كاتب أمريكي: عمليات الحوثيين سيتم تدريسها في العالم

نشرت صحيفة أميريكان هيرالد مقالة للكاتب المستقل فيديريكو بيراتشيني المتخصص في الشؤون الدولية والصراعات والسياسة والاستراتيجيات يقول فيها أنه ربما كان الكثيرون يعتقدون حتى الآن بأن الحوثيين كانوا مجموعة مسلحة من العصابات تفتقر إلى التطور.

وقد يرى الكثيرون أن هجمات الطائرات بدون طيار والقذائف على مصانع النفط السعودية، عملية نفذتها إيران أو حتى إسرائيل.

وأضاف، لكن في يوم السبت في 28 من سبتمبر، دفع الحوثيون هذه التكهنات بعيداً للكثيرين ممن كتبوا مثلي منذ شهور.

أي أن التكتيكات الغير متماثلة للحوثيين، جنباً إلى جنب مع القدرات التقليدية للجيش اليمني، هي قادرة على جلب مملكة محمد بن سلمان السعودية على ركبتيها.

فالقوة الصاروخية للجيش اليمني قادرة على تنفيذ هجمات معقدة للغاية، ولا شك انها نتيجة لاستطلاع ومساعدة قدمها السكان الشيعة المحليون داخل المملكة والذين هم ضد دكتاتورية آل سعود.

وقال ساعد هؤلاء المتعاطفين مع الحوثيين في المملكة السعودية في تحديد الهدف ونفذوا الاستطلاع ووجدوا النقاط الأكثر ضعفا وتأثيرا، وسلموا هذه المعلومات إلى الحوثيين والجيش اليمني.

هذا الجيش اليمني وظف وسائل منتجة محلياً لتحطم بشدة مصانع استخراج النفط الخام في المملكة السعودية.

لقد أدت الضربات القاتلة إلى خفض إنتاج النفط إلى النصف بل وهدد بمتابعة أهداف أخرى إذا لم تتوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها السعودية في اليمن.

وفي يوم السبت 29، شن الحوثيون والجيش اليمني هجومًا تقليديًا لا يصدق استمر ثلاثة أيام بدأ من داخل حدود اليمن، شملت العملية أشهراً من جمع المعلومات الاستخباراتية والتخطيط التشغيلي.

وتشير التقارير الأولية إلى أن قوات التحالف الذي تقوده السعودية تم إغراؤها للدخول إلى مواقع ضعيفة وبعد ذلك، من خلال حركة الكماشة جرى الهجوم بسرعة داخل الأراضي السعودية، وأحاط الحوثيون بالقوات السعودية وحصلوا على أفضل ثلاثة ألوية سعودية يصل عدد جنودها إلى الآلاف ومن بينهم العشرات من كبار الضباط بالإضافة إلى العديد من المركبات القتالية.

وأضاف الكاتب هذا الحدث هو تغيير في اللعبة، يترك الولايات المتحدة ومايك بومبيو والإسرائيليين والسعوديين غير قادرين على إلقاء اللوم على إيران لأن كل هذا حدث بعيدًا عن إيران.

وسبقت العملية الواسعة النطاق مدفعية صاروخية يمنية استهدفت مطار جيزان، حيث أصابت 10 صواريخ تحركات من وإلى المطار بالشلل، بما في ذلك عدم إمكانية الدعم الجوي للقوات المحاصرة.

كما ضرب الحوثيون مطار الملك خالد الدولي في الرياض في عملية رئيسية استهدفت مروحيات أباتشي وأجبرتهم على مغادرة المنطقة. وتم استهداف القواعد العسكرية القريبة ايضاً من أجل قطع أي تعزيزات وتعطيل سلسلة القيادة. هذا أدى إلى فرار القوات السعودية من الهجوم.

وأكد الكاتب أن الصور التي أظهرها الحوثيون تعرض طريقًا في وسط أحد الأودية على مشارف نجران مع عشرات العربات المدرعة السعودية تحاول الفرار بينما تتعرض للهجوم من كلا الجانبين من قبل الحوثيين بواسطة الآر بي جي والأسلحة الثقيلة والخفيفة.

وقال يمكن رؤية الكارثة في عدد الإصابات وكذلك في عدد السجناء الذين تم أسرهم. وتظهر الصور خطوطاً للسجناء السعوديين يمشون تحت حراسة يمنية نحو معسكرات الاعتقال.

ويشير الكاتب الى ان هذا أمر غير عادي، الجيش السعودي ثالث أكبر مشترٍ للأسلحة في العالم، يُباد من قبل واحدة من أفقر الدول في العالم.

الأرقام تقول كل شيء، فقد تمكن الحوثيون من السيطرة على أكثر من 350 كيلومترًا من الأراضي السعودية.

