وزارة حقوق الانسان تعقد مؤتمر صحفي في مسرح الجريمة بحي الرقاص.

عقدت وزارة حقوق الانسان مؤتمر صحفي عصر اليوم في مسرح الجريمة التي ارتكبتها طائرات تحالف العدوان بإستهداف منازل المدنيين في حي الرقاص وتسببت في سقوط عشرات المدنيين قتلى وجرحى وفي المؤتمر الصحفي قالت وزيرة حقوق الإنسان علياء فيصل عبد اللطيف; نقف اليوم امام هذا المنزل السكني في حي الرقاص بالعاصمة صنعاء الذي تعرض صباح الأمس لغارة جوية مباشرة نفذتها طائرة تابعة لتحالف العدوان الذي تقوده السعودية على اليمن. دمرت المنزل بالكامل وتسببت في سقوط 76 ضحية من المدنيين قتل منهم 6 اشخاص 4 منهم أطفال من اسره واحدة كما تسبب في دمار بالغ في المباني المجاورة وإتلاف عدد من ممتلكات المواطنين الخاصة من السيارات والمجلات التجارية والمطاعم. بالإصافة إلى إلحاق أضرار في جامعة الرازي المجاورة ومدرستي معاذ ونسيبه الحكوميتين.

ومما لا شك فيه وبحسب هذه المشاهدات التي تثبت مدنية هذا الحي وخلوة من أي مظهر مسلح او قربه من أي موقع عسكري يمكن ان يجعله عرضة للإستهداف فإننا نؤكد على ان تعمد توجيه ضربه جوية بشكل مباشر ومتعمد للحي تسببت في سقوط عشرات المدنيين قتلى وجرحى يمثل جريمة حرب تستوجب ملاحقة مرتكبيها امام المحاكم الجنائية الدولية.

هنا لا استغرب ان يقوم تحالف العدوان في ارتكاب مثل هذه الجريمة وهو الذي قد تعود واستمر في ارتكاب الالاف منها على مدى اربع سنوات امام مراء ومسمع من العالم والمجتمع الدولي الذي يشاهد بصمت مخزي ومعيب فقد تخلت الامم المتحدة عن مسؤولياتها وجعلت السعودية وحلفائها يضنون انهم باتوا في مأمن من العدالة والمسائلة والمحاسبة لذلك توغلت وتوحشت في تكرار جرائمها ضد المدنيين في اليمن.

كما لم يكن للسعودية ان تتجرأ في الاقدام على ارتكاب مثل هذه الجرائم لولا الغطاء والسلاح والمساهمة من قبل دول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. وجميعها باتت اليوم شريكة أساسية في ارتكاب هذه الجرائم.
وجدد مطالبتها للامم المتحده بتشكيل لجنة دولية مستقله للتحقيق في جرائم وانتهاكات تحالف العدوان ضد المدنيين في اليمن.
من جانبه استعرض المتحدث بإسم الوزارة طلعت الشرجبي بعرض تفصيلي عن واقعة الجريمة والاثار والاضرار التي لحقت بالحي ومنازل المدنيبن مؤكدا بالدلائل التي قدمها مدنية حي الرقاص وخلوة من اي مظهر مسلح او قربه من اي ثكنه او مواقع عسكرية كما استعرض بعض الشهادات التي وثقتها الوزارة والتي تؤكد ارتكاب تحالف العدوان للجريمة وما تبين من خلال المشاهدات والشهادات والدلائل على توفر القصد الجنائي في ارتكابها. مؤكدا ان ماقام به طيران تحالف العدوان في حي الرقاص جريمة من جرائم الحرب كاملة الاركان تستوجب ملاحقة مرتكبيها امام المحاكم الدولية.
وفي نهاية المؤتمر قدم العديد من مراسلي القنوات الفضائية ومراسلي الوكالات الاخبارية بعض التسائلات عن الجريمة والاجراءات المتبعه وتمت الاجابة عليها من قبل وزيرة حقوق الانسان والمتحدث بإسم الوزارة.

#مجزرة_شارع_الرباط_بصنعاء

قد يعجبك ايضا