تصعيد برّي متدرّج في اليمن: أميركا تفعّل خطة التفجير …خطة لاحتلال الحديدة وتوتير جبهات الساحل الغربي

مع تأكيد صنعاء تلقّيها تهديداً أميركياً عبر مسقط، بتفجير الأوضاع في مختلف الجبهات اليمنية، وتقديم الدعم الجوي للقوات المناهضة لحركة «أنصار الله»، تواصلت المواجهات المسلحة، في الساعات الماضية، بين الطرفين، في جبهة الأجاشر والأبتر في محافظة الجوف، وهي من الجبهات الاستراتيجية الصحراوية. ويأتي هذا فيما اتّهمت مصادر عسكرية في العاصمة، حزب «الإصلاح»، بتنفيذ الأجندة الأميركية في محافظتَي الجوف ومأرب، توازياً مع تسجيل ترتيبات للتصعيد العسكري في جبهات جنوب مدينة الحديدة الواقعة على البحر الأحمر، وذلك من أجل إشغال «أنصار الله» عن معركتها ضد الكيان الإسرائيلي. أيضاً، وتنفيذاً لتوجيهات إماراتية، تتواصل المواجهات المسلحة في منطقة سلسلة جبال القويم، والتي سقطت تحت سيطرة قوات صنعاء قبل أيام. ووفقاً لمصدر قبلي تحدّث إلى «الأخبار»، فإن الميليشيات الموالية للإمارات حاولت استعادة ما خسرته على الأرض في بيحان، في وقت استمرّ فيه تبادل القصف المدفعي في جبهات منطقة عين الواقعة في نطاق محافظة شبوة جنوب محافظة مأرب. وبحسب مصادر في الحكومة الموالية للتحالف السعودي – الإماراتي، تحدثت إلى «الأخبار»، فإن هناك ضوءاً أخضر أميركياً للتصعيد في عدد من أهم الجبهات، بخاصة تلك المحيطة بمدينة الحديدة. ولمّحت المصادر إلى أن القوات التابعة لـ«التحالف» بدأت استعدادات للتصعيد في جبهات عبس في محافظة حجة شمال الحديدة، بهدف التقدم والسيطرة على الساحل البحري الواقع بين ميدي والحديدة. وأشارت إلى أن تلك القوات تنتظر دعماً مالياً وعسكرياً لتباشر التصعيد، بخاصة أنّ الحكومة التي تتبع إليها تعاني أزمة مالية خانقة منذ مطلع الشهر الجاري، نتج منها عجزها عن صرف مرتّبات التشكيلات التابعة لها، وفشلها في وقف انهيار سعر صرف العملة المُتعامَل بها خارج مناطق سيطرة حكومة صنعاء، والتي انهارت إلى أكثر من 1630 ريالاً للدولار الواحد، مقابل 523 ريالاً للدولار في العاصمة.
وكان مساعد رئيس تحرير صحيفة «عكاظ» السعودية، عبد الله آل هتيله، قد تحدّث، في تغريدة على «إكس» قبل أيام، عن وجود خطة أميركية لاحتلال محافظة الحديدة، وتوتير جبهات الساحل الغربي التي يقودها طارق صالح، الموالي للإمارات والمقرب من الأميركيين. وتزامن ذلك مع ترويج قناتَي «الحدث» و«العربية» لخطة إنزال أميركية في جزيرة كمران الواقعة قبالة مدينة الحديدة. وفي المقابل، أكد عضو المكتب السياسي لحركة «أنصار الله»، محمد البخيتي، في تصريحات صحافية، أن الأميركي، في حال نفّذ عملية إنزال، «سيكون قد حكم على جنوده بالموت»، مضيفاً أن «قوات صنعاء تنتظر منذ سنوات لخوض مواجهة مباشرة مع الأميركيين، وسيكون أفضل لو جاؤوا إلى الأراضي اليمنية». أيضاً، برزت تحذيرات في أوساط القوى الموالية لـ«التحالف» من مغبة الانخراط في حرب ضد «أنصار الله» خدمةً للولايات المتحدة، الراعي الأساسي لحرب الإبادة الإسرائيلية على قطاع غزة، ومن أن هذا سيكون له انعكاسات كبيرة على شعبية تلك القوى، وسيدفع فئات إضافية من الناس إلى القتال إلى جانب قوات صنعاء.

أعادت واشنطن فرض الحظر الجوي على اليمن وأجبرت رحلة لـ«اليمنية» على تغيير مسارها

وفي هذا الإطار، دعا عدد من العسكريين في محافظات مأرب والساحل الغربي وعدن إلى رفض المشاركة في أي هجوم على «أنصار الله»، معتبرين أن تحريك الجبهات في الظرف الحالي يأتي في إطار خدمة إسرائيل والقتال نيابة عن أميركا، بعد فشل الأخيرة في حماية الملاحة الإسرائيلية في البحرين الأحمر والعربي. وطالبوا زملاءهم كلهم في تلك القوات برفض القتال بالوكالة مقابل الفتات من المال. ومع ذلك، استمرّت تحركات الحكومة الموالية لـ«التحالف»، بالتنسيق مع المبعوث الأميركي لدى اليمن، تيم ليندركينغ، والسفير ستيفن فاجن، لتحريك الجبهات البرية في الداخل اليمني. ووفقاً لحديث أكثر من مصدر عسكري مطلع إلى «الأخبار»، فإن غرف العمليات المشتركة المرتبطة بالقيادة المركزية الأميركية، وضباط الارتباط المعتمدين، هم من يديرون عمليات التصعيد في الجوف وشبوة وجنوب مأرب. وفي مقابل ذلك، تمّ، في اليومين الماضيين، تخريج العشرات من الكتائب العسكرية الشعبية، من مديريات نهم شمال العاصمة، وخولان الطيال جنوبها، وبني مطر غربها، في إطار «قوات التعبئة والإسناد» للشعب الفلسطيني، والتي سبق أن خرّجت نحو 80 ألف عنصر في محافظات ذمار وعمران وصنعاء وحجة.
على خطّ موازٍ، أعادت الولايات المتحدة، أول من أمس، فرض الحظر الجوي على اليمن. وأظهرت مواقع ملاحية إجبار رحلة لطيران «اليمنية» – الناقل الرسمي والوحيد في اليمن -، كانت متجهة من عدن إلى القاهرة، على سلوك مسار فوق البحر الأحمر، بدلاً من الخط الذي اعتُمد أخيراً من قِبل الشركة ويمرّ فوق الأراضي اليمنية. وأشارت مصادر ملاحية في عدن إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تغيّر فيها الشركة مسار رحلاتها، منذ الهدنة التي تضمّنت تسيير رحلات لـ«اليمنية» عبر مطار صنعاء الدولي. وينبئ ذلك بإمكانية توجّه الولايات المتحدة إلى إعادة فرض الحصار على ميناء الحديدة، وهو ما قد يدفع صنعاء إلى إغلاق البحر الأحمر ومضيق باب المندب، لوقف أي محاولات لتشديد الحصار على الميناء الذي يستقبل واردات ذات طابع إنساني.

 

قد يعجبك ايضا