الحقيقة ترصد أبرز الفعاليات والأنشطة الشعبية والإجتماعية والندوات الثقافية والفكرية ليومنا هذا الجمعة في عدد من المحافظات

 

صعدة :ندوة بعنوان “جمعة رجب تأصيل للهوية الإيمانية”

أقام مكتب الأوقاف والإرشاد بمحافظة صعدة أمس ندوة ثقافية في مسجد الإمام الهادي عليه السلام بمناسبة جمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين الإسلام.

وفي الندوة التي حضرها محافظ صعدة محمد جابر عوض استعرضت كلمات العلماء الأفاضل المشاركين في الندوة عظمة الإسلام وقدرته على بناء مجتمعات راقية وانموذجية في تحملها للمسؤولية كما هو شان الشعب اليمني العظيم.

وأكدوا أن إحياء هذه الذكرى يثبت ارتباط اليمنيين بالاسلام والهوية الإيمانية قولا وعملا وسلوكا حتى باتت هويتهم الإيمانية متجذرة في نفوسهم ووجدانهم.

كما تحدث المشاركون عن دور اليمنيين في نصرة الرسول والإسلام وتضحيتهم في سبيل ذلك بكل غال ونفيس، مشددين على أهمية تحصين المجتمع من مؤامرات الأعداء وخططهم الخبيثة بتأصيل الهوية الإيمانية في كل الأجيال.

محافظة حجة:فعالية ثقافية بذكرى إسلام اليمنيين وتأصيل الهوية الإيمانية

أقيمت بعاصمة محافظة حجة اليوم فعالية ثقافية بمناسبة ذكری دخول اليمنيين الإسلام في أول جمعة من رجب وتعزيزا لبرامج تأصيل الهوية الإيمانية بحضور المحافظ هلال الصوفي والوكيل محمد القاضي.

وفي الفعالية بحضور حاشد تحت شعار” تاصيل وترسيخ الهوية الإيمانية”.. ألقيت كلمات أشارت إلی إحتفاء اليمنيين بجمعة رجب لمكانتهما الدينية والتاريخية المرتبطة بدخول الإسلام اليمن في السنة العاشرة للهجرة وما تشكله هذه المناسبة من معان روحية في نفوس أبنائه.

وكرست الفعالية في إبراز دلالات إحياء جمعة رجب ومكانتها وتعزيزها في نفوس الأجيال وكذا الاستفادة منها بتعزيز الصمود في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته التي تستهدف طمس هوية وتاريخ وحضارة الشعب اليمني.

واستعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين ما يتميز به شهر رجب من نفحات إيمانية تجسيدا لاعتزاز اليمنيين بإحياء هذه الذكرى الغالية..لافتا إلی أن اليمن كان وما يزال حاضن الدعوة الإسلامية بمواقف أبنائه المشهوده حتی اليوم.

وأشار إلی أن الإحتفاء بذكرى دخول أهل اليمن دين الإسلام يعزز من ارتباطهم وتمسكهم بهويتهم الإيمانية الأصيلة كما وصفهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم ” الإيمان يمان والحكمة يمانية والفقه يمان “.

وبين أن اليمنيين يحيون هذه الذكری العظيمة وهم علی أعتاب العام السادس من الصمود في وجه العدوان مستلهمين عوامل النصر والعزة والرفعة لوطنهم ومواصلة النضال الوطني في الذود عن حياضه وأمنه واستقراره.

وأشار عضو رابطة علماء اليمن إلی الدور التاريخي لليمنيين في مناصرة الرسول والهوية الإيمانية الأصيلة المرتبطة بالإسلام منذ بزوغه تجسيدا لقول النبي بأن الدين سيكون له كلمته في أنحاء المعمورة على أيدي رجال من أهل اليمن.

وتطرق إلی ملامح اعتزاز المرابطين في الجبهات بهويتهم الإيمانية وحب انتمائهم لليمن والقيم والمبادئ التي يجسدونها في مواجهة قوی الغزو والاحتلال وإحراز الانتصارات الميدانية وتكبيد العدو خسائر في العدة والعتاد.

