رصد-ومتابعة:اليمنيون يحيون يوم الغدير كمنظومة قيمية دافعة من أجل البناء والعمل والاقتداء السليم

 

حجة تشهد فعاليات ثقافية احتفالا بيوم الولاية

تواصلت بمحافظة حجة، اليوم الفعاليات الثقافية والترتيبات الخاصة بإحياء ذكرى يوم الولاية.

حيث نظمت بمنطقة خميس القاضي بعزلة عاهم في مديرية كشر أمسية ثقافية بذكرى يوم الولاية بحضور نائب وزير الزراعة الدكتور رضوان الرباعي.

وألقيت في الأمسية بحضور وكيل المحافظة الدكتور طه الحمزي والمشائخ والأعيان كلمات عبرت عن عظمة المناسبة وأهميتها في تجديد العهد والولاء لله سبحانه وتعالى والرسول الكريم والإمام علي.

وأشارت إلى دور التمسك بالتوجيهات الإلهية والمحمدية في تعزيز الهوية الإيمانية وترسيخ الثقافة القرآنية وتوحيد الصفوف وتعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخططاته.

واستعرضت مناقب الإمام علي عليه السلام ومواقفه في نصرة الحق وعمق العلاقة بينه وبين اليمنيين.. داعية إلى الاحتشاد للمشاركة المشرفة في الفعالية المركزية الأربعاء المقبل.

إلى ذلك أقيم بمدينة حجة اجتماع موسع برئاسة الوكيل محمد القاضي ناقش الترتيبات لإحياء الفعالية المركزية بيوم الولاية.

وأكد الاجتماع الذي ضم عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين ومشرف المدينة عصام الوزان وعقال الحارات والشخصيات الاجتماعية أهمية التحشيد للفعالية المركزية الأربعاء المقبل وتجسيد العلاقة بين اليمنيين والإمام علي.

وتطرق إلى المعنى الحقيقي للتولي وأهمية الاستجابة لتوجيهات الله تعالى والرسول الأعظم بتولي من اختاره الله والسير على نهجه والاقتداء بصفاته في الزهد والعدل والتقوى والعلم والورع والتضحية والفداء.

فيما نظمت الهيئة النسائية لأنصار الله بمربع الشهيد ابوحمزه الكحلاني بمدينة حجة أمسية ثقافية بمناسبة ذكرى الولاية .

وأكدت كلمات الأمسية أهمية الذكرى في استلهام دروس التضحية والفداء من سيرة ومنهج الإمام علي عليه السلام للنهوض بواقع الأمة والتمسك بتوجيهات الله تعالى والرسول الكريم .

تعز… فعاليات في صبر الموادم وصالة والتعزية بمناسبة ذكرى الولاية

احتفاء بيوم ولاية أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ، أقيم اليوم الإثنين. بالمجلس المحلي بمديرية صبر الموادم لقاء موسعا ضم عدداً من المسؤولين ومشرفي ومعاوني العزل والمديرية ، والاعيان والمشايخ.

وفي اللقاء القيت عدد من الكلمات أكدت على أهمية إحياء مناسبة عيد الولاية ، لاسيما ونحن نمر بعدوان غاشم يستهدف كل مقومات الحياة في هذا البلد.

وفي اللقاء أشار مدير عام مكتب التخطيط بالمحافظة محمد الوشلي إلى أن إحياء هذه المناسبة يحصن الأمة من تولي الطغاة والمستكبرين ، لكونها إمتداد لولاية الله سبحانه وتعالى ورسوله والإمام علي ، وأعلام الهدى من بعده.

ولفت إلى أن ما تعانيه الأمة من شتات وضعف وذل هو نتاج طبيعي بسبب إنحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم في أكثر من آية… منوهاً أنه بسبب ذلك اتجهت بعض الأنظمة المحسوبة على المسلمين إلى تولي اليهود والنصارى والمشركين.

