المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام: العدوان استخدم 8 أنواع من القنابل العنقودية  

قال مدير عام المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام علي صفرة ، اليوم الأحد ، إن هناك 8 أنواع من القنابل العنقودية تم استخدامها في اليمن صناعتها أمريكية وبريطانية وبرازيلية.

وأوضح علي صفرة لقناة المسيرة أن هناك 13 نوعا من القنابل العنقودية لا تحمل أي بيانات لصناعتها وألقيت على عدة مناطق كالتي ألقيت على مزارع الجر بمحافظة حجة.. مؤكدا أن إحصائيات القنابل العنقودية المكتشفة في مناطق متفرقة من الجمهورية بلغت 3179 قنبلة عنقودية.

وأضاف ان إحصائيات ضحايا القنابل العنقودية بلغ أكثر عن 1000 شهيد وجريح أغلبهم نساء وأطفال ومعظمهم في مناطق الزراعة والرعي.. موضحا أن هناك 9 محافظات تركز فيها ضرب القنابل العنقودية وهي صعدة وحجة وأمانة العاصمة والحديدة والجوف وعمران والمحويت وذمار وتعز.

وتابع قائلا”  بحسب المعايير الدولية فإن ما نسبته 991 من القنابل العنقودية يتم تدميرها في مكانها ومركزنا يواجه مشكلة كبرى لعدة أسباب.. مشيرا إلى أن المركز يتعامل مع نوع جديد من القنابل.. لافتا إلى أن الأمم المتحدة  لم توفر المواد الخاصة بإتلاف هذه المخلفات الكارثية.

وأكد أن دول تحالف العدوان منعت دخول مادة “الثاير مايد” الخاصة بإتلاف مخلفات القنابل العنقودية في أماكنها.. مشيرا إلى أن الصعوبات دفعت بالبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام للقيام بمهامه وقدم عددا من الشهداء في سبيل هذا العمل الإنساني.

ولفت إلى أن المركز يسعى من خلال خطة عمله للعام 2021 للعمل في الأماكن التي لم يتمكن من الوصول إليها الأعوام الماضية.. مشيرا إلى أن الإحصائيات لدى المركز لم تكن من واقع مسح ميداني شامل وإنما من خلال ما استطعنا الوصول إليه في المناطق المستهدفة نتيجة استمرار الحرب”.

 

 

قد يعجبك ايضا