كما أكد القاضي شرف الدين الحاجة لتجسيد الهوية لمواجهة المؤامرات التي تستهدف الهوية اليمنية وقيم الانتماء للدين والأرض..مشددا علی الاضطلاع بدور فاعل خلال هذه المرحلة لرفد الجبهات واسناد معركة الكرامة بالمال والرجال.

تخلل الفعالية بحضور عدد من قيادات ومسئولي المحافظة وكوكبة من العلماء والمثقفين والتربويين ومدراء المكاتب التنفيذية ومشائخ وشخصيات إجتماعية.. قصيدة للشاعر علي النعمي عبرت عن مكانة جمعة رجب وأهمية الإحتفاء بها لما لها من دلالات عملية وشواهد تأريخية في إسلام اليمنيين والتمسك بهويتهم.

أمانة العاصمة:وقفات مجتمعية تحت شعار” جمعة رجب تؤصل هويتنا الإيمانية “

نُظمت بأمانة العاصمة اليوم عقب صلاة الجمعة، وقفات مباركة بمناسبة عيد جمعة رجب تحت عنوان ” جمعة رجب تؤصل هويتنا الإيمانية “.

وأكد المشاركون في الوقفات أن اليمنيين مستمرون في المحافظة على الاحتفال بعيد جمعة رجب كهوية إيمانية تمثل الأصالة والقيم والمكانة التي خصها الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم لهذا الشعب حين قال ” الإيمان يمان والحكمة يمانية “.

وأشاروا إلى أن اليمنيين يحتفلون في أول جمعة من شهر رجب كل عام وجيلاً بعد جيل لما يمثله هذا اليوم من مكانة تاريخية عنهم .. لافتين إلى دور اليمنيين الذين تصدروا لمواجهة الجاهلية الأولى ودورهم الحالي والأبرز في مواجهة الجاهلية الثانية أمريكا وإسرائيل وأذنابهم من العربان كما بشر به النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

وحثت بيانات صادرة عن الوقفات الجميع على إظهار البهجة وتبادل الزيارات وصلة الأرحام احتفاء بذكرى دخول اليمنيين في الإسلام.

ودعت البيانات جميع أبناء الشعب ومن منطلق الهوية الإيمانية والمسؤولية الدينية والوطنية إلى النفير العام ورفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد وتطهير أرض الوطن من دنس العدوان والغزاة المحتلين ومرتزقتهم.

وأكدت أهمية الحفاظ على الهوية الإيمانية وترسيخ كافة تفاصيلها من عادات وسلوكيات وتقاليد يمانية أصيلة ومواجهة الحرب الناعمة بكل أشكالها.

صنعاء:أمسية ثقافية بسنحان احتفالا بجمعة رجب

نظمت بمديرية سنحان محافظة صنعاء اليوم أمسية ثقافية احتفالا وابتهاجا بجمعة رجب ذكرى دخول اليمنيين في الإسلام.

وفي الفعالية التي نظمها المكتب الإشرافي بالمديرية أكد نائب وزير الاوقاف والإرشاد  فؤاد ناجي  أهمية إحياء ذكرى دخول اليمنيين في الإسلام في تأصيل الهوية الإيمانية .

واشار إلى اهمية التمسك بهذه الهوية في تعزيز الصمود والتصدي للعدوان وادواته.. منبها من مساعي العدوان لتجريد اليمنيين من هويتهم الإيمانية الاصيلة.

فيما اشارت كلمة الفعالية التي القاها اسماعيل صلاح الدين بحضور مدير المديرية مجاهد عايض ومشرف المديرية أحمد عثمان إلى فشل العدوان في تحقيق اهدافه بسبب تمسك ابناء اليمن بهويتهم الإيمانية.

تخلل الأمسية التي حضرها عدد كبير من وجهاء ومشايخ وشخصيات إجتماعية قصائد شعرية معبرة عن المناسبة.

وكانت انشطة وفعاليات مماثلة اقيمت في العديد من مديريات المحافظة للاحتفاء بجمعة رجب الأغر .

