صحيفة الحقيقة العدد”379″: متابعات لبعض ما تناولته الصحافة العالمية حول اليمن

 

موقع “إنتليجنس أونلاين” الاستخباري: السعودية تعود إلى سقطرى لإنشاء قواعد عسكرية ومنافسة الإمارات

افتتحت السعودية، مؤخرا، معسكرا في جزيرة سقطرى اليمنية الإستراتيجية تلقى تعزيزات منتظمة من القوات الجوية السعودية.

ووفق مصادر مطلعة، التي نقل عنها موقع “إنتليجنس أونلاين” الاستخباري، شوهدت طائرة شحن من نوع “C130 Hercules” على مدرج المطار في مدينة حديبو، عاصمة سقطرى، في 19 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

كانت الرياض أعلنت، في يونيو/حزيران الماضي، سحب قواتها من سقطرى، فيما سمحت لقوات “المجلس الانتقالي الجنوبي ” الانفصالي، الذي ترعاه الإمارات، بتولي إدارة الجزيرة.

لكن الحكومة السعودية غيرت موقفها عندما عززت الإمارات وجودها في الجزيرة في أعقاب تطبيع علاقاتها مع “إسرائيل”، وفق “إنتليجنس أونلاين”.

وإلى جانب وجودها العسكري، حافظت المملكة أيضا على قدم في سقطرى من خلال “البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن”، الذي تأسس عام 2018 بمبادرة من الملك “سلمان بن عبدالعزيز.

فضمن هذا البرامج، تم افتتاح مدارس جديدة في الجزيرة في 23 أكتوبر، كما يجري العمل على عدد من مشاريع البنية التحتية للمياه.

ومع ذلك، قد لا تكون هذه المبادرات كافية لمواجهة النفوذ المتنامي للإمارات؛ حيث تقدم “مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية” التابعة لها، الضروريات الأساسية لسكان الجزيرة، والتي تشمل النفط.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، كشف موقع “إنتليجنس أونلاين” أن الإمارات و”إسرائيل” حريصتان على التواجد الدائم في سقطرى، وبدأتا بالفعل إجراءات لإقامة قواعد استخباراتية وعسكرية هناك.

ونقل الموقع عن مصادر قولها إنه بعد زيارة في 28 أغسطس/آب الماضي، قام مسؤولون إماراتيون وإسرائيليون بزيارة ثانية إلى سقطرى في 10 سبتمبر/أيلول الجاري؛ مما يشير إلى مدى حرص الطرفين على إنشاء قواعد استخباراتية في هذه الجزيرة الاستراتيجية؛ حيث ستكون القواعد في منطقتي “زافل شرقا” و”قطينان” غربي الجزيرة.

وأضافت المصادر أنه “طُلب من “المجلس الانتقالي الجنوبي”، الذي سيطر على سقطرى في 20 يونيو الماضي، تسهيل الزيارات والأعمال التحضيرية للقواعد العسكرية.

وكشف الموقع أن الوفود الإماراتية والإسرائيلية “دخلت البلاد دون أي عمليات تفتيش على الحدود في الجزيرة ، على الرغم من أن قطاعا من المجلس الانتقالي الجنوبي كان معاديا بشكل علني لوصول الضباط الإسرائيليين”.

 

قناة الجزيرة: مجندون مرتزقة يحتجزون ضابطين سعوديين وقائد العسكرية الخامسة بحرض بسبب رواتبهم المتوقفة

أفاد مراسل قناة الجزيرة سمير النمري أن مجندين يمنيين في الحدود اليمنية السعودية احتجزوا ضابطين سعوديين وقائد المنطقة العسكرية الخامسة التابعة لقوات هادي في حرض الحدودية بمحافظة حجة شمال اليمن.

