الخطط الاستراتيجية ـ التكتيك العسكري ـ الحصار والتطويق ـ مصطلحات عسكرية

   متابعات ـ صحيفة الحقيقة

الخطط الاستراتيجية :ـ يقصد بها الخطط العسكرية التي توضع لهدف معين قد يكون الدفاع أو الهجوم. وتقسم إلى خطتين هما التكتيكية واستراتيجية والهدف من هذه الخطط تحقيق النصر وتقليل الخسائر الي أدنى حد ممكن، من خلال استخدام أسلحة متطورة أو تحت قيادة قوية.

خطة العملية العسكرية (وكان يُطلق عليها أيضًا خطة الحرب قبل الحرب العالمية الثانية) هي خطة رسمية خاصة بالقوات المسلحة العسكرية والمنظمات العسكرية والوحدات لإجراء عمليات كما رسمها القادة في إطار خطوة العمليات القتالية لتحقيق الأهداف قبل المعركة أو أثنائها. يتم وضع الخطط العسكرية بشكلٍ عام بما يتوافق مع العقيدة العسكرية للقوات المشاركة.

التكتيك العسكري أو التخطيط العسكري:ـ

 هو علم وفن تنظيم القوات العسكرية وتقنيات استخدام الأسلحة أو الوحدات العسكرية جمعا في مواجهة أو اشتباك وهزيمة العدو في المعركة. تنعكس تغيرات في الفلسفة والتقنية على مر الزمان على التغيرات في التكتيكات العسكرية. التكتكات هي ادنى مستويات التخطيط الثلاث أعلى مستويات التخطيط هو مستوى الاستراتيجيات وهي تحويل القوات العسكرية إلى قوة سياسية وبشكل أكثر تحديدا ان تجمع كل الوسائل معا من قوات وسياسة ونحوها للانتصار بالحرب المستوى المتوسط هو مرحلة تحويل الاستراتيجيات إلى تكتيكات وهو المستوى العملي لتشكيل الوحدات وقوات الجيش.

الحصار والتطويق

مهم جدا في الحروب والمعارك وهنالك عدة عوامل للقيام بالحصار التام للعدو وهزمة هي:ـ

  1. وضوح الهدف :يجب أن يكون الهدف واضح جدا بحيث يعطي للمهاجم ليشن هجومه كما الحال مع المدافع.

2.الوسائل :

  1. السيطرة على المرتفعات : ان السيطرة على المرتفعات مهم للمهاجم فيستطيع من خلالها محاصرة العدو

4.الإمدادات: يجب إمداد الجيوش المحاصرة الساحة القتال في قرن العشرين أصبحت الطائرات من وسائل الإمداد الا مهمة.

5.المرحلة النهائية: يجب على المدافع فك الحصار من خلال الطائرات.

المصطلحات العسكرية

ـ مطار بديل/ المطار الميداني الذي يجهز بأقل إمكانيات ضرورية، ويستخدم كأرض هبوط اضطراري، أو عندما يخرج المطار الرئيسي عن أداء مهامه فيستخدم بدلاً منه.

ـ مربض النيران التبادلي/ منطقة من الأرض، تُحدَّد، وتُجهَّز لاحتلالها بالمدفعية، حيث تستخدم المرابض التبادلية في المناورة بين المواقع، أو احتلالها، في حالة الاضطرار إلى إخلاء مرابض النيران الرئيسية.

ـ استهلاك الذخيرة/ يُقصد بهذا المصطلح كمية الطلقات، التي تخصص للاستهلاك، أو تلك التي استُهلكت، فعلاً في تنفيذ مهمة نيرانية معينة. ويُحدَّد عادة استهلاك الذخيرة في تنفيذ مهمة نيرانية محددة، بالطلقات. أمّا في تنفيذ مهام النيران جميعها، في فترة زمنية معينة (مثلاً في فترة التمهيد النيراني للهجوم، أو خلال اليوم الأول من القتال …)، فيحدَّد استهلاك الذخيرة بالوحدات النارية.

ـ برمائية/ مركبة لها القدرة على السير في البر والبحر.

ـ هجوم “اقتحام” برمائي/ هو الهجوم الذي تشنه وحدات مسلحة بالمركبات البرمائية، عندما تتطلب المعركة عبور، أو اقتحام، مانع مائي.

ـ الوقاية من الهجمات أو الغارات الجوية/ يُقصد بها الإجراءات، التي تتخذها وسائل الدفاع الجوي، لحماية الأهداف الحيوية من هجمات العدوّ الجوية.

ـ مدفعية مضادة للطائرات/ نوع من المدفعية يستخدم لتدمير طائرات العدو، ومنها المدفعية ذات الأعيرة الكبيرة التي تُدمر طائرات العدو في الارتفاعات العالية، ومدفعية ذات أعيرة صغيرة للاشتباك مع طائرات العدو المنخفضة.

ـ صاروخ مضاد للطائرات/ هي الصواريخ التي تُطلق من الأرض ضد طائرات العدو المغيرة بغية تدميرها.

ـ حقول الغام مضادة للأشخاص/ ترص حقول الألغام المضادة للأفراد بصفة أساسية، للوقاية ضد هجوم قوات المشاة المعادية.

ـ لغم مضاد للأشخاص/ يقصد به الألغام المصممة لتسب خسائر للأفراد، ومنعهم من تحقيق أهدافهم.

ـ مدفعية مضادة للدبابات/ نوع من المدفعية يستخدم أساساً لتدمير دبابات العدو، وعرباته المدرعة.

ـ لغم مضاد للدبابات/ لغم يُدفن أو يرص على الأرض في اتجاه اقتراب دبابات العدو بهدف تدميرها ومنعها من الوصول إلى أهدافها.

ـ حقل ألغام مضاد للدبابات/ منطقة محددة من الأرض تُرص الألغام المضادة للدبابات بها، لتأمينها ضد اقتراب دبابات العدو.

ـ خندق مضاد للدبابات/ هو خندق ينشأ أمام القوات المدافعة، لمنع عبور دبابات العدو من خلاله.

ـ المقذوف الموجَّه المضاد للدبابات/ مقذوفات صاروخية ذات رؤوس مدمرة، يمكنها اختراق الدروع، من بُعد، يراوح بين 4 و6 كم، بدِقة متناهية.

 

قد يعجبك ايضا