اختتام مخيم طبي مجاني للعيون بمديرية الزيدية في الحديدة

اختتم بمديرية الزيدية بمحافظة الحديدة المخيم الطبي المجاني التاسع لطب وجراحة العيون، نظمته الهيئة العامة للزكاة بالتعاون مع جمعية الرعاية الصحية للمجتمعات المتضررة.

وأوضح مدير برنامج المخيمات بالجمعية المهندس محمد الأهدل أن المخيم الذي نفذ بالتعاون مع مكتب الصحة بالمحافظة قدًم مدى أسبوع، خدمات طبية وعلاجية وجراحية في أمراض العيون “المياه البيضاء والأكياس الدهنية والظفرة الملتحمة”.

وأشاد بجهود هيئة الزكاة في تنفيذ المخيمات الطبية التي تسهم في تعزيز التكافل الاجتماعي والإحسان للفئات الاشد فقرا واحتياجا.

فيما أوضح المدير الفني للمخيم الدكتور عبد الحكيم حميد أن المخيم استهدف الحالات الفقيرة بمعاينة ألف و291 حالة.

ولفت إلى أنه تم إجراء 281 عملية جراحية في أمراض العيون “المياه البيضاء والظفرة الملتحمة والأكياس الدهنية في الجفون”.

مناقشة جهود التحشيد ورفد الجبهات في مغرب عنس بذمار

اقشت لقاءات بمديرية مغرب عنس بذمار برئاسة وكيل  المحافظة محمد محمد عبدالرزاق اليوم، سبل تعزيز جهود التحشيد ورفد الجبهات.

وفي اللقاءات التي أقيمت بعزل الجبين العالي وقرضان شجن بحضور أعضاء المجلس المحلي ولجنة الحشد وشخصيات اجتماعية بالمديرية، أكد الوكيل عبدالرزاق أهمية تضافر جهود الجميع لتعزيز الانتصارات التي تحققت في مختلف الجبهات.

وحث على الإسهام بدور فاعل في حملة البنيان المرصوص للتحشيد ورفد الجبهات بالرجال والقوافل وإنجاحها .. مشيدا بدور أبناء مغرب عنس في الدفاع عن الوطن ومواجهة العدوان.

فيما أشار مدير مكتب التربية بالمحافظة أحمد علي الوشلي إلى أن صمود الشعب اليمني خلال خمسة سنوات أثبت فشل مخططات العدوان.

وكان أمين محلي المديرية عبدالولي العفيري وعضو لجنة التحشيد زيد الموشكي، استعرضا جهود التحشيد والإعداد لقافلة دعما للمرابطين.

وأكدا أهمية العمل بروح الفريق الواحد في النزول للعزل والقرى لإنجاح الحملة.

حضر اللقاءات مدير أمن المديرية العقيد حسين السفياني ومدير التربية محمد عبدالرزاق ونائبي مدير الأمن عبدالسلام الموشكي والصحة عبده الجماعي.

إلى ذلك نظم أبناء عزلة شجن وقفة للتنديد بصفقة القرن ومباركة العمليات العسكرية والأمنية.

وفي الوقفة أشار وكيل المحافظة محمد محمد عبدالرزاق إلى أن الوقفات تعبر عن الوفاء للشعب الفلسطيني وتضحيات الشهداء التي أثمرت انتصارات وآخرها عمليتي “البنيان المرصوص”، و “فأحبط إعمالهم”

ودعا إلى التحرك الجاد لدعم المرابطين ورفد الجبهات بالرجال والمال وتعزيز الانتصارات التي تحققت في الجبهات.

فيما عبر المشاركون في الوقفة عن الرفض القاطع للمخططات الصهيوأمريكية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية، ووقوفهم إلى جانب الشعب الفلسطيني حتى تحرير كامل أراضيه.

شارك في الوقفة مدير مكتب التربية بالمحافظة أحمد الوشلي وعدد من أعضاء المجلس المحلي والمجلس الإشرافي وشخصيات اجتماعية بالمديرية.