كما نظم أبناء عزلة الجندية العليا بمديرية التعزية أمسية ثقافية بمناسبة قدوم ذكرى ولاية الإمام علي سلام الله عليه للعام 1442.

وخلال الأمسية التي حضرها القائم بأعمال محافظة تعز صلاح عبدالرحمن بجاش ؛ القيت العديد من الكلمات والقصائد والمدائح الدينية والاشعار التي تناولت عظمة واهمية هذه المناسبة.

و اكد القائم باعمال محافظ تعز صلاح بجاش على اهمية إحياء هذا اليوم في حياتنا واعمالنا وقلوبنا وفي اولادنا واجيالنا لما له من تجسيد إيماني وديني في حياة الأمة العربية والإسلامية.. داعيا الحاضرين الى إحياء يوم الولاء ويوم النصر ويوم العزة في الأماكن التي حددت لهذه الذكرى العظيمة والحشد لما لهذه المناسبة من مكانه ايمانية كبيرة في وجدان شعبنا.

في ذات السياق أحيا أبناء مديرية صالة في محافظة تعز، بأمسية ثقافية ذكرى ولاية الامام علي عليه السلام.

وتطرقت الأمسية التي حضرها مدير عام المديرية محمد الهشمة، ومشرف المديرية نشوان الشهاري، وعدد من القيادات الرسمية والتنفيذية و الاشرافي بالمديرية، إلى أبعاد ذكرى يوم ولاية الإمام علي (عليه السلام) وأنموذجه في الحكم وعظمة هذه المناسبة في تعزيز وعي أبناء الأمة بمدلولات خطبة الرسول صل الله عليه وآله وسلم في يوم الغدير.

وأشارت الكلمات إلى أهمية هذه الذكرى باعتبارها محطة تربوية وتوعوية لاستلهام الدروس والعبر من حياة الإمام علي (عليه السلام) وشجاعته وما قدمه من تضحيات خلال حياته.

ولفتت إلى الصفات التي تحلى بها الإمام علي (عليه السلام) وجهاده وتصديه للطغاة والظالمين وحاجة الأمة اليوم لثقافته في ظل ما يتعرض له اليمن من عدوان وحصار.

وبينت الكلمات أن ما يمر به الشعب اليمني اليوم من حصار وعدوان جاء بسبب رفضه لولاية اليهود والنصارى ولذلك شنت عليه هذه الحروب واطبق عليه هذا الحصار كونه تولى الله ورسوله وأعلام الهدى من آل بيت رسول الله صلوات الله عليه وعلى آله.

 

محافظ الحديدة يؤكد أهمية يوم الولاية لتجديد العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي

نظم مكتب الضرائب والوحدة التنفيذية لضرائب مبيعات القات بمحافظة الحديدة اليوم الاثنين ، فعالية بذكرى يوم الولاية تحت شعار “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

وفي الفعالية أشار المحافظ محمد عياش قحيم إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتجديد العهد والولاء لله ورسوله والإمام علي رضي الله عنه.

ولفت إلى أهمية التحلي بأخلاق وشجاعة الإمام علي كرم الله وجهه وغرسها في نفوس الأجيال .. موضحا أن الاحتفاء بهذه الذكرى دليل على ارتباط اليمنيين وحبهم للإمام علي.

وأشاد بتضحيات أبناء الحديدة ودعمهم المستمر للجبهات لمواجهة قوى العدوان والإرتزاق .. مشدداً على أهمية التحرك ضمن المنهج الذي رسمه المصطفى عليه الصلاة والسلام والإمام علي عليه السلام للأمة.

وفي الفعالية التي حضرها مدراء مكتب الضرائب خالد يحيى الويس والوحدة التنفيذية لضرائب مبيعات القات عبد الرحمن الكحلاني ومدير مديرية الميناء عبد الله الهادي، أكدت كلمة منظمي الفعالية أن يوم الولاية مناسبة ذات عمق تاريخي يجعلها أهم مناسبة في حياة الأمة الإسلامية.

