احتفالات جماهيرية حاشدة احتفاءً بذكرى يوم الولاية في الحديدة

شهدت ساحات الاحتفالات بمركز محافظة الحديدة ومربعات المديريات، فعاليات جماهيرية حاشدة احتفاءً بذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام للعام 1444ھ، تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

واحتشد الآلاف من أبناء المحافظة بحضور رسمي وشعبي في خمس ساحات بمديريات مدينة الحديدة ومربعات المديريات الجنوبية والشمالية والشرقية ومديرية جبل رأس، اكتظت بجموع المشاركين من مختلف أطياف المجتمع، تعبيراً عن عظمة ومكانة الذكرى في قلوب اليمنيين.

وتقاطر الآلاف من قرى وعزل مديريات المحافظة، إلى ساحات حديقة الشعب بمدينة الحديدة والكدن بمديرية باجل والسوق المركزي في مدينة الحسينية والولاية في القناوص والجمارك في منطقة المبرز، حاملين الشعارات المعبرة عن ذكرى الولاية.

وعبر أبناء الحديدة خلال الاحتفال بهذه الذكرى في مختلف الساحات، عن الاعتزاز بولاية الإمام علي عليه السلام وحبهم له وارتباطهم الوثيق به ومدى تمسكهم وولائهم واعتمادهم على الله تعالى، والدعوة لإعادة الأمة إلى مسارها الصحيح كمنارة للحق والعدل والسلام.

وجددوا السير على نهج الإمام علي في مواجهة قوى الاستكبار والعمل وفق المنهج القرآني الصحيح، وتجسيد مبدأ الولاية في الواقع العملي بما يحفظ للأمة كيانها وعزتها واستقلالها ومواجهة أعدائها.

ساحة حديقة الشعب بمدينة الحديدة :

أقيم في ساحة حديقة الشعب بمدينة الحديدة حفل جماهيري، بحضور عدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكيل أول المحافظة أحمد البشري، ووكلاء المحافظة وقيادات من مديريات الميناء والحالي والحوك.

وعبرت الحشود بهذه المناسبة عن التمسك بمبدأ الولاية ومواجهة أعداء الأمة والوطن، معتبرين إحياء يوم الولاية ليس بجديد على الشعب اليمني وإنما هو متوارث منذ القدم لارتباط اليمنيين وحبهم للإمام علي عليه السلام.

ورفعوا الرايات والأعلام المعبرة عن الاحتفاء بهذه الذكرى وإعلان البراءة من مظاهر تولي قوى العدوان والشرك والنفاق لليهود والأعداء، وما سببه ذلك من ضعف للأمة الإسلامية.

واعتبر المشاركون، الاحتفاء بهذه الذكرى تجسيداً لدلالتها في تولي من ولاهم الله ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام، وتحصيناً للأمة من المخاطر التي تحاك ضدها، وترجمة لمقاصد المولى عز وجل من إكمال النعمة والدين وقيادة الأمة وفق المنهج الرباني.

وأوضحوا أن صلاح واقع الأمة يكمن في ولائها وارتباطها وترسيخ الهوية والمبادئ التي حث عليها المنهج القرآني وفق المصادر الصحيحة النابعة من كتاب الله ونهج سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

ولفت المشاركون، إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية، تكتسب أهمية في إيصال رسالة للعالم بصمود اليمنيين ورفضهم الوصاية الأجنبية والمطالبة بإيقاف العدوان ورفع الحصار، مبينين أن العدوان على اليمن امتداد للصراع بين الحق والباطل.

كما أكدوا أهمية الاقتداء بتوجيهات الرسول الأعظم الذي رسم طريق الحق والصواب، ومقارعة الطغاة وقوى الاستكبار، لافتين إلى أن صمود الشعب اليمني والتفافه حول القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى والقوات المسلحة، مثل جبهة انتصار حقيقية على الأرض في إفشال محاولات ورهانات تحالف العدوان وأدواته.

ساحة المديريات الشرقية:

أحيا أبناء مربع المديريات الشرقية اليوم ذكرى يوم الولاية، بمهرجان احتفالي في ساحة مدرسة النجاح بمنطقة الكدن، ركزت على أبعاد ذكرى يوم ولاية الإمام علي ومدلولات خطبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وآله وسلم.

