الدكتور محمد الحبيشي الأستاذ بكلية القانون جامعة إب تحدث فيها عن التنوع الغني في اليمن حضاريا ومذهبيا واجتماعيا وثقافيا . مشيرا إلى أن التنوع المذهبي في اليمن ساده التسامح والإخاء والمحبة، وقسمت الورقة المجتمع إلى صنفين هما العامة والخاصة والمذاهب إلى قسمين فروعية وأصولية.

أما ورقة العمل الثانية والتي قدمها الدكتور حمود العواضي نائب رئيس جمعية الحكمة اليمانية فقد حملت عنوان “التعايش المذهبي في اليمن تاريخا وحاضراً” تناول فيها عن حجم المؤامرة التي تتعرض لها الأمة عامة واليمن على وجه الخصوص من قبل أعدائها أمريكا والصهاينة واعوانهم من الإماراتيين وال سعود ومحمد بن سلمان الذي يقود بلاد الحرمين إلى الهاوية وخدمة لأعداء الأمة .. مؤكدا أن النصر حليف اليمنين لأنهم يدافعون عن البلد والأرض التي قال تحالف العدوان كذبا وبهتانا أنهم جاؤوا لمساعدته وانما جاؤوا بالمواقع لنهب ثرواته وتمزيقه.
فيما حملت ورقة العمل الثالثة عنوان “التسامح المذهبي باليمن ودوره في مواجهة العدوان” قدمها الشيخ علي العكام تناول فيها عددا من المحاور والموضوعات الهامة أبرزها أن هذا التسامح في اليمن وصل إلى ذروته وأثمر عزة وكرامة وباتت اليمن تعرف بأنها مقبرة الغزاة وهاهم أبناء اليمن على اختلاف مذاهبهم يجسدون اروع الملاحم ضد هذا العدوان البغيض باستثناء تلك الشرذمة بل الأحذية التي تخدم المعتدين. لافتا أن العدوان يدرك هذا التسامح ويسعى لضربه فهو يستهدف كل اليمنين شوافع وزيود ومؤتمريون وإصلاح وسلف وأنصار وصواريخهم وحصارهم قتل وجوع الأطفال والنساء.

وخلال الندوة ألقى العلامة علي الهادي مسؤول التوعية والتعليم في دائرة العلماء والمتعلمين بالجمهورية كلمة ثمن فيها جهود علماء وخطباء إب في تجسيد قيم التسامح والإخاء وتفويت الفرصة على اصحاب المشاريع التدميرية الموالين للعدوان .. مؤكدا أن هذه الندوة تأتي في إطار حرص دائرة العلماء على تعزيز قيم التسامح والإخاء وتحصين الجبهة الداخلية من مؤامرات العدوان الموالين لأعداء الأمة

كما وألقيت كلمة عن الوحدة العلمائية بإب القاها نصر الغرباني عضو الوحدة العلمائية أن اكد فيها أن التسامح يتجلى اليوم في جبهات العزة والشرف ضد العدوان حيث تحوي المتارس الشافعي والزيدي والصوفي وغيرهم.

تخلل الندوة مداخلات من قبل المشايخ رشاد محمد سعيد وعبدالحميد الحشاش وعبدالحكيم التوعري اكدت في مجملها على ضرورة أن تتوحد الجهود والرؤى ويعمل الجميع ضد هذا العدوان الذي ينشر ثقافة الكراهية والفوضى بدلا عن التسامح والإخاء الذي ظل اليمنيون يتعايشون فيما بينهم على اختلاف مذاهبهم.

قد يعجبك ايضا