صحيفة الحقيقة العدد”322″: متابعات لبعض ما تناولته الصحافة العالمية حول اليمن

 

صحيفة “وول ستريت جورنال”: الصواريخ اليمنية فضحت هشاشة الدفاع السعودي

أكد الكاتب جاريد مالسين في مقالة نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الضربات العسكرية التي وجهتها القوة الصاروخية للجيش اليمني للرياض كشفت عن ضعف وعن ثغرات في النظام الدفاعي السعودي.

وقال مالسين إن قدرة الجيش اليمني واللجان الشعبية الصاروخية كشفت عن المخاطر والتهديدات التي تواجهها السعودية، الحليف الرئيسي للولايات المتحدة، بعد أربع سنوات على انطلاق حربها على اليمن دون أن تتمكن من تحقيق شيء.

الكاتب أورد نقلا عن مسؤول سعودي قوله إن هجمات القوات اليمنية الأخيرة أظهرت أن السعودية تعرضت للخطر بسبب هشاشة دفاعاتها، في حين لم يرد المتحدث باسم تحالف العدوان السعودي على طلب للتعليق على الضربات، وفق الصحيفة.

وجزم الكاتب بأن الحملة العسكرية السعودية ضد اليمنيين فشلت، لافتًا إلى أن الرياض باتت اليوم عرضة للهجمات من طرف اليمنيين، وأشار إلى أن الدفاع الصاروخي السعودي فشل إلى الآن في وقف الهجمات التي يشنها اليمنيون.

 

موقع “Arutz Sheva” العبري،:وزير خارجية كيان العدو الصهيوني يزور الإمارات بعد أيام من ورشة المنامة

أعلن كيان العدو الصهيوني، أن وزير خارجيته، “إسرائيل كاتس” زار أبوظبي، أمس الأحد، حيث بحث مبادرة حول إطلاق تعاون إسرائيلي – خليجي اقتصادي، إضافة إلى قضية إيران.

وأوضحت خارجية الكيان الإسرائيلي أن “كاتس” زار الإمارات في إطار مشاركته في مؤتمر لبرنامج المناخ التابع للأمم المتحدة، وأجرى هناك محادثات مع الأمين العام للمنظمة العالمية، “أنطونيو غوتيريش”، وكذلك مع مسؤول إماراتي رفيع.

وقال موقع “Arutz Sheva” العبري، إن هذه أول زيارة لوزير إسرائيلي بارز لدولة عربية مباشرة بعد ورشة المنامة الاقتصادية التي استضافتها البحرين الأسبوع الماضي.

وذكر الموقع أن الوزير أثار مسألة الأسرى الإسرائيليين والمفقودين مع الأمين العام للأمم المتحدة، كما عقد “كاتس” أيضا اجتماعا مع مسؤول إماراتي كبير خلال الزيارة.

ونوه الموقع أنه جري خلال الزيارة مناقشة الأنشطة المشتركة بين البلدين؛ لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين أبوظبي وتل أبيب في مختلف المجلات، مثل التكنولوجيا المتقدمة والطاقة والزراعة والمياه، والحاجة إلى التعامل مع التهديدات الإيرانية المتعلقة بأنشطتها النووية، وتطوريها للصواريخ ودعمها للإرهاب الإقليمي، واستهدافها للمصالح الإقليمية.

وانتشرت صور وفيديو للوزير الاسرائيلي في مسجد الشيخ زايد، أكبر مساجد الدولة، خلال وجوده في مدينة أبوظبي، وهو المسجد الذي سبق أن زاره عدد من المسؤولين الإسرائيليين.

 

صحيفة العالم الاسبانية: الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأكبر في العالم

ذكرت صحيفة العالم (el mundo) الإسبانية في عددها الصادر يوم ٢٦ يونيو الجاري ،ان النتائج الكارثية التي خلفتها الحرب السعودية على اليمن وعلى مدى اربعة أعوام اصبحت تمثل أكبر أزمة إنسانية عرفتها البشرية على مدى قرن من الزمن .

