توشكا بين صافر وباب المندب المهمة والحصاد (مقارنة +تفاصيل)

تُعد الصواريخ الباليستية نوع توشكا التي أطلقها الجيش واللجان الشعبية،على قوات العدوان السعودي الأمريكي قي “صافر، وباب المندب” صاحبة أكبر رقم قياسي من حيث الأضرار البشرية والمادية في تاريخ إطلاق الصورايخ الباليستية حتى الآن .
وكان صاروخ تشكا الذي أطلق في الرابع من سبتمبر على مقر للغزاة في صافر قد أوقع “189” قتيل، بينهم 67 أماراتي،و42 سعودي و 16بحرينياً،و12 أردنياً،بالإضافة الى 52 مرتزق من حزب الإصلاح وعناصر القاعدة،
ورغم أن الإمارات أقرت بمصرع نحو 60 من جنودها إلا أن صورة حملت عنوان ” شهداء الكرامة” رصدت نحو مئتي جندي إماراتي قتيل , بالإضافة الى أن عدد المعزيين يوم التشييع كان بالآلاف ,مايشير إلى أن الإمارات تحفظت على الرقم الحقيقي لقتلاها خشية الفضيحة المدوية
ومن حيث الخسائر المادية، دمر الصاروخ 25عربة حاملة صواريخ من نوع مانستير،وثلاث قاطرات، وقود،و4 ناقلات إسعاف،وطائرتين أباتشي،وعدد من طائرات الاستطلاع،وإحراق أكثر من مائة آليات عسكرية مابين دبابة ومدرعة .
وتشير الحصيلة الأولية للصاروخ الباليستي نوع توشكا الذي أطلق فجر اليوم على مقر قيادة الغزاة في باب المندب الى مقتل 157 عسكرياً أغلبها جثث متفحمة وتم التعرف حتى الآن على جثث 23 سعودياً، و9 إماراتيين، و12 ضباط مغاربة،وعدد من قيادات الغزاة .
وتم إعطاب منظومتين لصواريخ باتريوت الأمريكية،وتم تدمير مباني قيادة الغزاة،وتم تدمير 3 طائرات أباتشي،وأكثر من 40 آلية عسكرية،و7 عربات،و5 مصفحات مدرعة تتبع شركة بالك ووتر .
وأدت الإنفجارات الهائلة لانطلاق بطارية صواريخ كاتيوشا باتجاه البحر مما أثار الرعب في بحرية العدوان السعودي الأمريكي المتواجدة على مقربة من المنطقة،ما إضطرها للهروب فتصادمت بارجتان سعوديتان.
وفي انتظار الحصيلة النهائية لقتلى الغزاة بصاروخ توشكا في باب المندب،يضل السباق منحصر حتى الآن بين توشكا صافر،وتوشكا باب المندب في نيل المركز الأول في عدد ضحايا الغزاة .
مُزيحيَن الصاروخ الباليستي العراقي نوع اسكود الذي أطلق عام 1991 واستهدف إفراد المجموعة اللوجيستية 425 من الجيش الأمريكي ولقي مصرعه 28 عسكرياً،و88 جريحاً.
يشار الى أن كثير من الخبراء العسكريين كانوا يعتقدون أن صواريخ توشكا التي أنتجها الاتحاد السوفيتي في ثمانينات القرن الماضي صارت خارج الخدمة،إلا أن الخبرات اليمنية حافظت عليه،واستعملته بمقدرة عالية ضد الغزاة.
وكل المعطيات تشير إلى أن الصواريخ اليمنية الباليستية نوع “توشكا” قد دخلت التاريخ، وحقق نجاحا عسكريا غير قواعد المواجهة وجعلت الغزاة يحسبون ألف حساب قبل الإقدام على أي خطوة تجاه اليمن.

قد يعجبك ايضا