من جانبه بين المسؤول الثقافي يحيى عبد الله الحجاجي، أن مبدأ الولاية منظومة متكاملة، وارتباط قيمي ومنهجي وأخلاقي والتزام عملي يحفظ الأمة من التفكك والضياع، ويحصنها ويحافظ على كيانها.

وأشار إلى أن ولاية الإمام علي، امتداد لولاية رسول الله الذي كان له دور محوري في التحرك بالأمة وفقاً للمنهج الإلهي.

حضر الفعالية مدراء الإدارات والموظفون والعاملون بمكتب الضرائب والوحدة بالمحافظة.

فعالية ثقافية في ريف إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية

نظمت مديرية ريف إب اليوم الاثنين ، فعالية ثقافية بذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية التي حضرها وكيلا المحافظة راكان النقيب ومحمد آل قاسم، أشار وكيل المحافظة قاسم المساوى إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لتجديد الولاء لله ورسوله والإمام علي.
وأوضح أن إحياء هذه الذكرى، يجسد التولي لله ورسوله والإمام علي والتمسك بالقرآن الكريم ونهج سيد الخلق محمد بن عبدالله عليه الصلاة والسلام.
فيما أوضح مدير المديرية محمد الشبيبي ومشرف المربع الغربي علي الهتار أن الأمة الإسلامية بحاجة إلى العودة الصادقة لله والرسول الكريم والإمام علي رضي الله عنه.
وأشارا إلى أهمية استلهام الدروس من ذكرى يوم الولاية بالسير على منهج الإمام علي عليه السلام للنهوض بواقع الأمة.
تخلل الفعالية بحضور مدراء مكاتب السياحة غانم عوسج والتخطيط والتنمية كمال الحارثى والمعلومات والتوثيق صادق آل سنان وأمين محلي المديرية مصطفى آل قاسم والمشرف الاجتماعي بدر عقلان ومدراء فروع المكاتب التنفيذية والاشرافية والمشايخ والوجهاء، قصيدة شعرية عبرت عن أهمية الذكرى التي تجسد معاني النصر والتمكين للأمة.

 

أمسية للهيئة النسائية بحجة تؤكد استلهام التضحية والفداء من سيرة الامام علي

نظمت الهيئة النسائية الثقافية لأنصار الله اليوم الاثنين ، بمربع الشهيد أبو حمزه الكحلاني بمدينة حجة أمسية ثقافية بمناسبة الذكرى السنوية لولاية الإمام علي عليه السلام.
وخلال الامسية أكدت العديد من الكلمات على أهمية الذكرى في استلهام دروس التضحية والفداء من سيرة ومنهج الإمام علي عليه السلام للنهوض بواقع الأمة.
وأشارت إلى ضرورة السير على طريق الحق الذي رسمه رسول الله محمد صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله واستلهام دروس التضحية والفداء من هذه الذكرى العظيمة.
ودعت الكلمات الى أهمية إحياء هذا اليوم العظيم لما يمثله من تجديد التولي لأمير المؤمنين علي عليه السلام تولٍ صادق في مواجهة أعداء الله ورسوله والامام علي كرم الله وجهه.

 

وقفة شعبية بمديرية مزهر بريمة بمناسبة ذكرى يوم الولاية

أقيمت وقفة شعبية بمديرية مزهر بمحافظة ريمة، اليوم الاثنين، بمناسبة ذكرى ولاية الامام علي عليه السلام.

الوقفة الشعبية التي تقدمها عدد من قيادة ووجهاء المديرية.. أكدت أهمية احياء يوم الولاية عيد الغدير الذي به اكتمل الدين لهذه الامة.

وأكد المشاركون أهمية الاستعداد لإحياء المناسبة الكبرى ذكرى ولاية امير المؤمنين علي عليه السلام كونها تعتبر محطة يجدد المسلمون فيها توليهم لمن ولاه الله سبحانه وتعالى.. مشيرين إلى أهمية التولي الصادق لأعلام الهدى باعتبارهم امتداد لولاية الله ورسوله والامام علي لما له من صلة وثيقة بالله تعالى ومواجهة أعداء الامة من اليهود والنصارى وحلفائهم من المرتزقة.