فعالية بمديرية الثورة في ذكرى جمعة رجب

أٌقيمت بمديرية الثورة بأمانة العاصمة اليوم فعالية ثقافية وخطابية في ذكرى جمعة رجب، نظمها المجلس المحلي والإشرافي بالمديرية.

وفي الفعالية التي حضرها عدد من أعضاء مجالس النواب والشورى والوزراء ومحافظ عدن طارق سلام ومستشار رئيس المجلس السياسي الأعلى السفير عبدالاله حجر ووكلاء من أمانة العاصمة، أشار عضو مجلس الشورى المهندس لطف الجرموزي إلى أن ذكرى جمعة رجب تمثل محطة تحول لليمنيين بدخولهم الإسلام.

ولفت الجرموزي وقوف الشعب اليمني إلى جانب محور المقاومة لنصرة قضايا الأمة بما فيها القضية المركزية والأولى فلسطين.

فيما أشار مدير مديرية الثورة محمد الدرواني والقاضي إبراهيم الكبسي إلى أهمية إحياء جمعة رجب ذكرى دخول الإسلام اليمن.

وأشادا بالانتصارات التي يحققها الجيش واللجان الشعبية وآخرها عملية البنيان المرصوص والعملية الامنية ” فأحبط أعمالهم “، وحثا على تعزيز التحشيد ورفد الجبهات لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.

تخلل الفعالية بحضور أعضاء المجلس المحلي والاشرافي بالمديرية وعدد من المشائخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية، عرض نبذة عن جمعة رجب وقصيدة شعرية.

صلح قبلي ينهي قضية قتل في مناخة بصنعاء

أنهى صلح قبلي بمناخة محافظة صنعاء أشرف عليه عدد من المشائخ والأعيان قضية قتل نعمان علي الدحر بالعفو عن الجاني لوجه الله.

وفي الصلح القبلي بحضور وكيل أمانة العاصمة حسن القاضي ومدير مديرية صعفان منير الكبسي وأمين محلي مناخة علي غالب مسعد، ثمن نائب مشرف المحافظة يحيي المؤيدي ومشرف المديرية عبدالله المروني، موقف أسرة المجني عليه بعفوهم عن الجاني وإغلاق ملف القضية.

وأشادا بجهود كل من سعى وبادر في هذا الصلح، وأكدا أهمية دور الجميع في معالجة القضايا المجتمعية بما يعزز من الصمود في مواجهة العدوان وتماسك الجبهة الداخلية

قبائل المصانع بعمران تبارك انتصارات الجيش واللجان الشعبية والأمن

بارك أبناء عزلة المصانع بمديرية ثلاء محافظة عمران في وقفة قبلية لهم اليوم بذكرى جمعة رجب , انتصارات الجيش واللجان الشعبية وقوات الامن والدفاع الجوى، ضد قوى دول تحالف العدوان ومرتزقتهم.

وفي الوقفة القيت العديد من الكلمات أشارت في مجملها إلى خصوصية ومكانة جمعة رجب لدى اليمنيين يوم دخولهم الإسلام طواعية ، موضحة ان الاحتفال به يعكس الهوية الإيمانية للشعب اليمني .

فيما اشار وكيل المحافظة حسن الاشقص إلى دور و تاريخ اهل اليمن في مقارعة ظلم الجاهلية الاولى وفي الحاضر جاهلية أمريكا وإسرائيل وأذنابهم من خونة العرب .
إلى ذلك نوه البيان الصادر عن الوقفة بالانتصارات والعمليات النوعية للجيش واللجان الشعبية في نهم ومأرب والجوف وما حققته القوة الصاروخية من انجازات وكذلك كشف مخططات الاعداء فاحبط اعمالهم، وإزاحة الستار عن اربع منظومات دفاع جوي متطورة.

حضر الوقفة مدير مديرية ثلاء فؤاد العنسي ومشرف المديرية محمد حسين القحوم ومدير الامن بالمديرية الرائد حاشد الوادعي ومدير التربية ناجي الدالي وعدد من المشائخ والوجاهات والشخصيات الاجتماعية.