وقال النمري في تغريدة على حسابه بتويتر أن “قوات تابعة للحكومة اليمنية تحتجز قائد المنطقة العسكرية الخامسة يحيى صلاح وضابطين سعودين من العمليات المشتركة في منطقة حرض بمحافظة حجة احتجاجاً على عدم تسلمهم لمرتباتهم منذ عدة أشهر”.

وتنكر وزارة الدفاع بحكومة هادي انتماء المجندين في الجبهات الحدودية الذين قام بتجنيدهم للقتال مع التحالف السعودي الإماراتي بشكل مباشر سماسرة كانوا يعملون لصالح السعودية بحجة عدم وجود أسمائهم ضمن كشوفات قوات وزارة الدفاع الرسمية التي تسيطر عليها قيادات في حزب الإصلاح.

وتوقفت رواتب مقاتلي المجندين اليمنيين الذين جندتهم السعودية للقتال دفاعاً عن أراضيها جنوب السعودية منذ 10 أشهر، وسبق أن شهدت معسكرات التجنيد في الحدود مظاهرات واحتجاجات غاضبة للمجندين المطالبين برواتيهم المتوقفة.

 

نشاط استخباري كبير لواشنطن بحضرموت.. الملحق العسكري ينفذ دورات للنساء بسيئون والمكلا

قال مصدر أمني في حضرموت أن هناك نشاطاً للولايات المتحدة داخل حضرموت وأن قيادات أمريكية تحاول التوغل في المجتمع اليمني بحضرموت بهدف اختراقه وتوجيهه لخدمة الأهداف الأمريكية التي تمتلك اليوم قاعدة عسكرية لقواتها في مطار الريان الخاضع لسيطرة القوات الإماراتية منذ بداية الحرب.

وفي تغريدة لحساب السفارة الأمريكية في اليمن، كشفت السفارة عن أن الملحق العسكري بالسفارة الأمريكية باليمن كريس تاونسند قدم شرحاً تفصيلياً عن الانتخابات الأمريكية ودور المرأة البارز.

وقالت السفارة إن المحاضرة التي القاها الملحق العسكري الأمريكي باليمن كانت جزءاً من مبادرة نسائية جديدة لدعم النساء والفتيات اليمنيات، كاشفة أن نساء من المكلا وسيئون شاركن عبر دائرة تلفزيونية.

واعتبر مراقبون أن المستجدات الأخيرة تكشف حجم النشاط الأمريكي الذي تنفذه واشنطن في حضرموت عبر المنظمات المدنية التي تعمل لحساب المخابرات الأمريكية.

وتجدر الإشارة إلى أن السفير الأمريكي سبق أن التقى أكثر من مرة بمحافظ حضرموت متجاواً في ذلك رئيس الحكومة والرئيس هادي، بل وصل الأمر بالسفير الأمريكي لأن يجتمع بمدراء عموم المكاتب الوزارية والسلطة المحلية لحضرموت.

ويعتبر محافظ حضرموت وقائد المنطقة العسكرية الثانية فرج البحسني رجل أمريكا الأول في حضرموت، كما تقول مصادر سياسية أنه من غير المسموح لهادي أن يتدخل بالبحسني وعمله وعلاقاته مع الأمريكان.

ولواشنطن أهداف استراتيجية من السيطرة على حضرموت التي يمكن من خلالها قطع الطريق أمام طريق الحرير وهو المشروع الجديد للصين وعدد من الدول لنقل التجارة بين الشرق والغرب والذي ترفضه واشنطن نظراً لكون ذلك سيقلل من هيمنتها على خطوط التجارة العالمية والهيمنة على معظم الدول التي تمر عبرها خطوط التجارة الدولية كاليمن ومصر على سبيل المثال.

 

السعودية توقع اتفاقية مع نفسها للاستحواذ على منافذ اليمن

أعلن برنامج إعادة الاعمار السعودي الذي يرأسه سفير  الرياض  محمد ال الجابر , توقيع اتفاقية مع وزارة النقل في بلاده ، امتيازا للسيطرة على الموانئ والمطارات والمنافذ البرية اليمنية تحت يافطة تطوير قطاع النقل اليمني باستثناء مطار الريان في المكلا الذي تتواجد فيها القوات الإماراتية  .