وشدد المشاركون على أهمية التحرك نحو جبهات القتال لمواجهة من يتولون أعداء الامة فهذا هو الخط الذي كان عليه الامام علي عليه السلام في مقارعة المستكبرين في ذلك العصر.

لقاء موسع لمديريات المربع الشرقي بالحديدة بمناسبة يوم الولاية

نظم لقاء موسع لمشايخ وعلماء وخطباء وشخصيات اجتماعية في مديريات المربع الشرقي بالحديدة ، اليوم الاثنين، احتفاء بيوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام.
وفي اللقاء أوضح وكيل محافظة الحديدة عامر مثنى عامر أهمية أحياء هذه الذكرى التي تزيدنا إيمانا ويقيننا بالله وتمسكا برسوله وأهل بيته الكرام.. مؤكدا على بضرورة المشاركة الفاعلة والتحشيد والحضور المشرف لجميع أبناء مديريات المربع الشرقي في فعالية إحياء ذكرى يوم الغدير يوم الولاية والتي ستقام يوم الأربعاء بالدايري الجنوبي لمدينة باجل.. داعيا الجميع للتحشيد لهذه الفعالية والظهور بمظهر مشرف يليق بعظمة المناسبة.
وألقيت في الفعالية عدد من الكلمات أوضحت أهمية ولاية الأمام علي وأهمية مولاتنا له ولآل البيت وأعلام الهدى لنلزم الحق وطريق الهداية وعدم الضلال.

اجتماع في الحديدة يناقش تحضيرات إحياء ذكرى يوم الولاية

ناقش اجتماع بمحافظة الحديدة اليوم الاثنين ، برئاسة المحافظ محمد عياش قحيم الاستعدادات لإحياء ذكرى يوم الولاية بتنظيم فعالية مركزية بالمحافظة.
واستعرض الاجتماع بحضور وكلاء المحافظة أحمد البشري وعبد الجبار أحمد محمد وعلي الكباري ومدير أمن المحافظة العقيد هادي الكحلاني ورئيسي جامعة الحديدة الدكتور محمد الأهدل ودار العلوم الشرعية الشيخ محمد بن محمد مرعي، مهام المكاتب التنفيذية وفروعها في المديريات لإحياء الفعالية التي ستقام الأربعاء المقبل.
وأكد المحافظ قحيم أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لما تمثله من مناسبة لتوحيد الصف لمواجهة أعداء الأمة .. مشدداً على ضرورة مضاعفة الجهود لاستكمال تحضيرات إحياء الذكرى.
فيما أشار وكيل أول المحافظة البشري إلى دلالات إحياء يوم الولاية في استلهام الدروس والعبر من مواقف الإمام علي عليه السلام وسيرته ونهجه.
حضر الإجتماع عضو لجنة تنسيق إعادة الانتشار اللواء الركن محمد القادري وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية بالمحافظة.

أمسية ثقافية في أفلح الشام بحجة إحياءً لذكرى يوم الولاية

نُظمت بعزلة بني الحارث في مديرية أفلح الشام محافظة حجة اليوم الاثنين ، أمسية ثقافية بذكرى يوم الولاية.
وفي الأمسية أشار مدير المديرية زيد الحاشي، إلى أهمية إحياء يوم الولاية لإستلهام الدروس والعبر منها والإقتداء بالإمام علي كرم الله وجهه والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين.
وتطرق إلى المعنى الحقيقي للولاية وأهمية إتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل للمؤمنين والتمسك بمبدأ الولاء.
ولفت إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه .. متناولا بعضا من سيرته الجهادية وبطولاته ومواقفه في نصرة الحق.
من جانبه استعرض أمين محلي المديرية محمد غوث جانباً من مواقف وبطولات الإمام علي في نصرة الدين الإسلامي .. مؤكدا أهمية الاقتداء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته، سيما والشعب اليمني يمر بعدوان وحصار منذ أكثر من ست سنوات.