واستعرض وكيل أول المحافظة أحمد البشري، دلالات يوم الولاية وأهمية معرفة مبدأ الولاية وتهيئة الأمة للسير نحو أمجادها وعزتها انطلاقا من هذه المحطة المفصلية التي أسست لمرحلة ما بعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله.

وأوضح أن يوم الولاية من أهم المناسبات التي يجب أن يعود الجميع من خلالها إلى نهج الإمام علي والتمسك بولايته، لافتاً إلى أن على الأمة أن تبدأ بتغيير مساراتها وواقعها بتجسيد التوجيهات الإلهية للخروج من الشتات.

وأشار البشري، إلى دلالات إحياء هذه المناسبة في تولي من ولاهم الله وترسيخ قيم الولاء وفق المفاهيم القرآنية الصحيحة تتويجاً لعظمة الرسالة التي جاء بها الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم عندما رفع يد الإمام علي وقال “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

ونوه وكيل أول المحافظة، بالقدوة الطيبة التي مثلها الإمام علي عليه السلام في حياته وفي قربه من الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ومواصلة حملة راية الحق بعد وفاة الرسول الأعظم دفاعاً وانتصاراً للإسلام والمسلمين ومناهضة قوى الباطل.

وتناول المبادئ والقيم التي حملها الإمام علي وآثارها القيمة على الأجيال لتحصينهم فكرياً، مشيداً بالحشود الجماهيرية التي شاركت في إحياء هذه الذكرى.

وأكد أن التحالف السعودي الإماراتي، عجز أن يرّكع اليمن الذي ظل وسيظل شامخاً يقاوم للعام التاسع على التوالي دول العدوان متسلحاً بإرثه التاريخي والديني والأخلاقي وبأصالة الشعب اليمني وعنفوانه الذي لن يقهر.

وعّد صمود الشعب اليمني ومنهجية ثباته وتضحياته دروساً مستقاة من تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، لافتاً إلى مخاطر الابتعاد عن منهج الرسول وتهافت العديد من الأنظمة العربية للتطبيع مع العدو الصهيوني ومآلات التخلي عن التوجيهات الإلهية والنبوية.

وأكد أهمية استلهام الدروس والعبر من إحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بتوجيهات الرسول الأعظم، في ظل موالاة الكثير من الأنظمة العربية والإسلامية لأمريكا وإسرائيل.

وشدد وكيل أول المحافظة على أهمية تثقيف الفرد والمجتمع بمعاني الولاية وترسيخ القيم الصحيحة في النفوس حول ضرورة الارتباط بيوم الولاية استناداً للآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة الدالة على حادثة الولاية وما أشار إليه النبي الكريم في غدير خم.

ساحة المديريات الشمالية:

إلى ذلك احتفل أبناء مربع المديريات الشمالية بالمحافظة، في ذكرى يوم الولاية بساحة مديرية القناوص.

وأشاروا إلى أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته في مواجهة الظالمين والمستكبرين ونصرة الحق والنهوض بواقع الأمة.

وفي الاحتفال اعتبرت الكلمات، يوم الولاية محطة مهمة في تاريخ الأمة الإسلامية لما تحمله من دروس ودلالات تستوجب من أبناء الأمة الاستفادة منها لتصحيح ما أصابها من نكسات جراء تنصلها عن الأوامر والتوجيهات التي حث عليها النبي الكريم عليه الصلاة والسلام.

وأشارت إلى أن الاحتشاد الجماهيري لإحياء هذه الذكرى، بمثابة تجديداً للعهد والارتباط بمنهج خاتم الأنبياء محمد عليه الصلاة والسلام لتحقيق العزة والرفعة في حياة الأمة.

وحيت الكلمات، التفاعل الجماهيري لأبناء مربع مديريات، لإحياء ذكرى يوم الولاية، معبرة عن الاعتزاز والفخر بوعي الشعب اليمني تجاه المؤامرات التي تتربص بالبلاد وعدم التفريط بدينهم وهويتهم الأصيلة التي ترتكز على منهج التولي.

وتطرقت الكلمات إلى المفاهيم التي تُشير إلى أهمية إحياء هذه الذكرى في تحصين الأمة والأجيال من الانزلاق في موالاة أعداء الأمة والإسلام وفق مرجعية القرآن الكريم، لافتاً إلى قيم الشجاعة والإيمان التي تعلّمها الإمام علي من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

ساحة المديريات الجنوبية:

وفي السياق أحيا أبناء مربع المديريات الجنوبية ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام بحفل خطابي في مدينة الحسينية، ركزت كلمات وفقرات الحفل على مكانة الإمام علي وشخصيته وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين وحاجة الأمة اليوم لثقافته.

