صحيفة الغارديان : بريطانيا أصدرت تراخيص أسلحة للسعودية بقيمة 2.8 مليار جنيه استرليني خلال حرب اليمن

أصدرت الحكومة البريطانية تراخيص بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية بمبلغ 7 ملايين جنيه إسترليني في آخر ثلاثة أشهر فقط من 2015، ما يرفع القيمة النهائية لمقدار الأسلحة التي وصلت للرياض منذ بدء حرب اليمن إلى 2.8 مليار جنيه إسترليني، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

واعتبرت “الصحيفة” أن المبيعات وصلت لهذا الحد بالرغم من المطالبات المتزايدة لبريطانيا بتعليق بيع السلاح للرياض بسبب المزاعم التي ادعتها عدد من المنظمات من بينها الأمم المتحدة بقصف قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية لمواقع المدنيين.

الأرقام التي صدرت اليوم الثلاثاء توضح أن الحكومة البريطانية أصدرت 122 رخصة عسكرية للسعودية منذ بدء حرب اليمن في شهر مارس 2015، وهو ما يعتبر زيادة كبيرة عن مجموع مبالغ الأسلحة التي صدرتها للمملكة منذ 2010 والتي قدرت بـ6.7 مليار جنيه إسترليني.

وخلال الربع الأخير من عام 2015، وصلت تكلفة رخص الأسلحة إلى 7.2 مليون جنيه إسترليني من بينها 3 ملايين قنبلة يدوية وصواريخ، بالإضافة إلى ثمانية رخص تصدير مفتوحة والسماح للقوة الجوية السعودية لشراء مكونات غير محدودة للطائرات قتالية دون الحصول على تراخيص منفصلة.

وأشارت “الجارديان” إلى أن لجنة برلمانية مختارة من جميع الأحزاب السياسية سوف تقدم استجوابًا حول بيع الأسلحة للمملكة، ولكن لم تجري بعد لقاءات مع الوزراء لمعرفة ما إذا كانوا يعتقدون أن السعودية قد اخترقت القانون الإنساني من خلال الضربات الجوية.

وأوضحت أن المملكة العربية السعودية هي أهم شريك استراتيجي وأكبر مستورد للأسلحة لمملكة المتحدة في الشرق الأوسط، لافتة إلى أن فرص الحكومة لوقف التصدير ضعيفة.

قد يعجبك ايضا