صحيفة الحقيقة العدد”369″: متابعات لبعض ما تناولته الصحافة العالمية حول اليمن

موقع “ميدل ايست مونيتور”: معتقلون يمنيون يتعرضون للتعذيب الشديد في السجون السعودية

قالت منظمة سام للحقوق والحريات إن مئات اليمنيين المحتجزين في سجن جيزان السعودي تعرضوا للتعذيب والمعاملة السيئة بشكل ممنهج على أيدي جنود وضباط سعوديين.

وبحسب المعلومات التي كشفتها المنظمة ونقلها موقع “ميدل ايست مونيتور” فإن معتقلين يمنيين أكدوا تعرضهم للتعذيب الشديد بعدد من الوسائل المؤلمة منها الصعق الكهربائي والصلب والحبس الانفرادي لفترات طويلة، بالإضافة إلى حرمانهم من التواصل مع أسرهم وأقاربهم، ومعاناتهم جراء عدم توفر الرعاية الصحية.

توفيق الحميدي ، رئيس مجلس إدارة سام ، قال إن بين المعتقلين اليمنيين أكثر من 500 مجند كانوا يقاتلون الحوثيين على طول الحدود السعودية ، مشيرا إلى أنه تم اعتقال 28 منهم بسبب طلبهم زيارة عائلاتهم خلال عيد الفطر، ويضم السجن أيضًا اعتقال صيادين بواسطة حرس السواحل اليمني التابع لحكومة المستقيل (هادي) الذين قاموا بتسليمهم إلى السعودية.

وبحسب منظمة حقوق الإنسان ، توفي معتقل واحد على الأقل نتيجة التعذيب.

ولفتت سام إلى قضية أحمد صالح الفاتقي وعلي الكوماني اللذين تعرضا للتعذيب اليومي بعد احتجازهما في الحبس الانفرادي لشهور. ولايزالا رهن الاعتقال.

كما طالبت المنظمة بفتح تحقيق في قضية الاختفاء القسري لليمنيين في السجون السعودية.

فرانس برس: غارات التحالف دمرت صنعاء القديمة والأمطار ضاعفت المعاناة

واصل وكالة “فرانس برس” تسليط الضوء على نتائج وأضرار الأمطار التي طالت بعض المباني في صنعاء القديمة، بسبب استمرار تدفق السيول والتهديد بانهيار المنازل.

 وبحسب خبراء تُهدد السيول المباني المميزة بواجهات مبنية من الطوب والنوافذ الشبكية البيضاء.

 وأشارت الوكالة إلى أن ما يحدث للمباني الآن ليس بسبب مياه الأمطار فقط ولكنه نتيجة للحرب التي تقودها السعودية في اليمن منذ ستة أعوام، حيث تعرضت صنعاء القديمة إلى غارات صاروخية أثرت على أساس المباني وشكلت شروخًا فيها.

 وأضاف  التقرير بأن الأمطار الغزيرة هددت المواقع التراثية الأخرى لليونسكو في اليمن ، بما في ذلك شبام إلى الشرق ، والتي تشتهر “بناطحات السحاب” المبنية من الطوب اللبن.

المسؤولة في الهيئة اليمنية للمحافظة على المدن التاريخية دعاء الواسعي، قالت إن “صنعاء تسقط وتذوب بكل معنى الكلمة”، مشيرة إلى أن “أسقف منازل صنعاء القديمة تضررت سابقا بسبب الضربات التي تعرضت لها المدينة” والقصف الجوي “تسبب في اختلال أساسات المنازل”، مضيفة بأن الأمطار ضاعفت من حجم الدمار.

وكانت طائرات التحالف الحربية السعودية، قد استهدفت المدنيين وكذلك المواقع التاريخية بما في ذلك المدينة القديمة.