وأشار مدير مديرية بيت الفقيه حسين سهل، إلى دلالات الاحتفاء بهذه الذكرى وترسيخ الثقافة والوعي بما أصاب الأمة من تضليل وانحراف جراء ابتعادها عن منهج التولي لله ورسوله.

واستعرض الآيات القرآنية حول يوم الولاية ودورها في تعزيز الاصطفاف لمواجهة صلف وغطرسة تحالف العدوان الأمريكي السعودي، لافتاً إلى أهمية تجسيد معاني الولاية في إقامة العدل والاستقامة التي تعد من صور الاقتداء بالإمام علي.

واعتبر سهل، احياء هذه الذكرى رسالة لتحالف العدوان بصمود الشعب اليمني وأنه بات اليوم أكثر قوة وصلابة ولا خيار أمامه سوى مواصلة النضال حتى تحرير كافة الأراضي اليمنية.

فيما تطرق مدير مكتب الارشاد بمديرية الدريهمي على عيسى، إلى مفاهيم إحياء هذه الذكرى ومدى حاجة المجتمع لترسيخ مبدأ الولاء لله بمفهومه القرآني الصحيح.

وأشار إلى علاقة ارتباط مصير الأمة بيوم الولاية وأثرها في إصلاح حالها وتعزيز قوتها وكرامتها وعزتها وانتصارها، مستعرضا جانباً من شخصية الإمام علي وأهمية ترسيخ معاني الولاء في نفوس الأجيال وتحصينهم من تولي اليهود والنصارى.

ساحة جبل راس:

احتشد أبناء مديريتي جبل راس والجراحي في ساحة الجمارك بمنطقة المبرز في مهرجان حاشد، أكدت الكلمات التي ألقيت فيها أن تولي الله ورسوله والإمام علي يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى.

وأشارت إلى واقع الأمة وحاجتها للنهج الذي رسمه الإمام علي لإعلاء كلمة الله وراية الإسلام، والدروس المستوحاة من إحياء يوم الولاية كمبدأ إيماني أصيل لا يقبل التزييف.

ولفتت الكلمات إلى أن ولاية الله شاملة لكل شؤون الحياة، تقوم على أساس الرحمة والرعاية والهداية والتشريع والتربية للأمة الإسلامية، وبها سيتحقق النصر والتمكين والغلبة والفلاح في الدنيا والآخرة، داعية إلى تعزيز الوعي بمواجهة مخاطر التطبيع مع الكيان الصهيوني.

تخللت الاحتفالات والفعاليات التي حضرها مدراء المديريات والمكاتب التنفيذية وأعضاء المجالس المحلية وقيادات أمنية وعسكرية وتربوية وأكاديمية وعلماء، ومشايخ وشخصيات اجتماعية، قصائد شعرية ووصلات إنشادية وعروض من الموروث الشعبي التهامي.

احتفالات أخرى:

وكانت مديريات مدينة الحديدة والمربعات الشرقية والجنوبية والشمالية، شهدت مساء الأربعاء، احتفالات بيوم الولاية “عيد الغدير”، تخللها فقرات من التراث الشعبي.

وأُلقيت خلالها كلمات وقصائد شعرية وأناشيد، وعروض فنية من الموروث الشعبي التهامي، عبرت جميعها عن الولاء للإمام علي عليه السلام، داعية إلى مواجهة جرائم حرق نسخ من المصحف الشريف في السويد باتخاذ مواقف مسؤولة لقطع العلاقات الدبلوماسية وإيقاف العلاقات الاقتصادية والتجارية معها ومقاطعة كل الدول التي تفتح المجال لحرق المصاحف.

واستنكرت استمرار جرائم العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني، التي أدت إلى سقوط عشرات الضحايا من الفلسطينيين العزل في مدينة جنين ومخيمها خلال اليومين الماضيين، مؤكدة على موقف اليمن المؤيد للقضية الفلسطينية، ووقوفه إلى جانب المرابطين على أكناف بيت المقدس.

 

قد يعجبك ايضا