فعاليات متنوعة في مديريات صنعاء إحياءً لذكرى يوم الولاية

نظمت اليوم الاثنين ، أمسيات فكرية في مديريات محافظة صنعاء إحياء لذكرى يوم ولاية الإمام علي كرم الله وجهه.
حيث تناولت أمسية في سنحان بحضور عضو رابطة علماء اليمن عضو مجلس الشورى شرف النعمي أهمية إحياء هذه المناسبة لإستلهام الدروس والعبر من حياة ومواقف الإمام علي وبطولاته في نصرة الحق والدين.
فيما أشارت أمسية بمنطقة اسل في عزلة حضر بمديرية جحانة إلى مكانة الامام علي وحب اليمنيين له وأهمية السير على نهجه رضي الله عنه في مناهضة الظلم والنهوض بواقع الأمة.
كما أحيت عزل ذي مرمر والابناء وعيال مالك وصرف في مديرية بني حشيش ذكرى الولاية بأمسيات حاشدة بحضور مدير الأمن عبدالله الرصاص ومدير التربية صبري القحم وقيادات اشرافية وشخصيات اجتماعية ومواطنين.
ودعا المشاركون في الأمسيات إلى استغلال هذه المناسبة كمحطة لتعزيز التحشيد ورفد الجبهات والاقتداء بما قدمه أمير المؤمنين من تضحيات في مواجهة الظلم والطغيان.
إلى ذلك أقيمت في عدد من عزل مديرية الطيال أمسيات، تطرقت لأهمية التذكير بولاية الإمام علي كرم الله وجهه كامتداد لولاية رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فيما شهدت مديريات: مناخة وصعفان وهمدان وأرحب وبني مطر ونهم وخولان وبلاد الروس والحيمتين والحصن وجحانة وسنحان، أمسيات بالمناسبة، استعرض فيها المشاركون جوانب من سيرة الإمام علي رضي الله عنه وشجاعته وبطولاته.

أبناء الزاهر بالبيضاء يحيون ذكرى الولاية ويؤكدون إسناد الجيش واللجان الشعبية

نظم أبناء مديرية الزاهر بمحافظة البيضاء اليوم الاثنين ، فعالية خطابية لإحياء ذكرى يوم الولاية.
وفي الفعالية بارك محافظ ذمار محمد البخيتي لأبناء محافظة البيضاء الانتصارات التي سطرها الجيش واللجان الشعبية بمساندة قبائل المحافظة في عملية النصر المبين وتطهير مديرية الزاهر بالكامل من المرتزقة والعناصر التكفيرية ودحرهم من مناطق واسعة في مديرية الصومعة وكذا الانتصارات في جبهة نعمان.
وأكد أهمية إحياء يوم الولاية للاقتداء بسيرة الإمام علي والسير نهجه .. لافتاً إلى أن إحياء يوم الولاية في مديرية الزاهر رسالة للعدوان وعملائه من المرتزقة بوقوف أبناء البيضاء إلى جانب الجيش واللجان الشعبية في دحر الغزاة والمحتلين.
بدوره أشار وكيل محافظة البيضاء محمد الوحيشي إلى أهمية إحياء يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي عليه السلام والاقتداء به سلوكاً ومنهجاً.
وفي الفعالية التي شارك فيها وكيل وزارة الإدارة المحلية أحمد الشوتري ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني القاضي عبدالعزيز العنسي وعدد من وكلاء محافظة البيضاء والقيادات التنفيذية، أشاد مدير مديرية الزاهر إبراهيم الحميقاني بما تحقق من انتصارات في مديرية الزاهر ودحر المرتزقة والتكفيريين منها.
وجدد التأكيد على موقف أبناء آل حميقان بمديرية الزاهر وكافة أبناء البيضاء المساند للجيش واللجان الشعبية في الدفاع عن الوطن وأمنه واستقراره.
تخلل الفعالية بحضور قيادات تنفيذية وأمنية ومشايخ وشخصيات اجتماعية وإشرافية، كلمات وقصائد شعرية وفقرات إنشادية معبرة عن عظمة الذكرى وأهمية الاحتفاء بها.