بالنظر إلى أن الميزانية العسكرية السعودية والتي تقارب 90 مليار دولار في السنة، فإن هذا الإنجاز أصبح غير عادي.

وأشار بيراتشيني ان قوات الحوثيين استخدمت طائرات بدون طيار وصواريخ وأنظمة مضادة للطائرات، وكذلك الحرب الإلكترونية لمنع السعوديين من دعم قواتهم بالطيران أو وسائل أخرى لمساعدة رجالهم المحاصرين.

وتشير شهادات الجنود السعوديين إلى أن الجهود المبذولة لإنقاذهم كانت ضعيفة وذات تأثير ضئيل. أسرى الحرب السعوديون يتهمون قادتهم العسكريين بتركهم فريسة لخصومهم.

تمكن الجيش اليمني والحوثيون خلال أقل من 10 أيام من توجيه ضربة مدمرة لكل من مصداقية أنظمة الدفاع الأمريكية والجيش السعودي.

لقد فعلوا ذلك من خلال استخدام الأساليب الإبداعية المناسبة للهدف والتي هي في متناول اليد.

لقد كشفوا في البداية عن الضعف الداخلي للمملكة من خلال هذا المستوى من الاختراق في عمق السعودية أنهم كانوا قادرين على إجراء الاستطلاع الداخلي من خلال مساعدة المتسللين أو المتعاونين المحليين لمعرفة بالضبط أين يجب ضرب المنشآت النفطية لتحقيق أقصى قدر من التأثير والضرر.

وقد أثبتوا فيما بعد قدراتهم التقنية والفضائية عبر عملية غير متكافئة تستخدم طائرات بدون طيار من أنواع مختلفة وكذلك الحرب الإلكترونية لتشويش رادارات نظام باتريوت الأمريكي، في عملية خفض إنتاج النفط في المملكة السعودية إلى النصف لفترة من الوقت لم تحدده أرامكو بعد.

وأضاف الكاتب: لا شك أن محمد بن سلمان قد تلقى تطمينات متعددة من الأمريكيين، شارحين له فشل أنظمة باتريوت ومؤكدين له أن المزيد من المساعدات الأمريكية في الطريق؛ وأنه ، علاوة على ذلك ، سيكون من المستحيل التوصل إلى اتفاق مع الحوثيين، خاصة وأنهم يعتبرون وكيلاً للإيرانيين (كذبة مفضوحة) -قول الكاتب-؛ ناهيك ، بالطبع ، الخسارة الهائلة للهيبة التي ستلحق بالسعوديين والإسرائيليين والأمريكيين بمثل هذا الاستسلام .

هناك حديث بالفعل في الرياض عن تلقي إمدادات جديدة لنظام ثاد (عديم الفائدة على نحو مماثل ضد حرب الحوثي غير المتكافئة) وغيرها من أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية باهظة الثمن.

وبدلاً من بدء محادثات السلام لوقف الإبادة الجماعية المستمرة في اليمن والتعرض للاستهداف مرة أخرى على أيدي الحوثيين ردًا على ذلك، يبدو أن محمد بن سلمان ومستشاريه يرون أنه من المناسب ارتكاب المزيد من جرائم الحرب في اليمن.

في مواجهة مثل هذا العناد، استمر الحوثيون في هجوم جديد أكثر تدميراً للمعنويات السعودية وتشويشاً على صناع السياسة الغربيين.

واختتم الكاتب بالقول: سيتم تدريس هذا الصراع في جميع أنحاء العالم كمثال على كيفية وجود وسيلة جديدة للحرب عندما يتم إضفاء الطابع الديمقراطي على القدرات التكنولوجية والفضائية لأولئك الذين يعرفون كيفية استخدامها بشكل مناسب، كما أظهر الحوثيون في استخدامهم للطائرات بدون طيار والحرب الإلكترونية.

مع تمتع الحوثيين بمستوى عال من النفوذ، من خلال مزيج من قدرات الصواريخ ، واحتجاز العديد من أسرى الحرب ، وانتشار المخربين في جميع أنحاء المملكة السعودية، قد يكون الوقت قد حان للرياض لقبول العواقب المأساوية لهذه الحرب عديمة الفائدة والجلوس على طاولة المفاوضات مع أنصار الله.

وأشار الكاتب بالقول، ستحاول واشنطن وتل أبيب بكل طريقة منع مثل هذه المفاوضات. ولكن إذا كان محمد بن سلمان وعائلته يرغبون في إنقاذ مملكتهم، من الأفضل البدء بالتحدث مع الحوثيين على الفور، وإلا، ما هي إلا مسألة وقت قبل أن ينفذ أنصار الله هجوماً آخر يؤدي إلى انهيار كامل وخراب آل سعود والمملكة السعودية.

قد يعجبك ايضا