صحيفة بريطانية: الدول الغربية أخفقت في استعادة الملاحة الحوثيون حققوا أهدافهم

 

قالت صحيفة التليجراف البريطانية، في مقال، إن الحملة العسكرية الأمريكية البريطانية فشلت في تحييد اليمن عن مواصلة قطع الملاحة في البحر الأحمر للسفن الإسرائيلية والمرتبطة بإسرائيل وإلى جانبها السفن الأمريكية والبريطانية.

وأوضحت الصحيفة إن الحملة العسكرية الأمريكية البريطانية ومعها التحالف الأوروبي (أسبيدس) لا يمكن له أن يفوز في معركة البحر الأحمر وما يمكنهم فعله هو القتال فقط.

وأضافت الصحيفة إن “الحوثيون اليمنيون حققوا أهدافهم وعطلوا الملاحة في مضيق باب المندب والبحار المحيطة به واستنزفوا موارد المهاجمين لهم، وفي المقابل فإن عدد السفن الحربية المنتشرة في البحر الأحمر ينخفض بينما معدل الضربات المضادة الأمريكية البريطانية على اليمن أصبح بطيئاً، ومع كل الحضور العسكري الأمريكي البريطاني والأوروبي في البحر الأحمر إلا أن الملاحة البحرية لا تزال منخفضة ولم تتمكن أمريكا من استعادتها.

وعن انخفاض معدل الهجمات على السفن في البحر الأحمر والبحر العربي، قال التليجراف إن السبب في ذلك ليس ضعف القدرات العسكرية لقوات الحوثيين، بل لأن السفن التي منعوا عبورها من مضيق باب المندب لم تعد تمر من هناك ولهذا لم يعد هناك سفن يستهدفونها.

وكانت وتيرة العمليات البحرية اليمنية التابعة لصنعاء ضد السفن المحظور عبورها من باب المندب قد انخفضت على مدى الأسبوعين الماضيين إلا أنها عادت مجدداً منذ مطلع الأسبوع الجاري بسبب محاولات بعض السفن المحظور العبور من المضيق تحت حماية البوارج الحربية الغربية والتي فشلت حتى في حماية هذه السفن التي تم استهدافها وأدى القصف إلى تعرضها لأضرار واشتعال حرائق عليها حسب ما أفادت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري.

وأضافت التليجراف إن “الآثار الاقتصادية على بريطانيا مباشرة بشكل عام، نتيجة انخفاض حركة السفن عبر مضيق باب المندب”.

قد يعجبك ايضا