قوات الأمن المركزي تنظم ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية

نظمت اليوم قوات الأمن المركزي،  الاثنين، ندوة ثقافية بمناسبة ذكرى يوم الولاية.

وفي الندوة التي حضرها العميد عبد القدوس الديلمي نائب قائد قوات الأمن المركزي وقادة الكتائب وعدد كبير من ضباط وأفراد قوات الأمن المركزي.. أكد العميد الركن ناصر الشوذبي مساعد قائد قوات الأمن المركزي أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية واستلهام دروس العزة والحرية والتضحية والفداء من حياة الإمام علي عليه السلام.

ولفت إلى التحديات الراهنة التي يمر بها الوطن ما يتطلب من الجميع استمرار رفد الجبهات بالرجال والمال والعتاد لمواجهة العدوان وإفشال مخططاته.

فيما تطرق العميد محمد القحوم رئيس عمليات الأمن المركزي، إلى جهاد الامام علي عليه السلام في سبيل الله دفاعا عن الدين الإسلامي  من محاولات الطمس والتحريف، مشيرا الى مكانة الإمام علي التي أكدها الله ورسوله، كقائد للأمة الإسلامية بعد النبي محمد عليه وعلى آله الصلاة والسلام.

وحث العميد القحوم على استلهام دروس الحرية والتضحية من سيرة الإمام علي كرم الله وجهه وضرورة تحصين الأمة بالقرآن وأخلاق آل بيت رسول الله.

من جانبه تطرق الأستاذ صالح الشامي إلى النهج الذي رسمه الإمام علي عليه السلام في مواجهة المؤامرات التي تتعرض لها الأمة من قبل أعدائها والهادفة إلى طمس الهوية الإيمانية وترسيخ مفاهيم الخنوع والاستسلام.

 

فعالية بحجة تؤكد أن تطبيق مبدأ الولاية سبب للنصر في مواجهة العدوان

نظمت هيئة المستشفى الجمهوري بحجة ومكتب الصحة العامة بالمحافظة  فعالية ثقافية بعنوان “التولي الصادق لله ولرسوله والإمام علي سبب للنصر في مواجهة العدوان”.
وفي الندوة بحضور وكيل المحافظة محمد القاضي و رئيس هيئة المستشفى الجمهوري الدكتور إبراهيم الأشول، أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين، إلى أهمية الاقتداء بصفات الإمام علي وشجاعته في مواجهة الظلم.
فيما استعرض مشرف مربع مديريات المدينة حمزة الأخفش والمسئول الثقافي بالمدينة عبدالإله مياح، صفات الإمام علي ومواقفه وبطولاته وشجاعته في نصرة الحق والدين الإسلامي.
حضر الفعالية مدير مكتب الصحة بالمحافظة الدكتور أحمد الكحلاني وعدد من مديري المكاتب التنفيذية

 

مكتب الاتصالات بالمحويت ينظم ندوة بعنوان ” الولاية في مفهومها القرآني “

بالتزامن مع يوم ولاية الإمام علي عليه السلام وتحت عنوان” الولاية في مفهومها القرآني” نظم مكتب الاتصالات بمحافظة المحويت، اليوم الاثنين، ندوة توعوية تضمنت عددا من المحاور التي أشارت إلى شخصية الإمام علي عليه السلام وأهمية ولايته بنص القرآن الكريم.

وخلال الندوة التي أقيمت بحضور وكيلا المحافظة الشيخ حسين عركاض والشيخ عبد السلام الذماري ومدير عام مكتب الكهرباء المهندس إبراهيم حبيش ومدير عام مديرية المدينة العقيد غمدان العزكي، ألقى مشرف عام المحافظة الأستاذ عزيز عبد الله الهطفي المحور الأول في الندوة بعنوان أهمية ودلالات يوم الولاية.. أشار فيها إلى أن الاحتفال بهذه المناسبة له أهمية من جوانب كثيرة، ..

