العلم الفلسطيني يرفرف على مباني جامعة النُخبة :هارفارد .. أرضٌ محررة … وجامعة بورتلاند ترضخ وتجمّد علاقاتها مع “بوينج” وجامعة يورك تسحب استثماراتها من شركات الموت

العلم الفلسطيني يرفرف على مباني جامعة النُخبة

ثلاثة أعلام فلسطينية، رفعها أبطال الحراك الطلابي فوق تمثال جون هارفارد في الساحة المركزية لجامعة هارفارد، على الصواري المخصصة لرفع علم ولايات الإرهاب الأمريكية، وعلى مرأى ومسمع ضباط قوات القمع المحتشدة في قلب الحرم الجامعي في انتظار قرار بفض الاعتصام.

خطوة رفع العلم الفلسطيني، قام بها ثلاثة طلاب من الجامعة، بعد أقل من ساعة على تلقيهم تهديدًا من عميد شؤون الطلبة بتحويلهم إلى مجالس تأديبية ردًا على مشاركتهم في قيادة الفعاليات الطلابية المناصرة لفلسطين في الجامعة.

تدخلت قوات الأمن لاحقًا وقامت بإنزال العلم الفلسطيني، وطلبت البطاقات الجامعية للطلاب الثلاثة لتوجيه إنذارات تأديبية لهم بحضور أعضاء من إدارة الجامعة بينهم عميد شؤون الطلاب توماس دان، والعميد المساعد لورين براندت، وآخرون.

ردًا على طلب بطاقات الطلاب الثلاثة، قام المئات من طلاب جامعة هارفارد بتسليم بطاقاتهم للإداريين وأفراد الشرطة، وتسلموا إخطارات بلتقي عقوبات تأديبية بحقهم واستدعائهم لجلسة استجواب أمام المجلس الإداري للجامعة، ردًا على واقعة رفع العلم الذي وصفته الجامعة بأنه “انتهاك لسياسة الجامعة”.

أبطال في العشرينيات من العمر، يصنعون تاريخًا ويسطرون ملاحم لا تُنسى في معركة إسقاط كيان الإبادة وحلفائه المتواطئين.

 

أول الانتصارات.. جامعة بورتلاند ترضخ وتجمّد علاقاتها مع “بوينج”

أعلن رئيس جامعة ولاية بورتلاند الأمريكية، في سالة جرى تعميمها عبر البريد الإلكتروني للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، أن جامعته قررت “تجميد علاقاتها مع شركة بوينج، ووقف تلقي التبرعات الخيرية منها مؤقتًا” في استجابة جزئية لمطالب الحراك الطلابي المتصاعد داخل حرم الجامعة.

كانت الجامعة قد شهدت يوم الجمعة الماضي، تدشين الطلاب مخيم اعتصام داخل باحات الحرم الجامعي، لمطالبة الجامعة بقطع علاقاتها بالشركة المتهمة بتزويد الاحتلال بالعتاد الحربي والقنابل الثقيلة المستخدمة في تدمير الأحياء السكنية بقطاع غزة.

رئيس الجامعة أكد في رسالته، أنه سيعقد خلال شهر مايو القادم جلسات واسعة مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس لمناقشة مطالبهم الكاملة، وصياغة موقف الجامعة النهائي مع شركة “بوينج”.

الحراك الطلابي في جامعة ولاية بورتلاند، أكد أن الوقف المؤقت للعلاقات مع “بوينج” خطوة غير كافية، وأكد القائمون على الاعتصام أنهم سيواصلون الضغط حتى تشكل الجامعة “لجنة الاستثمار الأخلاقي” التي تتولى الإشراف على استثماراتها المستقبلية.

الطلاب ينتصرون.. جامعة يورك تسحب استثماراتها من شركات الموت

 عد حراك طلابي ممتد، تضمن المظاهرات والاعتصامات، وعرائض جمعت آلاف التواقيع، وفعاليات لكشف تواطؤ الجامعة في دعم الإبادة الجماعية، رضخت إدارة جامعة يورك البريطانية للإرادة الطلابية، وأعلنت سحب استثماراتها بالكامل من جميع شركات الأسلحة.

 

الحقيقة/ متابعات

قد يعجبك ايضا