سفير اليمن في طهران، إبراهيم الديلمي لقناة “برس تي في”:الولايات المتحدة تؤجج الحرب السعودية على اليمن

 

أكد سفير اليمن في طهران، إبراهيم الديلمي أن الرئيس الأمريكي بايدن فشل في الوفاء بتعهداته بوقف دعم  الحملة العسكرية السعودية ضد اليمن.

وقال الديلمي في مقابلة تلفزيونية مع قناة “برس تي في” الإيرانية  الثلاثاء، إن بايدن قدم مجموعة من الوعود منها إنهاء الحرب على اليمن وإجراء محادثات سياسية؛ لكنه كذب على الناخبين، حيث لا يزال يواصل دعم العقوبات ضد شعبنا اليمني.

وأضاف الديلمي: لا نعول على الوعود الأمريكية، فالحرب علينا بدأت في عهد الديمقراطيين والرئيس أوباما، واندلعت اثناء تواجد عادل الجبير سفير السعودية في واشنطن .

وأشار الديلمي إلى أن التحالف يتلقى الدعم اللوجستي والاستخباراتي الأمريكي منذ اليوم الأول من الحرب، وأن الولايات المتحدة دعمت حصارًا بحريًا وبريًا وجويًا على اليمن، وأي قرار لمجلس الأمن الدولي ضد اليمن حظي بدعم الولايات المتحدة ، وأوباما ، على وجه الخصوص أيد ذلك.

ولفت سفير اليمن خلال اللقاء إلى أن السعودية تريد إضعاف اليمن، وتتدخل في شؤونه الداخلية على مدى العقود الماضية كما أنهم يريدون تعيين الرئيس وحتى روؤسا البلديات والمحافظين، فيما نسعى نحن للحفاظ على استقلالنا من خلال نضالنا المستمر، وصمود الشعب اليمني اللافت.

وعن القدرات المتنامية للجيش واللجان الشعبية قال الديلمي إن اليمنيين عززوا قوتهم العسكرية وقوة الردع وسط العدوان المستمر من قبل السعودية وأن الجيش واللجان أصبحوا قادرين على إنتاج وصناعة أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار المحلية.

وأوضح الديلمي بأن قوات التحالف تستخدم محافظة مأرب لشن هجمات ضد مناطق يمنية أخرى، وأن هناك مستشارون عسكريون أمريكيون ينشطون لقيادة العدوان في المحافظة.

الأمم المتحدة فشلت

وفيما يتعلق بمساعي الأمم المتحدة الرامية لإحلال السلام، أكد السفير أنها فشلت حتى الآن في التعامل مع الأزمة اليمنية بشكل صحيح، مشيرًا إلى أن المنظمة الدولية تعتبر الصراع بين اليمنيين أنفسهم، بينما في الواقع ، هو هجوم من معتد أجنبي على الشعب اليمني.

وطالب الديلمي الأمم المتحدة بأن تتحلى بالشجاعة وأن توقف العدوان وأن تقول أن ما يجري في بلادنا عمل عدواني من قبل السعودية والولايات المتحدة، كما يجب رفع العقوبات عن بلادنا، وشدد الديلمي على ضرورة انسحاب القوات الأجنبية بما في ذلك السعودية والإمارات وغيرهم، حتي تتاح الفرصة للأطراف اليمنية التفاوض مع بعضها.

وأشاد السفير الديلمي بالعلاقات بين إيران وحكومة الإنقاذ وقال إن الجمهورية الإسلامية وقفت إلى جانب اليمن وانتقدت العدوان السعودي ودعت إلى رفع العقوبات الوحشية عن اليمن المنكوبة بالعدوان.

قد يعجبك ايضا