وأضاف الهطفي أن هذه المناسبة بالنسبة للشعب اليمني لسيت دخيلة وليست طارئة وليست بدعة، بل مناسبة اعتاد عبر الأجيال وتناقل عبر الأجيال الاحتفاء بها، مشيرا إلى أن الاحتفال بالذكرى تعتبر عملية توثيقية تتناقلها الأجيال لذلك البلاغ العظيم المهم.

 

بدوره مدير عام مكتب الإتصالات بالمحافظة المهندس نور الدين المشرقي ألقى كلمة تحت عنوان مواقف وبطولات الإمام علي عليه السلام ، تحدث خلالها عن مواقف  الإمام علي منذ فجر الإسلام فكان هو المساند للنبي والمترعرع في بيت النبوة وما صدره من مواقف خلال مرحلة الصدع بالرسالة وأثناء الغزوات والمعارك التي قادها النبي صلى الله عليه وآله وسلّم..

حضر الفعالية موظفي مكتب الاتصالات وجمع من الشخصيات الاجتماعية ومن السلطة المحلية والمكتب الاشرافي.. لولاية في مفهومها القرآني عنوان ندوة نظمها مكتب الإتصالات بالمحويت..

 

ندوة فكرية في إب بذكرى يوم الولاية

عُقدت اليوم في إب ندوة فكرية بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام نظمها فرع الهيئة العامة للأوقاف ومكتب الإرشاد والحج في المحافظة.

تناولت الندوة ثلاث أوراق عمل الأولى لوكيل المحافظة لشئون اﻷوقاف القاضي عبدالفتاح غلاب، حول “مفهوم ولاية الإمام علي والحكمة من اختياره ولياً على المؤمنين في يوم الولاية”.

وقدّم غلاب قراءة تحليلية للمبادئ والقيم في خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين وقوله ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه ” باعتبارها ولاية ورحمة وعزة وكرامة.. مستعرضا سمات الشخصية القيادية للإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وبطولته في مقارعة المشركين.

وأشار غلاب إلى المعنى الحقيقي للولاية وأثرها في مواجهة قوى الاستبداد والاستكبار.. مشددا على التمسك بمبدأ الولاية وإتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل وليا للمؤمنين.

وأرجع ما تعانيه الأمة من ذل وضعف إلى انحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم..

وقال إن ما يتعرض له الشعب اليمني اليوم من عدوان وحصار جاء نتيجة تمسكه بولاية الإمام علي، ورفضه مشاريع الوصاية والهيمنة الخارجية.

فيما تناول العلامة ياسين العبادي في الورقة الثانية “مناقب الإمام علي وفضائله ودوره في إعلاء كلمة الله وراية الاسلام ومواجهة الطغاة والظالمين” .. موضحا أن ولاية الله ورسوله والإمام علي وإعلام الهدى من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تحصن شباب الأمة من تولي اليهود والنصارى.

فيما تطرق نائب مدير مكتب اﻹرشاد بالمحافظة عبدالله عامر في الورقة الثالثة إلى “إحياء ثقافة الولاية في مواجهة التحديات” وأهمية الاحتفاء بعيد الغدير كمحطة لاستلهام العبر من سيرة الإمام علي.

وأكدا عامر أهمية غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع لما لذلك من أهمية في إفشال مخططات أعداء الأمة.

تخلل الندوة قصيدة شعرية معبرة عن المناسبة.

حضر الندوة نائب رئيس جامعة إب الدكتور أحمد أبو لحوم ومدراء: اﻷوقاف بندر العسل والمؤسسة المحلية للمياه المهندس سليم البحم ومديريتي المشنة علي البعداني والظهار حميد المتوكل وعلماء ومثقفون وأكاديميون وشخصيات اجتماعية ..

 

قد يعجبك ايضا