(المُسيَّرات) تتصدر مخاوف قادة جيوش العدوان في حوار المنامة وواشنطن تحذر..!

واصل منتدى حوار المنامة، في نسخته الـ18، جلساته امس السبت، وبرزت بكلمات المشاركين مواقف عدة من إيران والحرب المندلعة في أوكرانيا منذ فبراير/ شباط الماضي.

(المُسيَّر ات) تتصدر مخاوف قادة جيوش العدوان في حوار المنامة وواشنطن تحذر..!
وقال القائد القيادة المركزية الأمريكية في الشرق الأوسط، مايكل كوريلا، في كلمته بجلسة “تحديث أساليب الدفاع والتكنولوجيا الجديدة” : “أصبحت المسيرات العدائية من أكثر العناصر الخطرة على الأمن”، بحسب ما نقلته صحيفة البلاد البحرينية.

وأضاف: “أعداؤنا (لم يسمهم) في الشرق الأوسط يستخدمون تقنيات جديدة، وهو ما يتطلب من شركائنا هناك للتعاون معنا في المواجهة عبر ثورة الابتكارات”.

بدوره، أكد نائب الأمين العام للدفاع والأمن القومي الفرنسي، الفريق فنسنت كوزين، أنه “في ضوء حرب أوكرانيا والتهديدات الحالية، فتحديث أساليب الدفاع، تجديد لعقولنا ومسارات عملنا، وهو أمر يتطلب منا الاستفادة من الفرص التكنولوجية”، وفق الصحيفة ذاتها.

من جانبه، لفت كبير مستشاري رئيس أركان الدفاع البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الفريق مارتين سامبسون إلى أهمية التعاون الدفاع والتكنولوجي في ضوء “الاجتياح الروسي لأوكرانيا ومحاولة فرض نظام عالمي جديد”.

وتابع: “ما حصل في أوكرانيا يسمح لنا بأن ننظر في الدعم الإيراني لروسيا، والذي يهدف لتقويض الأمن والسلام في هذه المنطقة”.

ولفت أنه “في شرق آسيا توجد مشكلة أخرى، وهي كوريا الشمالية وتطويرها المستمر للأسلحة والصواريخ البالستية، وأشير هنا بأن ايران تركض نحو ذلك”، وعادة ما نفت طهران الإضرار بالمنطقة.

وفي جلسة بعنوان” تأثير النزعات خارج المنطقة على الشرق الأوسط”، أفاد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف الزياني، بـ”وضع حل سريع للحروب القائمة سواء في شأن أوكرانيا أو اليمن أو في أي نزاع آخر”.

من جهته، قال وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو: “الاستقرار في الشرق الأوسط غاية مهمة لنا، مع وجود الكثير من النزاعات التي لم تحل مسببة الآلام للملايين”، مشيرا إلى “الدور الإيراني في هذا الشأن”، وفق الصحيفة ذاتها.

بدوره، أكد وزير الدولة في الخارجية الألمانية توبايس لندنر، أن “الاتحاد الأوروبي يقوم بالمزيد من الضغط على روسيا لإجبارها على السلام”.

وأضاف: “نمارس ذات الضغوط على إيران والتي تزود روسيا بالطائرات بدون طيار للضرر بأوكرانيا، وهو ما سيدفعنا للقيام بحزمة من العقوبات على المسئولين الإيرانيين”.

ومساء الجمعة، شهدت البحرين انطلاق منتدى “حوار المنامة” الـ18، المعروفة باسم “قمة الأمن الإقليمي”، بكلمة ترحيبية بالمشاركين، على أن تختتم أعماله الأحد.

بدوره حذر وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، من أن التهديد الذي يمثله برنامج إيران النووي، أصبح أكثر تقدما من أي وقت مضى.

واتهم كليفرلي، في كلمته أمام مؤتمر “حوار المنامة” الأمني بالبحرين، اليوم السبت، طهران بإشاعة “إراقة الدماء والدمار” في جميع أنحاء العالم، وفقا لوكالة الأنباء البريطانية (بي ايه ميديا).

وحذر وزير الخارجية البريطاني، من أن الأسلحة الإيرانية تهدد الأمن في الشرق الأوسط وخارجه.

وقال النائب بالبرلمان البريطاني عن دائرة برينتري، خلال كلمته بالمؤتمر، “الأسلحة الإيرانية تهدد المنطقة برمتها .اليوم، أصبح برنامج إيران النووي أكثر تقدما من أي وقت مضى.”

قد يعجبك ايضا