موقع “إن ذيس تايمز” الأمريكي: لقاءات سرية بشأن اليمن بين مراكز في الولايات المتحدة ودول العدوان

 

كشف موقع أمريكي عن لقاءات سرية ومبالغ كبيرة دفعتها دول تحالف العدوان على اليمن لمراكز فكرية أمريكية، من اجل الملف اليمني.

وأكد موقع “إن ذيس تايمز” الأمريكي أن الإمارات موّلت سراً مركز التقدم الأمريكي كما مارست جماعات الضغط الإماراتية في واشنطن تأثيراً كبيراً على المركز الأمريكي، بغرض تمرير سياساتها في الشرق الأوسط في الاوساط الأمريكية الفاعلة، بالرغم من ادعاء هذا المركز وقف استلام أي تبرعات من أبوظبي.

وكان مركز التقدم الأمريكي قد زعم في يناير الماضي أنه أوقف كافة أشكال التمويل القادمة من النظام الإماراتي، بسبب ما وصفها السياسات الاستبدادية لهذا النظام، إلا أن هذا التقرير كشف أن الجانبين أجريا العديد من اللقاءات خلال الثمانية الأشهر التالية، وناقشا ملفات عديدة، كان أهمها ملف اليمن والبحر الأحمر، الأمر الذي يشير إلى أطماع الإمارات خاصة والتحالف عموما وأجنداتهم الخاصة في اليمن.

نص التقرير:

في يناير الماضي أعلن مركز التقدم الأمريكي (CAP) أنه لن يقبل تمويلًا من الإمارات العربية المتحدة. وقال متحدث باسم المركز: “مع وجود موجة غير ديمقراطية صاعدة في جميع أنحاء العالم ، وأسئلة جادة حول أي جانب من هذا الصراع يقف رئيسنا ، بدا واضحًا أنه يجب على جميع الأميركيين اتخاذ خطوات إضافية وعدم ترك أي مجال للشك في موقفهم”.

هذه التعهدات التي التزم بها المركز الأمريكي جاءت وسط غضب علني على مقتل وتقطيع الصحفي السعودي جمال خاشقجي ، كاتب عمود في الواشنطن بوست ، في القنصلية السعودية في اسطنبول في 2 أكتوبر 2018.

ومنذ عام 2014 ، تلقى المركز ما بين 1.5 مليون دولار و 3 ملايين دولار من الإمارات العربية المتحدة .

ولكن يبدو أن المركز لم يتخذ جميع الخطوات لتخليص نفسه من نفوذ الإمارات. وفقًا لسجلات قانون تسجيل الوكلاء الأجانب (FARA) ، والتي تكشف عن العلاقات المالية بين جماعات الضغط والحكومات الأجنبية ، واصل أحد موظفي CAP رفيعي المستوى الاجتماع مع أحد جماعات الضغط الإماراتية لمدة ثمانية أشهر على الأقل بعد تعهد CAP بالتوقف عن تلقي تبرعات الإمارات العربية المتحدة.

تُظهر ملفات FARA أن مجموعة هاربور Harbour Group ، وهي شركة ضغط ، حصلت على 2،863،574.34 دولار من الإمارات خلال فترة الستة أشهر المنتهية في 31 مارس 2019

يظهر نفس الملف أنه خلال هذه الفترة الزمنية ، كان لريتشارد مينتز ، العضو المنتدب لمجموعة هاربور ، “اتصالات متعددة” مع برايان كاتوليس ، وهو زميل أقدم في CAP معروف بعلاقته الوثيقة مع الإمارات العربية المتحدة. امتدت هذه الاجتماعات في الفترة من 1 أكتوبر إلى 30 مارس ، مما يشير إلى أنها استمرت لمدة شهرين بعد تعهد CAP بأن تتوقف عن أخذ أموال الإمارات. في حين أن السجل لا يكشف عن تفاصيل هذه الاجتماعات ، إلا أن موضوع مناقشاتهم كان “السياسة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة”.

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ يُظهر ملف صدر حديثاً عن FARA أنه خلال الفترة من 1 أبريل إلى 30 سبتمبر ، التقى أعضاء جماعات الضغط في Harbour بشكل متكرر مع برايان كاتوليس. خلال تلك الفترة الزمنية ، تلقت شركة الضغط 3،558،776.35 دولار من الإمارات العربية المتحدة.

وفي حين أن وثائق FARA ضئيلة في التفاصيل ، يشير الملف إلى أن ريتشارد مينتز ، المدير الإداري لمجموعة هاربور ، التقى مع كاتوليس من 1 أبريل إلى 30 سبتمبر. تحت عنوان “الموضوع” ، يذكر الملف فقط “إيران / اليمن / البحر الأحمر “- أهم ثلاثة مخاوف جغرافية سياسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يلاحظ الملف نفسه أن اثنين من جماعات الضغط الأخرى في Harbour Group كانا على اتصال مع كاتوليس: آدم شارون الذي أجرى “لقاء غداء” معه في 22 أغسطس ، وماثيو ترياكا ، الذي أرسل إلى كاتوليس رسالة بريد إلكتروني في 29 أغسطس.

تسرد وثيقتا FARA فقط الاجتماعات حتى نهاية سبتمبر ، لذلك قد تكون الاجتماعات جارية حتى الآن

قد يعجبك ايضا