قناة «الميادين» الفضائية: خطوة غير مسبوقة.. 36 دولة توقع بياناً يُدين الانتهاكات السُّعودية لحقوق الإنسان

 

في خطوة غير مسبوقة، تظهر مدى الحنق الدولي على ممارسات نظام بني سعود في انتهاكات حقوق الإنسان، قامت (36) دولة مشاركة في اجتماعات مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف، منها جميع الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بتوقيع بيان ينتقد السلطات السعودية بأشد العبارات، ويطالب الرياض بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي في السجون السعودية.

وفي هذا السياق، قال تقرير بثته قناة «الميادين» الفضائية: لأول مرة منذ تأسيس مجلس حقوق الإنسان قبل 13 عاماً تتوحد (36) دولة من بينها كل دول الاتحاد الأوروبي الـ«28» في مواجهة انتهاكات حقوق الإنسان التي تمارسها الرياض بحق الناشطين والمعارضين والصحفيين.

إذ أصدرت هذه الدول بياناً مشتركاً سيكون جزءاً من مناقشة المجلس للانتهاكات في السعودية في الرابع عشر من الشهر الجاري.

ووفقاً للتقرير، فقد تضمن البيان عبارات شديدة اللهجة طالبت بالإفراج الفوري عن معتقلي الرأي المحتجزين في سجون النظام السعودي، كما ركز موقعو البيان على ما يسمى بـ«قانون مكافحة الإرهاب» السعودي الذي يستخدمه بنو سعود للنيل من المعارضين المطالبين بحرية التعبير عن الرأي.

وينقل التقرير عن سفير إيسلندا في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان هارالد أسبيلوند قوله: نحن قلقون على نحو خاص من استخدام «قانون مكافحة الإرهاب» وأحكام الأمن القومي الأخرى ضد الأفراد الذين يمارسون حقوقهم وحرياتهم سلمياً.

قد يعجبك ايضا