ودعت الصحيفة المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى ضرورة تقديم الدعم اللازم من الأغذية والأدوية بصورة عاجلة وذلك لإنقاذ السكان من شبح المجاعة المحققة نظرا لعدم توفر المواد الغذائية الأساسية والأدوية، بالإضافة إلى تفشي الأوبئة والأمراض الفتاكة والتي حصدت هي الأخرى أرواح ألاف المواطنين الأبرياء جراء تدهور الخدمات الصحية ،ومن تلك الأوبئة الكوليرا الذي أصبح يهدد حياة أكثر من 2 ملايين طفل يمني .

كما أشارت الصحيفة إلى سوء التغذية الذي أصبح يعاني منه معظم سكان اليمن وذلك بسبب استمرار الحرب والحصار وزيادة أعداد النازحين الذين فقدوا مساكنهم وأملاكهم ،وتشير الاحصائيات الاممية إلى أن هناك أكثر من٢٤٠ألف مواطن يعانون من أنعدام التغذية ولا يستطيعون توفير القوت الضروري لليوم التالي بسبب التوقف التام للأنشطة التنموية والخدمية في هذا البلد الذي أنهكته الحرب والحصار الذي تفرضه دول التحالف العربي والتي تقودها المملكة العربية السعودية ،الأمر الذي ادى إلى انهيار اقتصادي وعدم توفر فرص عمل للأيادي العاملة وانقطاع مرتبات موظفي الدولة لأكثر من ٤سنوات واعتماد أغلبيتهم على المساعدات الإنسانية

موقع دويتش فيله (DW) الألماني: يكشف معلومات عن نهاية تحالف السعودية والإمارات

نشر موقع دويتش فيله (DW) الألماني الشهير خبرا عن خطوة إماراتية قد تُعجل بانهيار تحالف السعودية مع الإمارات في اليمن.

ونقلت الصحيفة عن أربعة مصادر دبلوماسية غربية إن دولة الإمارات العضو الرئيسي في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تقلص وجودها العسكري هناك بسبب التهديدات الأمنية الناتجة عن تزايد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران.

وذكرت أن اثنين من الدبلوماسيين أكدوا أن الإمارات سحبت بعض القوات من ميناء عدن الجنوبي ومن الساحل الغربي لليمن حيث شكلت الإمارات وسلحت قوات محلية تقود المعركة ضد الحوثيين.

وذكر ثلاثة من الدبلوماسيين أن أبوظبي تفضل أن تكون قواتها ومعداتها قيد تصرفها في حالة تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد الهجمات على ناقلات نفط في الخليج وإسقاط طهران لطائرة أمريكية مسيرة.

كما نقلت عن مسؤول إماراتي كبير قوله: “صحيح أن هناك بعض التحركات للقوات… لكنها ليست إعادة انتشار من اليمن” مضيفا أن الإمارات مازالت ملتزمة تماما بالتحالف العسكري و “لن تترك فراغا” في اليمن.

تأتي هذه التسريبات في الوقت الذي تشهد فيه المحافظات اليمنية التي يسيطر عليها التحالف صراعا بين موالين للسعودية والإمارات، هو في الأساس صراع على السيطرة على الثروات النفطية والجغرافية بين الحليفين السعودي والإماراتي. وفيما إذا صح الخبر المسرب فإن الدولتين الحليفتين ستكتفيان في المرحلة الحالية بوجود قياداتها على الأرض اليمنية التي ستدير رحى حرب ضروس بين الموالين لهما، تحرق الأخضر واليابس، حتى تنهك قوى الموالين، ليعود الحليفان الإماراتي والسعودي للسيطرة المباشرة على الأرض اليمنية وتقاسمها، دون أن يجدوا مقاومة من أحد.

 

قد يعجبك ايضا