قافلة من أسرة الشهيدين ملاطف وخالد الحياره للمرابطين في الجبهات

قدّمت أسرة الشهيدين ملاطف الحياره وخالد الحياره من مديرية ثلاء محافظة عمران ، قافلة غذائية دعما ومساندة للمرابطين في الجبهات وبمناسبة الانتصارات العسكرية وجمعة رجب الأغر.

وخلال تسيير القافلة التي حضرها وكيل المحافظة حسن الاشقص ومدير الامن الرائد حاشد الوادعي ومدير التربية بالمديرية ناجي ، أكدت اسرتا الشهيدين الاستمرار في الصمود والثبات في وجه قوى العدوان والمرتزقة وتقديم الغالي والنفيس ذوداً عن حياض الوطن وسيادته واستقلاله.

فيما ثمن وكيل المحافظة الأشقص صمود وثبات وتضحية أسر الشهداء في وجه قوى العدوان والمرتزقة ، مؤكدا على الجميع الوفاء لدماء الشهداء بالسير على الدرب والنهج الذي مضىو عليه

وقفة بمدينة ذمار إحياء لذكرى جمعة رجب

أقيمت اليوم بمدينة ذمار اليوم وقفة إحياء لذكرى جمعة رجب تحت شعار “الايمان يمان والحكمة يمانية”.

وفي الوقفة التي أقيمت في ساحة الجامع الكبير، أشار الحاضرون إلى أن إحياء ذكری جمعة رجب يجسد حرص الشعب اليمني على المضي في خطی الرسول ونهجه الكريم.

واعتبروا جمعة رجب مبعث اعتزاز كونه يوم عظيم في تاريخ اليمن اليمن حيث استجاب ابنائه لدعوة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، طواعية.
وأشاروا إلى أهمية تعزز الإرتباط بدين الله ومواقف الأجداد الذين ناصروا الإسلام ، وتجسيد ذلك على الواقع من خلال تطبيق تعاليمه واجتناب نواهية قولا وعملا في كافة أمور الحياة.

وأكدوا أن التمسك بالهوية الإيمانية السبيل الوحيد لإصلاح واقع الأمة والحفاظ على كيانها وتحصينها من مكائد أعداءها وتحقيق نهضتها وتقدمها.

ولفتوا إلى أهمية الصمود ومواجهة مخططات أعداء الإسلام والمسلمين التي تستهدف عقيدة الأمة وضرب مقوماتها ومنها الحرب الناعمة.وفي ختام الفعالية توجه المشاركون لزيارة روضة الشهداء وقرأوا على أرواحهم الفاتحة.

ندوة في نجرة بحجة حول ذكری دخول اليمنيين الإسلام

أقيمت بمديرية نجرة محافظة حجة مساء أمس ندوة ثقافية حول جمعة رجب وذكرى دخول اليمنيين الإسلام وترسيخ الهوية الإيمانية نظمها مكتب الأوقاف بالمديرية.

وتطرقت الندوة بحضور عدد من علماء وفقهاء المديرية وتربويين ومثقفين وكوادر الأوقاف والارشاد إلی تأريخ اليمنيين في الإسلام وأصالة هويتهم الدينية ودورهم في نشر الدعوة الإسلامية ومناصرة رسول الأمة.

وركزت محاور الندوة علی استغلال هذه المناسبة في تعزيز الهوية الايمانية واستلهام الدروس من مواقف الأجداد الذين دون التأريخ الإسلامي أدوارهم المشهودة في الانتصار لدين الله ومواجهة جبابرة الكفر والشرك.

وأشارت كلمات العلماء إلی ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار وجرائم حرب ممنهجة وما يحققه أبطال الجيش واللجان الشعبية من إنتصارات تمثل مصدر فخر أبناء اليمن واعتزازهم بهويتهم اليمنية وارتباطهم الوثيق بالاسلام والقرآن.

وأكد علماء نجرة أن إحياء جمعة رجب تعزز في النفوس القيم الروحية بأهمية الرجوع لثقافة القرآن والمضي علی نهج أعلام الأمة لاعلاء راية الدين ومواجهة طواغيت الظلم والاستكبار.

 

قد يعجبك ايضا