(ثورة ٢١ سبتمبر بين التحديات الداخلية والمهددات الخارجية) في ندوة لمركز دار الخبرة للدراسات والتطوير بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية.

(ثورة ٢١ سبتمبر بين التحديات الداخلية والمهددات الخارجية)

في ندوة لمركز دار الخبرة للدراسات والتطوير بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية.

تناولت 

الورقة الأولى المهددات الخارجية السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية

الورقة الثانية التحديات الداخلية التي تواجه ثورة ٢١ سبتمبر في مختلف المجالات.

 

مستشار المجلس السياسي الأعلى السفير عبد الإله حجر :ثورة ٢١ سبتمبر جاءت تجسيداً لمشروع العزة والاستقلال وإسقاط مشاريع الوصاية التي ظلت لعقود من الزمن تهيمن على اليمن وقراره السياسي

وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير: ما أحدثته ثورة ٢١ سبتمبر من تغييرات جوهرية فاق بكثير مسيرتها الزمنية وأرست بنية سياسية لنظام اتسم بوضوح الرؤية وانطلق من واقع المجتمع اليمني وأولوياته

رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى لطف الجرموزي: ثورة 21 سبتمبر مثلت في جوهرها وأبعادها انتصاراً وطنياً وسياسياً واستراتيجيا لليمن أرضاً وشعباً،

 

عُقدت بصنعاء امس ندوة حول ثورة ٢١ سبتمبر بين التحديات الداخلية والمهددات الخارجية، نظمها مركز دار الخبرة للدراسات والتطوير بالتعاون مع مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية.

ناقشت الندوة بمشاركة أكاديميين وخبراء وباحثين ومهتمين، أوراق عمل تناولت الأولى المهددات الخارجية السياسية والأمنية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، فيما استعرضت الثانية التحديات الداخلية التي تواجه ثورة ٢١ سبتمبر في مختلف المجالات.

وفي الافتتاح أشار مستشار المجلس السياسي الأعلى السفير عبد الإله حجر إلى أن ثورة ٢١ سبتمبر جاءت تجسيداً لمشروع العزة والاستقلال وإسقاط مشاريع الوصاية التي ظلت لعقود من الزمن تهيمن على اليمن وقراره السياسي.

ولفت إلى أن معطيات هذه الثورة شكلت نجاحاً حقيقياً خلال السنوات الماضية في ترجمة أهدافها بإنهاء التدخلات الخارجية والتصدي لكافة أشكال المؤامرات.

وأكد السفير حجر أن ما حققته هذه الثورة منذ انطلاقتها، أكبر من أن يقاس بمشروع تنموي واقتصادي ذي مسار ضيق، باعتبارها ثورة شعب لها دلالاتها المتعددة، أنقذت اليمن من التقسيم والوصاية وأعادت له اعتباره ودولته المختطفة.

وثمن إقامة مثل هذه الندوات لدراسة التحديات التي تواجه ثورة ٢١ سبتمبر بشكل علمي من الواقع واقتراح المعالجات ورفعها للقيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى.

من جانبه أشار وكيل وزارة حقوق الإنسان علي تيسير إلى ما أحدثته ثورة ٢١ سبتمبر من تغييرات جوهرية فاق بكثير مسيرتها الزمنية وأرست بنية سياسية لنظام اتسم بوضوح الرؤية وانطلق من واقع المجتمع اليمني وأولوياته واحتياجاته.

واعتبر ثورة 21 سبتمبر ثورة شعبية أصيلة لم تتحرك بإملاءات خارجية بل لتلبية طموحات الشعب اليمني وتطلعاته في الحرية والكرامة والاستقلال والسيادة الوطنية .. مؤكداً أن وجود قيادة ثورية صادقة والتفاف الشعب حولها ومنظومة المبادئ والقيم والأخلاق التي يتحلى بها الشعب اليمني من أهم عوامل وركائز نجاح الثورة.

من جهته أشار رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشورى لطف الجرموزي، إلى أن ثورة 21 سبتمبر مثلت في جوهرها وأبعادها انتصاراً وطنياً وسياسياً واستراتيجيا لليمن أرضاً وشعباً، وأخرجته من الوصاية والتدخل الخارجي في سيادته، وأعادت للشعب اليمني إرادته واستقلال قراره السياسي.

وأكد أهمية توثيق تاريخ ثورة ٢١ سبتمبر لما لها من دور في تجسيد النضال الحقيقي لتحرير اليمن من الهيمنة الخارجية وانتصار لتطلعات الشعب في بناء الدولة القائمة على العدالة والمساواة وسيادة القانون.

فيما استعرض نائب رئيس مركز دار الخبرة للدراسات والتطوير الدكتور أحمد العماد ورئيس مركز الدراسات السياسية والاستراتيجية عبد العزيز أبو طالب أهداف الندوة وأهميتها في دراسة أبرز التحديات الداخلية والمهددات الخارجية لثورة ٢١ سبتمبر.

وأكدا أهمية إقامة شراكات استراتيجية بين الجهات والمراكز البحثية ومراكز الدراسات والجامعات.

وتطرق العماد وأبو طالب إلى ما تعرضت له الثورة من مؤامرات لإفشالها وإجهاض مشروعها القائم على التحرر من الوصاية والتبعية وتحرير القرار اليمني.

أثريت الندوة بنقاشات ومداخلات من المشاركين للخروج برؤى ومقترحات لتحديد أهم وأبرز التحديات الخارجية والداخلية والانطلاق لمعالجتها والسير بخطى ثابتة لبناء اليمن الجديد، رغم شراسة التآمر الذي تعرضت وتتعرض له.

+2
كل التفاعلات:

محمد أحمد مفتاح، وهادي الحسني و١٦ شخصًا آخر

 

 

قد يعجبك ايضا