شبام تضررت

وتطرق التقرير إلى مدينة شبام بمحافظة حضرموت والمدرجة ضمن قائمة اليونسكو للتراث والتي أطلق عليها قديمًا “مانهاتن الصحراء، حيث تعرضت 4 منازل للتدمير

الغارديان: ثلاث محافظات جنوبية الجوع فيها أخطر من فيروس كورونا

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية إن تأثير الحرب التي تقودها السعودية على اليمن للعام السادس أدت بعائلات يمنية إلى إرسال أطفالهم للعمل أو التسول، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الغذاء والماء والوقود.

 وفي التقرير الذي نشرته الصحيفة اليوم الثلاثاء، وجدت البيانات أن أكثر من 150 ألف أسرة في ثلاث محافظات جنوب اليمن، أن المخاوف من الجوع فاقت المخاوف الإصابة بفيروس كورونا، حيث وجدت لجنة الإنقاذ الدولية أن حوالي 62% أفادوا بأنهم غير قادرين على شراء الطعام ومياه الشرب.

ولفت التقرير إلى أن 3.2 مليون شخص ما يُعادل 40% من السكان يواجهون مشاكل غذائية وسيعاني نصف الأطفال دون سن الخامسة من سوء التغذية بحلول نهاية العام الجاري2020م،

تامونا سابادزي ، مديرة لجنة الإنقاذ الدولية في اليمن قال: “الكابوس الذي يعيشه اليمنيون لا يزال يزداد سوءًا مع مرور كل يوم”، فالتمويل الإنساني متضائل وتواصل الحرب يخلف أضرار اقتصادية كبيرة على الفئات الضعيفة في العالم وبالذات في اليمن.

وأشار التقرير أن الكثير من السكان الذين يعانون قالوا بأنهم اضطروا إلى تحمل ديون كبيرة، وقللوا من كمية الطعام الذي يستهلكونه وأنهم باعوا أراضي وماشية، فيما دفع البعض أطفالهم للتسول، في عدن وأبين ولحج.

بي بي سي تستعرض صورًا لنتائج فيضانات مدمرة ضربت صنعاء

سلطت محطة ” بي بي سي” البريطانية أمس الاثنين الضوء على موسم الأمطار الكارثي الذي تشهده العاصمة صنعاء هذه الأيام، وعدد من المحافظات اليمنية.

وبدأ التقرير بالإشارة إلى الإحصائية التي ذكرتها حكومة صنعاء عن عدد قتلى السيول والانهيارات خلال الناتجة عن الأمطار الغزيرة المتواصلة منذ منتصف يوليو، والبالغ عددهم 130 شخصًا توفوا بسبب الأمطار، بالإضافة إلى إصابة العشرات بجروح.

ولفت التقرير إلى تسبب فيضانات السيول في أضرار جسيمة في بعض المواقع التاريخية في مدينة صنعاء القديمة، المصنفة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

وعرضت ” بي بي سي” صورًا من قلب الحدث، وثقت فيه عدداً من المباني التي تعرضت للخراب.

تحالف “دعم الشرعية في اليمن” يجنّد عشرات اليمنيين لقتال شرعية ليبيا

كشفت وسائل إعلامية، أن الإمارات جندت العشرات من اليمنيين للمشاركة في القتال ضد حكومة الوفاق “الشرعية” في ليبيا.

ونقلت وسائل الإعلام عن مصادر أمنية، قولها إن الإمارات جندت العشرات من الشباب اليمنيين في قواعد عسكرية باليمن وإرتيريا للمشاركة في القتال إلى جانب “مليشيات حفتر في ليبيا”.

ووفقا للمصادر فإن عمليات التجنيد تمت في قاعدة عسكرية بمحافظة لحج وقاعدة عصب الإمارتية في إرتيريا، مؤكدة أن حكومة الشرعية في اليمن علمت بعملية التجنيد لكنها لم تحرك ساكنا.

ويرى مراقبون أن الإمارات وقعت في “مفارقة عجيبة” حيث تشارك في الحرب على اليمن ضمن التحالف بهدف إعادة الشرعية اليمنية، بينما تقوم بدعم مليشيات حفتر التي تقاتل ضد حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا في ليبيا.

قد يعجبك ايضا