السودان :مقتل 16 شخص في الاعتصامات والمعارضة تدعو لمواصلة الاحتجاجات

 

ذكر متحدث باسم الشرطة السودانية في بيان صدر في وقت متأخر من ليل الجمعة أن ما لا يقل عن 16 شخصا قتلوا يومي الخميس والجمعة ”بأعيرة نارية طائشة في الاعتصامات والتجمهرات“.

وأضاف المتحدث هشام علي أن مباني حكومية وخاصة تعرضت لهجمات أيضا.

وتظاهر مئات الآلاف من المحتجين في شوارع الخرطوم يوم الجمعة لمطالبة الجيش بتسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية وذلك بعد يوم من إطاحته بالرئيس عمر البشير.

إلى ذلك دعت المعارضة السودانية إلى الاستمرار في الاحتجاج بعد تنحي الفريق أول عوض بن عوف عن رئاسة المجلس العسكري الانتقالي وتعيين الفريق أول عبد الفتاح البرهان خلفا له.

وطالب بيان لقوى الحرية والتغيير، وهي قوى عديدة تساهم في الحراك الشعبي في السودان، المجلس العسكري الانتقالي إلى الدخول مباشرة في عملية نقل السلطة إلى حكومة مدنية انتقالية، وإلغاء القرارات التي اتخذها المجلس بتعليق الدستور وفرض حالة الطوارئ وحظر التجول.

كما طالب البيان كذلك بإلغاء التحفظ على كافة رموز النظام السابق المتورطين في جرائم ضد الشعب ومحاكمتهم محاكمة عادلة.

ودعا البيان الجماهير إلى الاستمرار في الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش وفي باقي الولايات، والإضراب الشامل حتى نقل السلطة بالكامل إلى حكومة مدنية انتقالية.

واعتبرت القوى أن تنحي عوض بن عوف عن رئاسة المجلس العسكري جاء “تحت وطأة الثورة العظيمة”، مؤكدة استمرارها في حراكها حتى “إسقاط كل شمولي”.

قد يعجبك ايضا