وتباهى السفير السعودي بتوقيع الاتفاقية مع وزير النقل السعودي، صالح الجاسر، في ظل غياب أي ممثل من حكومة هادي .

وزعم وزير النقل السعودي، إن “الاتفاقية ستساهم في تحقيق التوازن المعيشي والاقتصادي لليمنيين وتحسين جودة الحياة، من خلال مشاريع نوعية ” .

ووفق البرنامج السعودي فان الاتفاقية تشمل  ”  مطار الغيظة، و مطار عدن الدولي، و ميناء عدن، و مطار سقطرى، و ميناء سقطرى، وميناء نشطون، وميناء المكلا ” , بالاضافة الى المنافذ البرية .

وقوبل هذا الإعلان السعودي باستهجان يمني واسع على مواقع التواصل الاجتماعي , وقالت ان السفير السعودي يقدم نفسه كوصي على اليمن , وتسآلوا عن موقف حكومة هادي المغيبة .

 

 

 

 

صحيفةُ ( إسرائيل اليوم ) :الحشود اليمنية  بالمولد النبوي ترعب كيان العدو الصهيوني((‏الحوثيون يعرضون فيضان من قوتهم في ‎صنعاء)

لا زالت اصداء الاحتفالات اليمنية بالمولد النبوي الشريف وما شهدته من حشود مليونية غير مسبوقة تتصدر اهتمامات صحافة الكيان الصهيوني .

وعرضت صحيفةُ ( إسرائيل اليوم ) صورةً كبيرةً للاحتفال الذي أقيم في صنعاء على صدر صفحتها الأولى وملأت الصورةُ الصفحةَ الأولى من الصحيفة وأظهرت طوفاناً من البشر يملأ الساحات في ميدان السبعين والشوارع المتفرعة منها اثناء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وكتبت بالمناشيت العريض (‏الحوثيون يعرضون فيضان من قوتهم في ‎صنعاء).. في إشارة إلى العدد الكبير من اليمنيين الذين خرجوا للاحتفال بالمولد النبوي الشريف..

من جانبها دعت صحيفة “جيروزاليم بوست” الصهيونية  في افتتاحيّتها إلى وجوب عدم تجاهل الحشود البشرية التي خرجت على غير العادة في كل من اليمن والسودان وتركيا وإيران والجزائر ومصر والمغرب للإحتفاء بذكرى المولد النبوي .

محذرة من صحوة عربية إسلامية قادمة قد توحد المسلمين خلف قضية واحدة وجمع كلمتهم على موقف واحد في حال استمرت حملات الإساءة بحق البني.

اديعوت أحرونوت العبرية، قالت: إن نطاق الاحتفالية آخذ بالتوسع في العالم العربي “في الوقت الذي ينتفض فيه الكثيرون ضد دعم الدولة الفرنسية للحق في التجديف والسخرية من المقدسات”.

وأشارت إلى الحشود البشرية الكبيرة والتفاعل الشعبي الواسع وغير المسبوق مع احتفالات الحوثيون عصر الخميس بالمولد النبوي في ساحتين بالعاصمة صنعاء بجانب 15 ساحة اخرى في 12 محافظة.

ولفتت الصحيفة إلى أن اهتمام الحوثيين بالاحتفال بذكرى المولد النبوي خلال السنوات الماضية بتظاهرات حاشدة، اسهم في احياء المناسبة في قلوب المسلمين من جديد ودفع لمحاكاتها في عدد من الدول العربية والاسلامية.

وكشفت صحيفة هآرتس عن انزعاج إسرائيلي من مظاهر احتفال المسلمين بذكرى المولد النبوي لهذا العام بهذا الكم الهائل من الحشود البشرية غير المسبوقة في صنعاء.

 

قد يعجبك ايضا